جمعية بداية – تدخلات عاجلة من الزراعة لعلاج آثار الطقس السيء على الفراولة

كشف تقرير لمركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة عن آثار سلبية للطقس السيء على محصولي الفراولة والمانجو، وذلك خلال الايام الماضية موضحاً أن انخفاض درجة الحرارة يؤدي لحدوث نقص حاد فى إمدادات عنصري الكالسيوم والبورون لنبات الفراولة ويحدث ظهور مكثف لتلف في المحصول يتمثل في احتراق حواف أوراق الفراولة وتشوهها ويمتد للثمار فيحدث تشوه لها.

أثار سلبية للطقس السيء على الفراولة

أوضح التقرير أن الأعراض تزيد في وجود الحرارة المنخفضة ولمدة طويلة خاصة خلال التلقيح ونمو الثمار، وحدوث الصقيع، والافراط في السماد النتروجيني (الازوتي)، كذلك الامطار أو الندى الغزير والتي قد تؤدي الى تخفيف سوائل ميسم الزهرة وبالتالي تؤثر سلباً في ضعف التلقيح فتتشوه ثمار الفراولة لاحقا، كذلك تزيد الأعراض مع عدم انتظام درجات الحرارة والإضاءة اثناء نضج ثمار الفراولة، وجفاف التربة، وزيادة استخدامات منظمات النمو.

توصيات هامة لمزارعي الفراولة يجب اتباعها خلال هذه الايام

أكد أنه يجب اتباع عدد من التوصيات الهامة لتفادي حدوث تلك الأعراض وذلك بالإسراع في تكثيف إضافة عنصري الكالسيوم والبورون عن طريق الرش الورقي او اضافة ارضية “منفردة” بالتبادل مع عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم، مع تخفيف اضافة الازوت، والعمل على اتزان معدلات الري

نصائح  عامه لحماية الفراولة من الصقيع والأمطار خلال فصل الشتاء 

1- متابعة النشرات الجوية التي تُصدرها الجهات المعنية أولاً بأول وإتباع كافة الإرشادات الخاصة بمثل هذه الأحوال الجوية,

2- تدريب المرشدين الزراعيين على استخدام تقارير التنبؤات والانذار المبكر واعطاء توصيات مبكرة للمزارعين للحد من آثار التقلبات الجوية غير المواتية.

3 ‏- ضرورة ري الحقل رية سريعة قبل البرد مباشرة على الحامي أخر النهار .

4‏- القيام بتغطية النباتات بالأغطية البلاستيكية لحماية النبات من أضرار درجات الحرارة المنخفضة وكذلك حمايتها من اضرار المطر.

5‏- الرش بالكبريت الميكروني وسليكات البوتاسيوم ويكون الرش آخر النهار.

6‏- الرش بمخلوط سلفات الماغنسيوم «كيلو» والبوتاسيوم فوسفيت «كيلو» على 300 لتر للفدان والرش آخر النهار.

7- الرش بالكالسيوم المخلبى لانه يعمل على تقوية جدر الخلايا وبالتالى زيادة مقاومة النبات للأمراض الفطرية.

8 ‏- تصريف مياة الأمطار بين مصاطب الزراعة بطريقة آمنة لا تؤدي لتجمعها.

9- الرش بالأحماض الأمينية أو السيتوكينيات، أو سليكات البوتاسايوم.

10- الرش الوقائي بالمبيدات الفطرية عقب انتهاء المطر للوقاية من الأمراض الفطرية خاصة عفن البوترايتس وهذة المبيدات مثل البليز والسويتش وامستارتوب بالجرعات الموصى بها.

11 ‏- الرش بحمض السلسليك لأنه يزيد من المقاومة الدفاعية للنبات ضد الامراض الفطرية خاصة بعد المطر.

12 – الاهتمام بالتسميد الفوسفاتى «حمض الفوسفوريك» لانه يدخل فىه تكوين مركبات الطاقة وبالتالى زيادة مقاومة النبات للصقيع وكذلك الأهتمام بالتسميد البوتاسي.

13 ‏- تقليل استخدام التسميد النيتروجيني وخاصة النترات واليوريا لانه يعمل على زيادة غضاضة النبات وبالتالي زيادة الإصابة بالأمراض الفطرية

نشر المقال