جمعية بداية - «جوازها قبل 18 يضيع حقوقها»..أوقفوا زواج الأطفال

جمعية بداية – «جوازها قبل 18 يضيع حقوقها»..أوقفوا زواج الأطفال

يعرَّف زواج الأطفال على أنه أي زواج رسمي أو أي ارتباط غير رسمي بين طفلٍ تحت سن 18 عاماً وشخص بالغ أو طفل آخر و هو انتهاك لحقوق الإنسان

وقد أطلقت وزارة التضامن الاجتماعى حملة ضد زواج الأطفال تحت شعار “جوازها قبل 18 يضيع حقوقها” وذلك ضمن إطار عمل برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية وفعاليات حملة الوزارة التى تجوب المحافظات تحت شعار “بالوعى مصر بتتغير للأفضل”.

وتهدف الحملة إلى تكوين رأى عام مناهض لزواج الأطفال وتوعية الأسر الأولى بالرعاية والمعرضة لخطر زواج أطفالها وما يترتب عليه من حرمان الزوجين وأطفالهما من حقوقهم الاجتماعية والمدنية، والأخطار الصحية التى تواجه الإناث تحت سن 18 سنة جراء الحمل والولادة فى هذه السن، وتهدف أيضا إلى توضيح العلاقة بين زواج الأطفال والزيادة السكانية وزيادة الأعباء الاقتصادية والاجتماعية على الأسرة والدولة وبناء رأى عام مؤيد لتجريم كل أشكال زواج الأطفال فى مصر.

كما أكدت الدكتورة دينا هلالي، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، أن ظاهرة زواج الأطفال تمثل اعتداءً صارخا على حقوقهم لما له من آثار سلبية نفسية واجتماعية على الطفل، وعدم تأهله لتحمل تبعات الزواج سواء الطفل الذكر أو الأنثى، ويؤثر سلباً على الحقوق الأساسية لهؤلاء في التعليم والصحة والنمو النفسي والبدني السليم بما يجعلها جريمة مكتملة الأركان.

ورحبت دينا هلالي، بإطلاق وزارة التضامن الاجتماعي حملة متكاملة للقضاء على زواج الأطفال , وأوضحت أن نسبة الفتيات المتزوجات في الفئة العمرية “15- 19” سنة تبلغ 13% من إجمالي السيدات المتزوجات في مصر، طبقا لآخر مسح صحي سكاني في 2014.

وتابعت: تم الإعلان أيضا في آخر مسح ديموغرافي صحي عام 2018 أن 117 ألف طفل في الفئة العمرية من 10 لـ 17 عاما متزوج أو سبق له الزواج، وأن محافظات الصعيد هي الأعلى.

مشيرة إلى أن تلك الحملة لابد وأن تتضمن شخصيات من الوعظ الديني من خلال التنسيق بين الوزارة ووزارة الأوقاف لتجوب قوافل بالقرى تشمل الرائدات الريفيات وأئمة أو واعظات، نظرا لتأثر أسر تلك القرى بالخطاب الديني أكثر، وذلك بجانب الاعتماد على التوعية الفنية والتي تسهم في تسهيل المهمة من خلال أنشطة مختلفة تخاطب الطفل وولي الأمر توضح أخطار الزواج قبل سن 18 عاما.

وأشارت إلى أهمية مشروع قانون منع زواج الأطفال، الذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا، بما يتضمنه من عقوبات ستسهم في ردع الظاهرة ومواجهة أطراف الجريمة سواء مأذون أو موثق أو وصي على الطفل، مطالبة بسرعة البدء في مناقشته لخروجه إلى النور قريبا.​

  

نشر المقال