جمعية بداية - تعرف على طرق التسميد الصحيح لنبات الفول البلدى

جمعية بداية – تعرف على طرق التسميد الصحيح لنبات الفول البلدى

الفول من المحاصيل الاستراتيجية في مصر، وتصلح زراعة الفول في معظم الأراضي بما فيها الأراضي الجديدة ( جيرية ورملية ) ما عدا الأراضي المتأثرة بالملوحة والقلوية وسيئة الصرف.

و للحصول علي إنتاجية مرتفعة يجب الاهتمام ببرامج التسميد الخاص بالفول البلدى

●البرنامج الكامل لتسميد الفول البلدي

يساعد التسميد الصحيح في زيادة إنتاجية المحصول، بالإضافة الي تحسين نوعيته من حيث نسبة البروتين وتركيز العناصر الغذائية وصفات الطهي.

كما يعمل علي زيادة مقاومة النباتات الأمراض والحشرات وتحمل موجات الصقيع، وكذلك درجات الحرارة المرتفعة نسبيا ويؤدي أيضا إلي تحمل الملوحة المرتفعة إلي حد ما ٠

أولاً التسميد الآزوتي

يستخدم التسميد الآزوتي كجرعة منشطة عند الزراعة في الأراضي الطينية، أو بعد حوالي 10 أيام بالأراضي الرملية بمعدل لا يتجاوز 15 كجم نيتروجين للفدان في الأراضي الطينية ، و20 كجم في الأراضي الرملية

ولكن الإسراف في إستخدام التسميد الآزوتي يجعل النبات أكثر عرضة للإصابة بالتبقع علاوة علي تثبيط نشاط العقد في تثبيت الآزوت الجوي،وفي حالة الأراضي الغنية بالمادة العضوية أو النيتروجين الذائب نترات أمونيوم وتفضل سلفات النشادر خاصة بالأراضي الجديدة يفضل عدم جرعة آزوت.

ثانياً التسميد الفوسفاتي

لسماد الفوسفاتي من الاسمدة اللازمة لإنتاجية البقوليات، واي نقص في المعدل أو الإسراف يؤدي إلي عدم الحصول علي أعلي إنتاجية، لأن الإسراف يؤدي إلي عدم امتصاص الكميات المناسبة من العناصر الأخري مثل الزنك والحديد والنحاس.

ويكون معاد إضافة السماد الفوسفاتي عند الخدمة حتي يمكن تواجده في منطقة انتشار الجذور لأنه بطيء الحركة، كما يمكن إضافته في الأراضي الرملية مع جرعة الآزوت سرسبة في باطن الخط ويتوقف المعدل علي مستوي هذا العنصر بالتربية.

و يستخدم السماد الفوسفاتي بمعدل 50كيلو جرام سلفات بوتاسيوم للفدان علي أن تتم الإضافة بعد 35 يوماً من الزراعة، والتسميد بالبوتاسيوم يساعد النباتات علي تحمل موجات الصقيع.

ثالثا : التسميد بالرش الورقى

1. الرش بالاسكوبين عند ارتفاع النبات من 20-30 سم

2. الرش بالنوفاترين بعد اجراء الرية الاولى فى غضون اسبوع

3.بالنسبة لفترة التزهير يتم الرش قبل التزهير بكالسين a لد فع وتثبيت التزهير

4. بالنسبة لفترة التزهير يتم الرش بباورمكس اثناء فترة التزهير بعد حوالى 20%تزهير

5. عند اكتمال القرون يتم الرش بعبوة بروبوتا بمعدل لتر على 600لتر ماء ثم رشة بوتاسين f بعدها ب 10 ايام لنجاح عملية الصب وتحسين صفات المحصول .

رابعاً : عوامل تساعد في الحصول علي أفضل نتائج من التسميد

1. الكثافة النباتية المناسبة .

2.الزراعة في الميعاد المناسب ٠

3.التسميد في الميعاد وبالمعدل وبالطريقة المناسبة مع تجانس توزيع السماد

نشر المقال