جمعية بداية – النبته التي تزهر رغم قساوة الطقس – الجازانيا

 زهرة الجازانيا

وهي إحدى أنواع النباتات المزهرة والتي يعد جنوب إفريقيا هو موطنها الأصلي، كما تنتشر هذه الزهرة في المناطق الرملية ذات الارتفاعات المنخفضة

وتتشابه زهور الجازانيا بشكلٍ كبير مع زهور الأقحوان، حيث تنبت زهور مركبة كبيرة من زهرة الجازانيا، كما تتراوح ألوان هذه الزهور ما بين الأصفر والبرتقالي، وتتميز بقدرتها الكبيرة على تحمل الجفاف وضعف التربة، وعادةً ما يتم زراعة هذه الزهور من أجل ألوانها اللامعة كزينة

أنواع زهرة الجازانيا

زهرة اليوم الجديد New Day

 ينتج نوع زهرة اليوم الجديد New Day بتلات ملونة بدرجتين من اللون البرتقالي، حيث تكون أطراف بتلاتها المستديرة ملونة بلون برتقالي ذهبي لامع مع التحول إلى برتقالي داكن نحو قرص الزهرة، مع وجود حلقة رمادية تحيط بهذا القرص ذو اللون الأصفر الفاتح.

جازانيا قبلة الورد Kiss Rose

 ينتج نوع جازانيا قبلة الورد Kiss Rose بتلات رفيعة ذات لون وردي مخطط مع لون أرجواني في الوسط، كما تكون حواف هذه الزهرة ملونة باللون البرتقالي المحروق، وتفصل بتلات هذا النوع قرص الزهرة بحلقة سوداء ويكون لون قرصها أصفر لامع.

جازانيا بيضاء White-Clear Vanilla

هي أحد أطول أنواع زهرة الجازانيا، ويتميز هذا النوع ببتلات يتراوح لونها ما بين الأبيض الامع إلى الأبيض الفاتح مع القليل من الأخضر البطيخي، ويتراوح لون قرص الجازانيا البيضاء ما بين البرونزي إلى البرتقالي، ويفصل القرص عن البتلات بحلقة سوداء.

جازانيا بيج وشوكولاتة Beige and Chocolate

 هي أحد الأنواع الفريدة والمبهجة، حيث يكون لون أطراف بتلات هذا النوع ملونة باللون البيج ولون برتقالي بتجاه القرص مع نهاية البتلات باللون البني، ويكون لون قرصها ذهبي.

روعة جازانيا Big Kiss White Flame

 يتميز هذا النوع ببتلات أكثر طولًا من باقي الأنواع الأخرى، ويكون لون هذه البتلات بيضاء على الأطراف الخارجية وأرجوانية زاهية مع خطوط أرجوانية في منتصف البتلات، ويكون لون قرص هذا النوع هو الأصفر.

 جازانيا الذهبية Sun Gold

يعد هذا النوع من الأنواع التي تحتوي على لون واحد، حيث تمييز ببتلاتها المستديرة الصفراء والزاهية مع قرص أصفر لامع محاط بحلقة بلون أصفر أفتح قليلاً عند قاعدة البتلات.

جازانيا زهرة الكنز Treasure Flower

 نوع ثلاثي الألوان، حيث تكون بتلاتها المستديرة ذهبية صفراء تتحول إلى البني مع الإتجاه نحو القرص، كما يكون لون قرص هذا النوع هو الأسود.

جازانيا فطيرة الفراولة Strawberry Shortcake

 ينمو هذا النوع من زهور في الهند، ويتميز بثلاثة ألوان زاهية، حيث يكون لون بتلاته زهرية فاتحة عند الأطراف ثم تبدأ بالتحول تدريجيًا إلى أرجواني ساطع نحو القرص، وعادةً ما يكون لون قرص هذا النوع إما برتقالي أو أصفر فاتح مع حلقة بنية تحيط به.

كيفية زراعة زهرة الجازانيا

 عادةً ما تتكاثر زهرة الجازانيا عن طريق البذور، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه الزهور يمكن أن تنتشر عن طريق قطع سيقانها الزاحفة التي يمكن أن تتجذر وتنمو كنباتات جديدة، كما تنتشر هذه النباتات في المناطق المختلفة عن طريق الزراعة المتعمدة في الحدائق، وتتكاثر في هذه الحدائق بمساعدة نقل بذورها عن طريق الرياح والحيوانات وغيرها، كما يمكن أن يقوم أصحاب الحدائق بنثر البذور وقطع السيقان لزرعها في أوعية الحدائق،

نصائح لرعاية زهرة الجازانيا 

تستخدم الجازانيا بكثرة في تنسيق الحدائق الخاصة والعامة، حيث يتم زراعتها على شكل أحواض ممتلئة وحدود منتظمة، ونظرًا لسيقانها المتدلية يمكن زراعتها في السلال المعلقة، وعادةً ما يتم استخدام هذه الزهور كغطاء نباتي مزخرف في الحدائق كزينة في المناطق الحارة. وهنالك بعض الظروف والمتطلبات التي يجب توفيرها لهذه الزهور لتنمو بصحة جيدة، حيث لا يجب إبقاء هذه الزهور رطبة فهي معتادة على المناخات القاسية والجافة، ولكن يجب الانتباه لبعض العوامل عند الاهتمام بنبتة الجازانيا

 وفيما يأتي بعض العوامل وما يرتبط بها من نصائح:

√ الضوء: يجب إبقاء زهور الجازانيا تحت أشعة الشمس الساطعة

√ التربة: يجب زراعة زهور الجازانيا في تربة رملية جيدة التصريف للماء، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تتحمل هذه الزهور العديد من أنواع التربة وظروفها.

√ الماء: لا يجب ري هذه الزهور كثيرًا، حيث يمكن أن يتسبب الري المفرط لهذه الزهور في تعفن الجذور وتعزيز الأمراض الفطرية، إذ يجب ترك التربة لتجف بين الحين والأخر.

√ درجة الحرارة والرطوبة: يجب توفير ظروف مناخية حارة وجافة لنمو زهور الجازانيا بشكلٍ سليم.

√ السماد: تعرف زهور الجازانيا بقدرتها على النمو في تربة منخفظة الخصوبة، وبالتالي فإن السماد ليست ضرورية لنمو هذه الزهرة.

نشر المقال