جمعية بداية – النارجيل او جوز الهند – تعرف عليه

جوز الهند أو النارجيل هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل.

وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية. النارجيل هو الاسم المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند حيث تنمو هذه الأشجار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، لتلائم مناخ تلك المنطقة مع المناخ الملائم لنمو هذا النوع من النخيل.

الأصول

من فصائل النخيل وفي الوطن العربي تشتهر بزراعتها محافظة ظفار في سلطنة عمان وذلك دون سواها من مناطق السلطنة الأخرى، نظراً لطبيعة جوها وموقعها المطل على بحر العرب. وتعتبر إندونيسيا في الوقت الحالي الدولة الأولى في إنتاج جوز الهند في العالم تتبعها الفلبين ثم الهند.

 مميزات هذه الشجرة

∴ مصدر غذاء للإنسان

∴ مصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها

∴ كما تتميز هذه الشجرة بأن إنتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار

∴ أحد أهم منتجات ثمرة النارجيل هو الزيت الفريد الذي يتم استخراجه واستخلاصه منها

خواص زيت جوز الهند :

√ يحتوي هذا الزيت من 50% – 53% من حمض اللوريك، وهذا الحمض يوجد في لبن الثدى.

√ يمكن تخزين زيت جوز الهند لفترة طويلة حيث أنه يحتوي على خواص طبيعية من مضادات الأكسدة.

أما فوائده فهي:

√ زيت مرطب للجلد. √ زيت ملطف للشعر. √ مضاد لقشرة الرأس. √ مفيد في أغراض الطهي، حيث أن تركيبته الكيميائية لا تتحول إلى سلسلة من الأحماض الدهنية حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية بخلاف باقي الزيوت الأخرى  √ مساعد فعّال في إنقاص الوزن بشكل طبيعي دون اللجوء إلى اتباع نظام غذائي خاص. √ مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي مثل داء كرون والتهاب القولون. √ مضاد لطفيليات الأمعاء. √ منشط لعملية التمثيل الغذائي عند مرضى الغدة الدرقية ويرفع من معدل درجات حرارة الجسم. √ من زيوت التدليك الشهيرة. √ إحدى المكونات التي تدخل في تصنيع الصابون الطبيعي ومنتجات العناية بالجلد والشعر. √ غني بحمض اللوريك وهذا الحمض مضاد للفيروسات والبكتريا. √ مساعد في علاج مرض الكلى والمسالك البولية، √ يساعد في علاج مرض الربو √ يُستخرج منه مواد تدخل في علاجات مرض الإيدز والسرطان. √ مجدد للطاقة في جسم الإنسان لاحتوائه على سلسلة من ثلاثي الجلسريد.

ماء جوز الهند

♦ مشروب طاقة يمد الجسم بالطاقة اللازمة لتنشيطه طبيعيا وبدون آثار جانبية ناتجة عن استهلاك مواد دوائية أو مشروبات طاقة مصنعة على الأمد الطويل،

♦ وماء جوز الهند الطبيعي غني بالبوتاسيوم مما يجعله يتمتع بخواص طبية علاوة على أنه مشروب طاقة،

♦ فيمكن استعمال شراب جوز الهند في علاج ارتفاع ضغط الدم،

♦ ويساعد تناوله في علاج أمراض القلب والتهاب الأعصاب والإرهاق والقلق والتعب الدماغي نتيجة العمل لساعات طويلة

♦ ولتحسين اللياقة البدنية ولتنقية الدماغ من المواد الاستقلابية السامة

♦ إضافة لسهولة هضم هذا النوع من الشراب ولملاءمته لكل أفراد الأسرة فإنه يزيل وبسرعة علامات الإرهاق والتعب

♦ بالإضافة إلى أن تناوله مهم لمن يعاني من حالات الشلل الرباعي والنصفي غير الكامل نتيجة الإصابة بحوادث السير وتناوله مهم عند إعادة تأهيل المصاب بعد العمليات الجراحية.

 

نشر المقال