جمعية بداية - بدل ما ترمى البيض المكسور..تعال نقولك ازاى تستفيد منه !

جمعية بداية – “الزراعة” تحذر من تعفن البيض.. تعرف على طرق تخزينه الصحيحة

أعلنت مديرية الطب البيطري بالقاهرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مخاطر تعرض البيض إلى التعفن؛ حيث تقل جودة البيض بالتدريج مع مرور الوقت والتخزين لفترة طويلة في الثلاجة؛ بسبب زيادة حجم الجيب الهوائي الموجود داخل البيض وزيادة رقة بياض البيض، وقد يتطور الأمر ليبدأ البيض في التعفن بسبب البكتيريا.

وقالت الدكتورة سهام صادق، طبيبة أول إرشاد بالمديرية، عبر الصفحة الرسمية للمديرية على “فيسبوك”، إنه يجب أن يكون التخزين من 4 إلى 5 أسابيع بشرط عدم وجود كسر أو شروخ.

وأضافت سهام لـ”مصراوي”، أن قشرة البيضة المتشققة أو النحيفة أو المغبرة تشير إلى وجود خلل مرضي بداخلها، وبكسر البيضة يظهر تلون في صفار البيض إلى اللون الأسود أو الأخضر أو الأزرق؛ مما يشير إلى بداية نمو بكتيري.

وتابعت الطبيبة: “غرق البيضة في قاع الوعاء على جنب معناها أنها طازجة جدًّا، أو واقفة ليست على الجنب لكن ملامسة لقاع الوعاء يعني أنها صالحة للأكل؛ لكن قاربت على الانتهاء، أما الطفو على السطح فمعناه أنها ليست طازجة لكن ليست بالضرورة غير صالحة”.

ينصح خبراء ألمان بحفظ البيض في المكان المخصص له في الثلاجة، لكن بشرط أن يفصل عن بقية المواد الغذائية، وذلك لأن قشرة البيض الرقيقة تسمح بسهولة بتسرب الهواء داخل البيضة. فرائحة البصل القوية، مثلاً، يمكن أن تؤثر على رائحة البيض، وذلك حسب تقرير لوزارة الزراعة والتغذية الألمانية نشره موقع “هايل براكسيس” العلمي الألماني.

وينصح خبراء وزارة الزراعة والتغذية الألمانية بحفظ البيض في الثلاجة، وذلك عن طريق وضع الجهة الحادة للبيضة على أرضية المكان المخصص له. وهكذا يبقى المح في الوسط، بينما تبقى الخلية الهوائية في أعلى البيضة. في المقابل، إذا تم حفظ البيض بالعكس، فإن ذلك سيخلق فقاعة من الهواء ستصعد مع الوقت إلى أعلى البيضة. كما ينصح الخبراء بعدم غسل البيض قبل حفظه في الثلاجة، لأن ذلك قد يدمرالغشاء الطبيعي للبيضة.

ويحتوي البيض على أهم المصادر الغذائية لجسم الإنسان، مثل البروتين والأحماض الدهنية والأملاح المعدنية كالفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وفيتاميني “إيه” و”بي”. وكان بعض العلماء قد حذر في دراسات نشرت في الأعوام الماضية من أن البيض له علاقة بأمراض الكولسترول، إلا أن دراسات جديدة نفت ذلك، حسب الموقع الألماني، بل وأشارت إلى أن البيض له تأثير إيجابي مقاوم لارتفاع ضغط الدم.

نشر المقال