جمعية بداية - تعلم كيف تبدأ مشروع لتربية الأرانب .. ونصائح لضمان النجاح بأقل التكاليف

جمعية بداية – كيف تعتني بصغار الأرانب فى فصل الشتاء؟

يوضح الدكتور علاء عكاشة، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بكفر الشيخ سابقًا طرق العناية بصغار الأرانب في فصل الشتاء

وجاءت أبرز الارشادات كالتالى :

1- فحص الصغار، حيث تستغرق عملية حمل الأرنبة حوالي من 31 إلى 33 يومًا، ولا تحتاج الأرنبة مساعدتك في عملية الولادة، والتي عادةً تحدث خلال الليل أو في الساعات القليلة الأولى من الصباح، ويعني هذا أنك ستستيقظ يومًا ما وتجد الأرانب الصغار أمامك، ويجب عليك أن تفحص الصغار على الفور لتعرف إذا لم يتمكن أحد الصغار من النجاة أثناء الولادة، وقد تضطر إلى سحب الأم بعيدًا بهدية صغيرة للوصول إلى قفص العش لإخراج المجموعة الميتة، مع مراعاة إزالة المشيمة والحبل السري من القفص، ولا تخف من التعامل مع الصغار لأن الأم ستكون معتادة على رائحتك.

2- قم بتدفئة الأطفال إذا احتجت ذلك، وإذا أنجبت الأم بعض الصغار خارج عش الولادة، فيجب أن تضعهم بنفسك في القفص، سيشعر الصغار غالبًا بالبرد وسيحتاجون إلى التدفئة، ولفعل ذلك بطريقة آمنة، املأ زجاجة بمياهٍ دافئة (وليست ساخنة) وضع الزجاجة تحت المنشفة والفرش في القفص، ولا يجب أن يكون الصغار على اتصال مباشر بالزجاجة لأنها ستكون دافئة جدًا

3- يجب أن تستطيع الأم الوصول دائمًا إلى الطعام والماء، حيث ستحتاج الأرنبة للوصول إلى الطعام والماء دائمًا للغذاء وأثناء رعاية الصغار، وهذا للتأكد من إنتاجها كمية كافية من اللبن لإطعام الصغار، لذا احرص على وضع كمية وفيرة من الطعام يوميًا وتفقد المياه كل فترة، لأنها ستشرب أكثر من المعتاد أيضًا.

والتأكد من حصولها على كمية مناسبة من التغذية سيقلل من احتمال أكل الأرنبة لصغارها.

4- ابحث عن علامات رعاية الأرنبة للصغار، غريزة الأرنبة الفطرية هي البقاء بعيدًا عن العش أغلب الوقت، فلا تقلق إذا لم ترى الأم ترعي الصغار، والذي سيحدث مرة أو مرتين فقط في اليوم، وبدلًا من ذلك، ابحث عن العلامات التي تدل على رعايتها للصغار، ستجد الصغار يشعرون بالدفء ويملكون بطنًا دائريةً من التغذية، وسيكونون أيضًا هادئين بدلًا من الأصوات التي تصدر من القطط الصغيرة مثلًا عندما يحصلون على تغذية جيدة.

5- اتصل بالطبيب البيطري على الفور إذا لم ترعَ الأرنبة صغارها، وإذا وجدت الصغار ضعفاء (بالكاد يستجيبون لك)، ولديهم بطن غائرة، وجلد مجعد (وذلك بسبب الجفاف)، ولم ترعَ الأم الصغار بعناية، فيجب رؤية الطبيب البيطري على الفور.

6- إذا أعدت الأم العش وخصوصًا إذا أزالت بعض الفرو من جسمها، فهي ترعى الصغار جيدًا عن طريق غريزة الأمومة، قد يكون حل المشكلة بسيطًا كتوفير الطبيب البيطري كمية إضافية من الأوكسيتوسين لزيادة إنتاج اللبن.

7- يجب أيضًا الاتصال بالطبيب البيطري إذا كان عدد الصغار أكثر من 8، لأن هذا العدد قد يكون كبيرًا بالنسبة للأم لرعايتهم، وإذا أنجبت الأم أكثر من 8 أو تركت العش ولم تقم برعاية الصغار، فسيوفر الطبيب بعض التوجيهات لتغذية الصغار عبر القارورة. لكن على أي حال، فإن النتائج لن تكون مرضية لأنه لا يوجد غذاء تتكيف معه الأرانب حديثة الولادة بنسبة

8- حافظ على نظافة العش، سيقوم الصغار بقضاء حاجتهم في القفص حتى يملكون القوة الكافية للتسلق خارج القفص وحدهم، ولذلك ستحتاج لتنظيف القفص يوميًا، مع توفير منشفة جديدة وجافة وفرش نظيف.

9- تكيف مع النظام الغذائي للصغار، قد يبدأ الصغار في قضم حبيبات الطعام الصغيرة عند عمر أسبوعين بعد الولادة، وعلى أي حال، لا يجب أن تتوقف عن رعايتهم لمدة 8 أسابيع كاملة بعد ولادتهم، خلال هذه الفترة، ستقل فترة العناية بهم تدريجيًا وسيزيد معدل استهلاكهم من الطعام، ولكن من المهم الاستمرار في رعايتهم أيضًا لأن لبن الأم يحتوي على أجسام مضادة تقاوم مسببات الأمراض.

10-إذا فُطم الصغار في وقت مبكر، لن يكون جهازهم المناعي قوي كفايةً بدون هذه الأجسام المضادة.

11-تجنب إطعام الأرانب الأوراق الخضراء لعدة أشهر من أجل تجنب حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، ويمكن تجربة قطع صغيرة عند سن شهرين، ولكن قم بإزالتها على الفور من النظام الغذائي إذا سببت مشاكل معوية مثل الإسهال، وبعض العناصر التي يُفضل البدء بها تشمل الجزر والخس والكرنب.

12-تعامل مع الأرانب الصغار عند سن 8 أسابيع حتى يحين وقت الفطام، سيكون الصغار عرضة بشكل كبير للمرض والبكتيريا، وخصوصًا إي كولاي، والتي قد تقتل المجموعة خلال عدة ساعات.

13-يجب أن تغسل يديك جيدًا في أي وقت تتعامل فيه مع الصغار قبل الفطام، بعد ذلك، حاول أن تتعامل معهم كثيرًا لأنه سيؤدي إلى ترويض الأرانب البالغة في مرحلة متأخرة.

14-لا تقلق إذا لم تمضِ الأم الكثير من الوقت مع الصغار، فالأرانب لا تجلس مع صغارها كما تفعل القطط والكلاب، لأنه في البرية سيجذب ذلك الانتباه إلى العش، وتذهب الأرانب فقط إلى العش لإطعام الصغار مرة أو مرتين يوميًا.

15-حاول دائمًا إعادة إحياء صغار الأرانب إذا كان ميتًا أو مبردًا.

16-الأرنبة الأم لا تقوم بتحريك الصغار، لذلك إذا ترك أحد الصغار القفص، يجب عليك إعادته من جديد، ولا تقلق ستستمر الأم في رعاية الصغير حتى بعد لمسك له

نشر المقال