جمعية بداية – تعرف علي كيفية مقاومة الآفات والحشرات على أشجار الموالح

أكدت التقارير العلمية للباحثين الزراعيين, على تعرض أشجار الموالح للإصابة بالآفات الحشرية والأمراض الفطرية والفيروسية , حيث تمتص الحشرات العصارة النباتية من خلال تغذيتها على الأوراق مثل حشرة المن والبق الدقيقي, والذباب الأبيض والحشرات القشرية , ويوضح آفات تصيب الموالح وطرق علاجها .

الآفات المقاومة لأشجار الموالح

1- البق الدقيقي والحشرات القشرية

تمتص حشرة البق الدقيقي والحشرات القشرية العصارة النباتية لأوراق الأشجار مما يجعلها تترك ندوة عسلية تشجع على نمو الفطريات مثل فطر العفن الهبابي وتظهر أعراضه في إصفرار الأوراق وتساقط وجفاف الأفرع كما تؤدي إلى تشوه ثمار الموالح ووقف نموها لتصل إلى الحجم الطبيعي وبالتالى انخفاض قيمتها التسويقية بالأسواق .

• علاج البق الدقيقي والحشرات القشرية على الموالح

يمكن معالجة الحشرات القشرية على ثمار وأشجار الموالح من خلال استعمال الزيوت الصيفية مثل زيت سوبر رويال بتركيز 1.5% وبمعدل 9 لتر/ 600 لتر ماء , وعند استعمال الزيت يجب مراعاة بعض الملاحظات التالية .

1- رج العبوة جيداً قبل الاستعمال .
2- اسستخدام ماتور رش سليم وقلابه سليم .
3- ري الأرض الزراعية قبل الرش .
4- رش الزيت في الصباح الباكر أو بعد وقت الظهيرة .
أو تعالج عند الإصابات الشتوية من خلال استعمال الزيوت الشتوية باختلاف معدل الاستخدام ليصبح 12 لتر/ 600 لتر ماء .

2- دودة أزهار الموالح

تتغذى دودة أزهار الموالح على أزهار النبات مما تؤدي إلى ثقوب في بتلات النبات وتلف المبيض , كما أنها تصيب العقد والفروع الحديثة والأوراق الغضة مما يحدث لها جفاف , وتبرز أعراضها في ذبول الأزهار وإصفرار البتلات وتدليها مثل الخيوط , وتكثر الحشرة على ثمار الليمون طوال العام .

• علاج دودة أزهار الموالح

يجب تقليم الأفرع المصابة وحرقها بعد التخلص منها في أشهر ” مايو , يونيه , سبتمبر و أكتوبر ” ثم رش الأشجار في فترة التزهير موسيبلان بمعدل 150 جم / 600 / لتر ماء وفتح الشبورى على هيئة شمسية , لتجنب الضغط المرتفع وبالتالى تسقط الأزهار عند ضغط الرش مع تكراره من 14 إلى 21 يوماً .

3- إصابة الموالح بالذبابة البيضاء

تنتشر الذبابة البيضاء في حدائق الموالح حيث تهجم الحشرات على النموت الحديثة بالأشجار وتترك ندوات عسلية تشجع على نمو فطر العفن الهبابي وتغطيته للسطح العلوي للأوراق .

• مقاومة الذبابة البيضاء على الموالح

تقاوم حشرة الذبابة البيضاء برش الزيوت الصيفية وغسل الأوراق بها في شهري يوليو وأغسطس مثل زيت سوبر رويال بمعدل ٩ لتر 600/ لتر ماء .

4- حشرة المن على الموالح

تعتمد حشرة المن على امتصاص عصارة النبات وتفرز الندوة العلسية التي ينمو عليها الفطر الهبابي, وتنقل الأمراض الفيروسية إلى الأشجار وتظهر أعراضها في تجعد الأوراق وتشوه النموات الطرفية .

• علاج المن على أشجار الموالح

ترش الأشجار بالملاثيون خلال وقت التزهير والعقد بمعدل 900سم /600 لتر ماء على شكل شمسية لتجنب ضغط محلول الرش وبالتالي تساقط الأزهار والعقد”

نشر المقال