جمعية بداية – حامي الشواطئ- أشجار المانجروف

ما هي أشجار المانجروف

 تنتمي أشجار المانجروف إلى فصيلة حاملات الجذور، وتنمو هذه الأشجار في الغابات الكثيفة أو الغابات التي تمتد على طول مصبات المد والجزر، إضافة إلى أنها تنمو في المستنقعات المالحة والسواحل المالحة، تمتاز بجذورها القوية والداعمة والمكشوفة عن الأرض إضافة للجذور المتواجدة أسفل التراب وتمتاز هذه الأشجار بفوائدها الكبيرة للنظام البيئي مما جعل من الضروري الحفاظ عليها من المخاطر والانقراض، حيث أنها تضم عدد كبيرة من الأنواع بعضها مهدد بالانقراض

 مميزات غابات المانجروف

تلعب غابات المانجروف دورًا حاسمًا من خلال √ تثبيت الشواطئ وحمايتها من التآكل بسبب القصف المستمر للأمواج والمد والجزر، √ ولقد أنقذت قدرة غابات المانجروف على التخزين المؤقت للعواصف الكثير من الممتلكات وأرواح لا حصر لها حول العالم، √ وبينما يتجمع الرمال حول الجذور يتم إنشاء أرض جديدة حولها. √ تتميز أشجار المناجروف بالعديد من الخصائص الفريدة  √تسمح لها بالبقاء في بيئة قاسية  √ترشيح الملح من خلال الجذور  √ وتخزن هذه النباتات الماء بأوراقها السميكة والنضرة √كما يقلل الطلاء الشمعي لنبات المانجروف من التبخر و فقد الرطوبة خلال ضوء الشمس والرياح .

أنواع أشجار المانجروف

هناك ثلاثة أنواع محددة من أشجار المانجروف ، هي كالأتي .

أشجار المانغروف الحمراء والتي تنمو على طول السواحل

أشجار المانجروف الأسود والمعروف باسم المانجروف المظلم ، وينمو هذا النوع على ارتفاعات أعلى بقليل من المانجروف الأحمر

أشجار المانجروف الأبيض ، وينمو هذا النوع على ارتفاعات أعلى من الأحمر والأسود ، وعلى الرغم من عدم رؤية جذور هوائية لهذه الأشجار بشكل عام ، فإن هذا النوع من نبات المانجروف هذا يمكنه تطوير جذوره عند نفاد الأكسجين بسبب الفيضان  

فوائد أشجار المانجروف

في ما يأتي أبرز فوائد أشجار المانجروف التي جعلت منها أشجار ذات قيمة عالية بيئيًا:

التنوع البيولوجي تعد هذه الأشجار موطنًا لعدد كبير من الكائنات الحية، حيث أن هذه الكائنات تستخدمها لأغراض متعددة، فهي موطن لتعشيش وتكاثر الأسماك، والمحار، والطيور المهاجرة، والسلاحف البحرية.

الحفاظ على الماء تعتبر أشجار المانجروف ذات أهمية كبيرة في الحفاظ على جودة الماء، فهي تمتلك شبكة كثيفة من الجذور والنباتات المحيطة فيها، تعمل من خلال هذه الجذور والنباتات على ترشيح الرواسب والمعادن الثقيلة والملوثات المختلفة، لتحتفظ في هذه الرواسب وتمنع انجرافها من أعلى مجرى النهر إلى مجرى النهر، لتحمي الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية من التلوث.

الدفاع الساحلي تحافظ أشجار المانجروف على استقرار الشواطئ فهي تعمل كحواجز طبيعية تقف كمصدات للرياح والعواصف والفيضانات والأعاصير، لتُقلل من تعريتها وتحمي السكان الذين يعيشون بالقرب من السواحل، فهي تحميهم من ارتفاع مستوى سطح البحر، والكثير من الظواهر الجوية التي تحدث بسبب تغيرات المناخ.

تخزين الكربون تعمل أشجار المانجروف على حبس الكربون أكثر من الغابات الاستوائية الناضجة لمعدل 2-4 مرات، مما يعني أن أشجار المانجروف ذات أهمية كبيرة في مكافحة تغيرات المناخ وتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تنتج عن زيادة نسبة الكربون في الطبيعة.

توفير سبل المعيشة للناس يعتمد كثير من السكان القريبون من غابات المانجروف على هذه الأشجار لكسب لقمة العيش بصورة مباشرة، وذلك من خلال الحصول على الغذاء، استخدام أشجارها في البناء والحرائق، توفير المال من الصيد والسياحة، كما أنها مكان لرفاهية السكان.

السياحة البيئية تمتاز هذه الغابات المليئة بأشجار المانجروف بأنها مكانًا لسياحة، فهي تقع بالقرب من الشعاب المرجانية والشواطئ الرملية مما يعني أن هذه الغابات مليئة بالأنشطة البيئية التي يُكن ممارستها مثل، رياضة الصيد، والتجديف ، ومراقبة الطيور من خلال جولات سياحية.

⊗ يُساعد هذا الدخل السياحي في دعم مستوى المعيشة للسكان المحليون، مما يُشجع على حماية أشجار المانجروف والحفاظ عليها لتبقى مكانًا سياحيًا جماعيًا للزوار، وللحفاظ على مستوى مستدام من السياحية بشكل منتظم يضمن حماية النظام البيئي الحساس لهذه الغابات

 

 

 

نشر المقال