خيار

جمعية بداية – محصول الخيار.. أسرار الطفرة الإنتاجية وجهود الدولة والمُزارعين لتحقيقها

محصول الخيار واحد من الحاصلات الزراعية ذات الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية، التي لا غنى عنها بالنسبة لقطاع عريض من المصريين، نظرًا لدخوله ضمن قائمة الغذاء الأساسية، سواء كمقبلات أو كأحد الأصناف التي يتم الاعتماد عليها بكثافة، في وصفات الريجيم والتخلص من الوزن الزائد.

وخلال حلوله ضيفًا على الإعلامي عاصم الشندويلي، المُذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية، تحدث الدكتور أحمد الصغير – الباحث بالمركز القومي للبحوث – عن محصول الخيار ومزاياه وفوائده الغذائية، وعوائده ومردوده الاقتصادي باستفاضه.

محصول الخيار.. مشروعات قومية وجهود بحثية

في البداية أكد الدكتور أحمد الصغير على مدى التطور الملموس والملحوظ في حجم إنتاجية أغلب المحاصيل الزراعية وعلى رأسها محصول الخيار، والتي تبدت بشائرها منذ الموسم الماضي، بفضل السياسة الواعية والحكيمة التي نفذتها الدولة، علاوة على حزمة المشروعات القومية الطموحة التي أطلقتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتأمين سلة الغذاء، وتدبير احتياجات المواطنين منها.

ولفت إلى أن مشروعات المليون فدان، والنصف مليون فدان، والزراعة في البيوت المحمية، أتت جميعًا ثمارها بشكل جيد، ونال محصول الخيار منها نصيبًا كبيرًا من عوائد الإنتاج، ما انعكس على السوق المحلية والتصدير للخارج بالإيجاب.

محصول الخيار يغطي 90% من احتياجات السوق الروسية

وكشف الدكتور أحمد الصغير إلى أن مصر أصبحت من ضمن الدول التي تحظى بمكانة متميزة في قائمة مُصدري الخيار، موضحًا أننا نُغطي 90% من السوق التصديرية لروسيا والعديد من الدول والبلدان الأوروبية.

وأوضح أن الهُجن والأصناف الجديدة سواء التي يتم استيرادها من الخارج أو التي يتم إنتاجها داخل المركز القومي للبحوث، ساهمت إلى حد بعيد في تدعيم حظوظنا التصديرية، وفتح أسواق أوروبية جديدة، علاوة على زيادة الإنتاجية، والتي قفزت وتضاعفت من 10 و15 طن لتصل إلى 40 و45 طن للفدان الواحد، بنسبة زيادة تقترب من الـ400%.

محصول الخيار ودوره في تعديل الميزان التجاري الخارجي

وثمن “الصغير” جهود المراكز البحثية المُتخصصة، والتي ساهمت في هذه الطفرة الكبيرة التي شهدتها كافة المُنتجات والحاصلات الزراعية وعلى رأسها الخيار، لافتًا إلى أن زيادة وعي المُزارعين، واهتمامهم بتنفيذ التوصيات، والتعامل بجدية مع الحقول والندوات الإرشادية دعمت هذا النجاح إلى حد بعيد.

وأشار أستاذ مركز البحوث الزراعية إلى الأهمية الاقتصادية التي يتمتع بها الخيار، والتي وضعته على رأس قائمة الصادرات المصرية من الخضراوات.

وعزا “الصغير” أهمية الخيار التي وضعته ضمن قائمة الصادرات الأساسية، التي تٌساهم في تعديل الميزان التجاري الخارجي للحاصلات الزراعية، موضحًا أن الموالح تُمثل 40% من جملة صادراتنا، فيما تحتل الخضراوات نسبة الـ60% الأخرى، 28% منها خاصة بمحصول الخيار وحده.

 

نشر المقال