جمعية بداية – حي الدقي

حي الدقي

الدقي هو أحد أهم أحياء الجيزة، وهو حي سكني وتجاري حيوي تمر به طرق رئيسية تربط بين محافظتي القاهرة والجيزة، ويرجع تسمية الدقي إلى وجود عائلة الدقي التي سكنت هذه المنطقة منذ القدم.

للمنطقة قيمة تاريخية محفوظة في قلوب أهالي الحي القدامى؛ لأنهم يعرفون جيدًا ماذا يحوي هذا الحي من جمال وعراقة وسكان؛ لدرجة أنه كان سكننا خاصًّا لبعض الزعماء السياسيين الذين استوطنوا الحي، ومنهم الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.

ويُعد الدقي من أهم أحياء الجيزة؛ إذ يتوسط الطريق المؤدي من الأحياء الأخرى بالقاهرة الكبرى وإليها، وبه العديد من الشوارع والميادين التي سُمِّيَت على أسماء بعض الدول العربية. ويضم العديد من معالم القاهرة الرئيسية. ويضم نحو 40 سفارة.

موقع الدقي

يقع حي الدقي بين ستة شوارع رئيسية كبيرة، هي: شارع جامعة الدول العربية، وشارع السودان، وشارع البطل أحمد عبد العزيز، وشارع المتحف الزراعي، وشارع النيل، وشارع عبد السلام عارف.

يمكن الوصول إلى حي الدقي بسهولة عن طريق كوبري 6 أكتوبر وشارع التحرير، كما يمر مترو الأنفاق به في محطتي الدقي والبحوث، ويعتبر موقع الحي مثالي ومن أفضل أحياء القاهرة المناسبة لتأسيس شركتك أو أي مشروع تجاري.

ويقع حي الدقي بين ستة شوارع رئيسية موضحة كالآتي:

  • شارع جامعة الدول العربية من شارع السودان، وحتى شارع البطل أحمد عبد العزيز في الشمال الغربي.

  • شارع البطل أحمد عبد العزيز من شارع جامعة الدول العربية، وحتى شارع المتحف الزراعي (شارع نوال) في الشمال الشرقي.

  • شارع المتحف الزراعي (شارع نوال) شمالًا من شارع البطل أحمد عبد العزيز، وحتى شارع النيل.

  • شارع النيل شرقًا من شارع المتحف الزراعي (شارع نوال)، وحتى شارع عبد السلام عارف (شارع ثروت).

  • شارع عبد السلام عارف (شارع ثروت) جنوبًا من شارع النيل، وحتى شارع السودان.

  • شارع السودان غربًا من شارع ثروت، وحتى شارع جامعة الدول العربية على امتداد ترعة الزمر.

الأحياء السكنية والأسعار في الدقي

يتنوع المستوى المعيشي في الدقي، فيوجد به بعض المناطق الشعبية وبعض المناطق المتوسطة، ولكن يسود الرقي على معظم مناطق الدقي.

تتميز معظم أنحاء الدقي بالرقي والنشاط التجاري؛ حيث يوجد به العديد من المحلات والبنوك والمدارس، ويوجد به حوالي ١٠٢ مدرسة ممثِّلة لكافة أنواع المدارس (حكومي، خاص، تجريبي، لغات )

وتتراوح أسعار الشقق* في الدقي من 10500 جنيه للمتر المربع إلى 13000 جنيه للمتر المربع.

 أهم معالم الدقي

بين السرايات

يمكن تقسيم بين السرايات إلى ثلاث مناطق رئيسية: المنطقة القديمة تسمى الدوار، والمنطقة الجديدة المسماة «الخاطرة»، والجزء الأكثر أناقة وتسمى Topanga، والتي تأخذ اسمها من شارع Topanga، وهي واحدة من أشهر الشوارع في بين السرايات. ولأنها موطن جامعة القاهرة، فإن المنطقة لديها وفرة من المطاعم، ومحلات القرطاسية، والمكتبات … وغيرها الكثير.

الدقي القديمة والجديدة

في الأساس يشير هذان المصطلحان إلى منطقة واحدة مهمة في الدقي، مقسومة على جسر الدقي المصمم لإعادة توجيه حركة المرور من شارع الدقي الرئيسي، والذي يرتبط بدوره بشارع البطل أحمد عبد العزيز. يبدأ شارع الدقي من شارع ثروت أمام حديقة الأورمان، وتقع محطة مترو الدقي في شارع التحرير.

ميدان المساحة

تمتد هذه المنطقة من حديقة الأورمان في الجنوب إلى شارع التحرير في الشمال، وتحتوي على مقر هيئة المساحة المصرية. هذه المنطقة هي أكثر الأحياء أناقة في الدقي، مع فنادق مثل شيراتون القاهرة، وسفارات مثل: الباكستانية، والأردنية، واليمنية. يأتي اسم الدقي من عائلة الدقي التي كانت تعيش في المنطقة منذ العصور القديمة. كانت هذه العائلة في الأصل من صعيد مصر، وكانت تعيش في المنطقة لفترة ثم انتقلت إلى الريف المصري في مدن مثل المنوفية والشهداء وقرية سلمون، وتوسعت إلى أجزاء أخرى كثيرة من المنطقة مثل بحري وكفر الدوار، وشبرا الخيمة والإسماعيلية ومدينة نصر وحلوان والجيزة.

منطقة عزبة أولاد علام

و هي منطقة شعبية بجوار المتحف الزراعي على شارع نادي الصيد وكانت تمتد قديماً إلى حيث يوجد سنترال الدقي الآن..

منطقة البحوث

منطقة البحوث، وهي سميت كذلك لوجود المركز القومي للبحوث بها وهي المنطقة التي تحدها من الجنوب جامعة القاهرة وبين السريات ومن الشمال منطقة محي الدين أبو العز ومن الشرق منطقة الدقي القديم وكوبري الدقي ومن الغرب منطقة بولاق الدكرور بجوار كوبري الخشب وهو عبارة عن كوبري قديم كان بالمنطقة مبني من الخشب فوق ترعة الزمر وتبدأ منطقة البحوث من أمام كوبري الخشب ببولاق الدكرور بشارع التحرير وحتى تقاطع شارع التحرير مع شارع الدقي أسفل كوبري الدقي والجدير بالذكر وجود محطة مترو البحوث بها.

جدير بالذكر أن المركز القومي للبحوث يعد من أكبر المؤسسات العلمية في القارة الأفريقية والشرق الأوسط وقد أنشئ في عام 1956.

 

نشر المقال