جمعية بداية – أسطورة الشجرة التي تنزف دماً !

هل سمعت يومًا عن «شجرة الأخوين»؟.. وهل تخيلت أن هناك شجرة عمرها 50 مليون عامًا؟ أو أن هناك شجرة تفرز الدم من عروقها؟.. وهذا ما جعلها فريدة ونادرة لتصنف من أغرب الأشجار على كوكب الأرض.

في البداية، عرفت هذه الشجر بأسماء كثيرة، منها “دم الغزال“، و”دم الثعبان” و”دم التنين“، أما في شبه الجزيرة العربية قديما فأطلق عليها العرب “الصبغ الأحمر“، ولكن كان الأسم الشائع الذي أطلقوها عليها هو “دم الآخوين“، وظهرت لأول مرة في الأرض منذ أكثر منذ 50 مليون سنة ماضية، وكانت تحتل مكانة خاصة عند الفراعنة وذلك وفقا لما أكده عدد كبير من العلماء.

 تتواجد شجرة “دم الأخوين” بالقرب في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذلك يمتد انتشارها من الجزيرة العربية حتى جزيرة “سقطري” في اليمن، وقد فرضت بعض الحماية المشددة عليها لتحاط بسياج وتكون محمية طبيعية لأنها من الأشجار المعرضة للانقراض بسبب الرعي الجائر عليها.

ويعتقد أن شجرة دم الأخوين هي جزء من إحدى القصص الخيالية، إلا أنها في الواقع شجرة حقيقية تنبت على جزيرة سقطرى في اليمن

تعد شجرة دم التنين نوعًا نادرًا من النباتات و تنمو الشجرة في الأرض الصخرية والأماكن المرتفعة؛ حيث تستطيع الاحتفاظ بالماء لسنين طويلة، وتحمّل الجفاف، والتأقلم مع الظروف القاحلة التي يقل فيها الماء والتربة. حيث ظهرت في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتوجد في محمية طبيعية تضم أكثر من 360 نوعًا من النباتات والحيوانات النادرة بجزيرة سوقطرى باليمن، وتوجد أيضًا على جبل ظفار في سلطنة عمان، وبعض الغابات شبه الاستوائية.

تنتج شجرة دم التنين عادة زهورها في شهر مارس تقريبًا، على الرغم من أن الإزهار يختلف باختلاف الموقع. تميل الأزهار إلى النمو في نهاية الفروع. النباتات لها نورات وتحمل مجموعات صغيرة من الزهور العطرة أو البيضاء أو الخضراء. تستغرق الثمار خمسة أشهر لتنضج تمامًا. توصف الثمار بأنها توت لحمي يتغير من اللون الأخضر إلى الأسود مع نضجه تدريجيًا. ثمرة التوت السمين تنتهي باللون البرتقالي-الأحمر الذي يحتوي على حبة إلى ثلاث بذور.

أهم ما يميز شجرة دم التنين عن جميع الأشجار في العالم خروج دم عند قطع ساقها؛ ولذلك سميت بهذا الاسم. وهذا السائل الدموي قرمزي اللون، ليس له رائحة ولا طعم. وله أهمية كبيرة جدًّا؛ إذ يحتوي على مادة فعالة تسمى «دراكو» لها استخدامات طبية عديدة، وتدخل في صناعة الأدوية لعلاج بعض المشكلات الصحية، ومنها:

علاج الجروح والحروق؛ إذ تعمل على تجلط الدم والتئام الجروح سريعًا.

علاج التهابات وتقرحات الجلد.

علاج مشكلات الجهاز الهضمي وتقرحات المعدة.

وقف النزيف الداخلي في أي مكان داخل جسم الإنسان.

مطهر وقابض للثة؛ إذ تدخل في صناعة معاجين الأسنان.

وتدخل مادة الدراكو في بعض الصناعات، منها: صباغة الصوف، وصناعة الورنيش وحبر الطباعة، وصباغة الرخام، وتلوين الفخار، وصناعة أحمر الشفاه، وغيرها من الصناعات والاستخدامات العديدة.

يستخرج من شجرة دم التنين عسل أحمر، يعد من أغلى أنواع العسل، وله فوائد صحية كثيرة؛ أما الجذور فتستخدم في بعض العلاجات ومنها علاج الروماتيزم. كذلك يستخدم خشب الشجرة في بعض الصناعات، منها صناعة خلايا النحل، وتستخدم الأوراق في تصنيع الحبال؛ ولا ننسى أهميتها كمظلة عملاقة يعيش تحت ظلها الحيوانات النادرة فتحميها من أشعة الشمس الضارة.

كذلك يطلق على الشجرة اسم «شجرة دم الأخوين»، وتعود هذه التسمية إلى قصة قابيل وهابيل؛ حيث وقعت أول جريمة قتل على سطح الأرض. فيقال في أسطورة يمنية أن قابيل وهابيل هما أول من سكن في جزيرة سوقطرى، وعندما قتل قابيل أخاه هابيل سال الدم ونبتت شجرة دم الأخوين (شجرة دم التنين).

 

 

 

نشر المقال