جمعية بداية - هتزرع اي في فصل الخريف ؟ أعرف قائمة المحاصيل المناسبة !

جمعية بداية – تعرف على البونيكام مميزاتة وأماكن زراعته

يعرف البونيكام بأنه علف أخضر سريع النمو ينتج عنه كمية كبيرة فى كل حشة ، كما يعرف باستمراره في التربة لمدة تصل الى 10 اعوام ويعتبر من أكثر أنواع الأعلاف المقاومة لملوحة المياه ويصل تحملة لـ 7 الاف جزء في الميلون ، ومن أهم ما يميزه بأنه من أكثر النباتات تحملا للظروف البيئية كارتفاع درجة الحرارة والبرودة الشديدة والجفاف .

– أماكن زراعة علف البونيكام:

يزرع البونيكام فى مصر في المناطق الصحراوية بمساحات كبيرة، ويتميز بإنتاجه صيفا وشتاءًا ولا يعد منافس للبرسيم، إلا أن البونيكام أقل منه في البروتين وتصل نسبته 12% مقابل 20% للبرسيم التقليدي، ويستفاد منه في الأراضي الملحية في الصحراء الغربية ومطروح وشمال الدلتا ويمكن أن يكون بديلاً للبرسيم الحجازى المتشر في محافظة الوادي الجديد.

– مميزات علف البونيكام

يتميز البونيكام بالعديد من النقاط من خلال الأتى:

١- يتميز بسرعة النمو.
٢- يعطي كمية كبيرة كل حشة.
٣- يستمر في التربة لمدة تصل الى 10 اعوام.
٤- أكثر أنواع الأعلاف مقاومة لملوحة المياه .
٥- الأكثر تحملا للظروف البيئية كارتفاع درجة الحرارة والبرودة الشديدة والجفاف، وفقر التربة .
٦- مقاوم للأمراض بشكل مذهل لذا لا يحتاج إلى مبيدات.
٧- لا يتطلب خدمة زراعية كبيرة ولا يعتمد على الأسمدة بشكل كبير.
٨- زراعته تتناسب مع الأراضي الصحراوية الجديدة.

– توجيهات الرئيس السيسي بزراعة علف البونيكام

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزراعة نبات البونيكام لاستخدامه كعلف للماشية ، وذلك خلال جولته التفقدية في مشروعات مجمع الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية في مدينة السادات بالمنوفية.

وأوضح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأنّ هناك مخططاً من وزارة الزراعة للتوسع في انتاج بذور العلف، لافتا إلى أن مركز بحوث الصحراء يقوم بأبحاث عديدة لتطوير أصناف البونيكام للتوسع في زراعته بالمناطق الصحراوية والجافة وشبة الجافة والأراضي المالحة، إلا أن المركز بحثي وغير منتج لبذورة بالكميات التي يحتاجها السوق في الوقت الحالي

نشر المقال