جمعية بداية – الحدوته المصريه … «مشروع سكن لكل المصريين 3»

 

استعدت الحكومة المصرية لطرح المرحلة الثالثة من مشروع سكن لكل المصريين في أكبر طرح للمحافظات يشمل 25 محافظة.

حيث يأتي الطرح الجديد للمرحلة الثالثة من مشروع سكن لكل المصريين 3 للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري بعائد 3% لمدة 30 عاما” والتي بدأ تطبيقها في يوليو 2021.

وأضاف وزير الإسكان المصري في بيان اليوم أن الطرح الجديد يأتي في إطار استمرار الدولة في الالتزام بتوفير السكن الملائم من خلال طرح وحدات سكنية كاملة التشطيب ضمن سكن لكل المصريين 3.

تفاصيل مشروع سكن لكل المصريين 3

من جانبها كشفت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي أن الطرح يشمل نحو 25 محافظة، ويشمل الطرح وحدات جاهزة للتسليم الفورى فى المحافظات والمدن الآتية (الأقصر، القليوبية، برج العرب الجديدة، الفيوم، الفيوم الجديدة، البحيرة، كفر الشيخ، مرسى مطروح، أسيوط، المنوفية، الإسماعيلية، سوهاج، أخميم الجديدة، الشرقية، السويس، بني سويف، الغربية، دمياط، أسوان، الدقهلية، شمال سيناء، قنا، المنيا، والمنيا الجديدة)، بالإضافة إلى وحدات سكنية تسلم خلال 18 شهراً بمدن (أكتوبر الجديدة غرب المطار – جرزا القطوري – العياط – دمنهور)

موعد طرح الشقق وكراسات شروط سكن لكل المصريين 3

حددت الحكومة المصرية موعد طرح الوحدات الأحد 25 سبتمبر/2022 وحتى السبت 1 أكتوبر/2022 ، كموعد للحصول على كراسات الشروط للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة،

فيما حددت الأحد 2 أكتوبر/2022 وحتي الخميس 27 أكتوبر/ 2022، كموعد للحصول على كراسات الشروط الخاصة بوحدات سكن لكل المصريين 3 لجميع المواطنين معهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

تفاصيل فتح باب الحجز وسداد مقدم الحصول على سكن لكل المصريين 3

وفقا للقواعد فان المتقدمين للحصول على شقق ضمن وحدات مشروع سكن لكل المصريين 3 يتوجب عليهم سداد 10% مقدمًا للوحدات المطروحة لمحدودي الدخل، فيما يتم سداد 15% مقدم للوحدات متوسطي الدخل.

وتضمنت مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% إمكانية تقسيط ثمن الوحدة لمدة تصل إلى 30 عامًا، وفقا للشروط التفصيلية للمبادرة المطروحة من البنك المركزي.

أسعار الوحدات في شقق سكن لكل المصريين 3

تتراوح أسعار الوحدات السكنية المطروحة ضمن الإعلان الجديد سكن لكل المصريين 3 ما بين 194 ألف جنيه و 310 آلاف جنيه، بما يشير إلى أن قيمة مقدمات الحجز تتراوح ما بين 15 و22 ألف جنيه.

تعديلات على مبادرة التمويل العقاري

كان مجلس الوزراء في مصر أقر تعديلات على مبادرة التمويل العقاري للتسهيل على المواطنين الراغبين في الحصول على شقق ضمن مشروعات سكن لكل المصريين، حيث تم إقرار التالي:

رفع الحد الأقصي للدخل لفئة منخفضي الدخل إلى 6 آلاف جنيها للفرد الأعزب شهريًا.

رفع الحد الأقصي للدخل لفئة منخفضي الدخل غلى 8 آلاف جنيها للمتزوج شهريًا.

رفع الحد الأقصى للدخل لفئة متوسطي الدخل إلى 13 ألف جنيه شهريًا للفرد الأعزب.

رفع الحد الأقصي للدخل لفئة متوسطي الدخل إلى 18 ألف جنيها شهريا للأسرة.

رفع قيمة الوحدات إلى 1.7 مليون جنيه للوحدات كاملة التشطيب بمساحة 150 مترا لفئة متوسطي الدخل.

شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي

• يجب أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

• يجب أن لا يقل عمره عن 21 عامًا ولا يزيد على 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

• يجب أن يكون المتقدم من مُنخفضي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله عن 72 ألف جنيه سنويا للأسرة بما يعادل 6 آلاف جنيه شهريا وعن 54 ألف جنيه سنويا للأعزب بما يعادل 4500 جنيه شهريا.

• لا يحق للمتقدم أو الأسرة «الزوج، الزوجة، الأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

• ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة «الزوج، الزوجة، الأولاد القصر»، أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

• ألا يكون المتقدم أو الأسرة، استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

• أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة – الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها – أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

الأوراق المطلوبة للتقديم في شقق الإسكان الاجتماعي

1. صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).

2. قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأولاد.

3. مستندات إثبات الدخل ويكون الدخل المذكور هو صافي الدخل الشهري.

4. إذا كان المتقدم متزوج عليه تقديم مفردات مرتب الزوجة، وإذا كانت لا تعمل يتم تقديم إقرار يفيد ذلك.

5. إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل.

6. أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلًا إضافيًا.

7. بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، عليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمدة تبين صافى الدخل السنوي أو الشهري موضح بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت) موضح بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

8. بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، بجانب صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومي مُميكن، وقيد عائلي مُميكن).

9. إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه)

10. في حال سبق الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة يشترط تقديم مستند يُفيد بسحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.

خطوات التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي

1 – التوجه إلى أحد مكاتب البريد المميكنة، لشراء كراسة الشروط، بعد طرحها من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

2 – الاطلاع جيدًا على كل الشروط المنصوص عليها في كراسة الشروط ( من هنا )

3 – يقوم المتقدم بسداد المبلغ المطلوب بمكتب البريد، مع ضرورة الحصول على إيصال السداد، لأنّه من الأوراق المطلوبة للحجز.

4 – تأتي بعد ذلك مرحلة التقديم على شقق وزارة الإسكان 2022 إلكترونيًا، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، واتباع الخطوات التالية:

– الدخول على الموقع الإلكتروني للصندوق ( من هنا )

– يقوم المُتقدم بتسديد مبلغ مقدم لجدية الحجز والمصروفات الإدارية

– إنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار.

– يقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية.

-بعد إنشاء الحساب تصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع، حيث تتضمن الرسالة رقم كودي يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل.

– يقوم مقدم الطلب بالدخول على حسابه والقيام بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية.

– يبدأ بملء البيانات الخاصة به متضمنه بياناته الشخصية والعمل والسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج/الزوجة

– بالإضافة إلى تحديد رغبته في المشروع بالمركز/المدينة التـي يرغب في التقدم عليها ضمن المحافظات المطروحة بكراسة الشروط طبقاً للرغبة المُحررة باستمارة الحجز، وذلك بعد سداد المبالغ المطلوبة.

5 – إرفاق الأوراق المطلوبة للحجز، والتي تتضمن: «استمارة الحجز المرفقة بكراسة الشروط، إيصال سداد مقدم جدية الحجز، صورة بطاقة الرقم القومي سارية، إيصال مرافق، شهادة إثبات دخل أو مفردات مرتب).

6 – وأخيرًا الضغط على تسجيل، ومن ثم يمكن الاستعلام عن حالة الطلب من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق، باستخدام كلمة المرور والرقم القومي.

ملحوظة: يجب التأكد من صحة رقم الهاتف المسجل بالموقع الإلكتروني حيث سيتم إرسال عدد من الرسائل النصية خلال مراحل العمل المختلفة على الطلب المقدم، وفي حالة تغييـر رقم الهاتف يتم إفادة الصندوق برقم الهاتف الجديد عبر الاتصال علـى الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق علـى أرقام: ( 5999 أو 5777 أو 1188 ) من أى تليفون محمول، ورقم (090071117) من أى خط أرضي.

طرق الاستعلام عن وحدات سكن لكل المصريين 3

كشف صندوق الإسكان الاجتماعي عن طرق التواصل والاستعلام عن الوحدات المطروحة من خلال:

احساب صندوق الإسكان الاجتماعي على موقع فيسبوك من خلال الرابط التالي ( من هنا )

الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ( من هنا )

 

نشر المقال