جمعية بداية – المدن الجيل الثاني – الشيخ زايد

مدينة الشيخ زايد المصرية

 مدينة جديدة من مدن الجيل الثاني حيث تم إنشائها عام 1995 بمنحة من صندوق أبو ظبي للتنمية – منحة الشيخ زايد – وهي إحدى مدن محافظة الجيزة، كما تعدّ ضاحية من ضواحي القاهرة الكبرى وامتداداً طبيعياً لها.

وتتميز بالهدوء وانتشار الحدائق واعتدال جوِّها مقارَنةً بالقاهرة.

كما أنها مدينة متكاملة المرافق تنتشر فيها المدارس والمستشفيات والأسواق.

تُعَد مدينة الشيخ زايد من المدن التي تم التخطيط لها تخطيطًا جيدًا، ولكن يعيبها بُعْدها عن مركز القاهرة وازدحام الطريق الرئيسي المؤدي إليها (محور 26 يوليو )

تتميز مدينة الشيخ زايد بتنوع مستويات المعيشة بها، من مساكن اقتصادية إلى مناطق راقية؛ حيث توجد عدة كمبوندات في مدينة الشيخ زايد تتنوع مستوياتها لتناسب عدة أذواق وميزانيات.

أهم معالم مدينة الشيخ زايد

هايبر وان، وجامعة النيل. ويمكن الوصول إليها من القاهرة عن طريق محور 26 يوليو الشديد الزحام في أوقات الذروة، وبسهولة من مدينة 6 أكتوبر، كما أنها قريبة من طريق القاهرة-إسكندرية الصحراوي.

تتمتع بإقبال شديد من الأفراد للعيش فيها، سواء أكانوا مصريين أم مستأجرين عربًا أم مستثمرين أجانب. بلغ عدد سكانها حتى الآن ما يفوق 150 ألف نسمة.

الشيخ زايد محاطة بالكثير من الخدمات، سواء كانت جامعات أو أماكن تسوُّق، وفي أوقات غير الذروة تستطيع الوصول إلى وسط القاهرة في نصف ساعة تقريبًا.

تتوافر داخل المدينة كل الخدمات التي تلبي الاحتياجات الأساسية والثانوية لقاطنيها، كالمدارس ومراكز التسوق والتنزه والمستشفيات والمساجد … وغيرها، ومنها:

  • جامعة النيل

  • امتداد جامعة القاهرة

  • المدرسة البريطانية الدولية في القاهرة

  • الكلية الدولية الكندية

  • المدرسة الفندقية

  • المعهد الأزهري

  • المدرسة البريطانية الدولية في مصر BSE

  • مول أركان

  • مول الجزيرة بلازا

  • مول أمريكانا

والمدينة مصمَّمة بحيث توفر كل مستويات الإسكان المستهدف بها معظم طبقات المجتمع، مع الحفاظ على المناطق الخضراء، وممرات للمشي وركوب العجل، وطرق للسيارات.

أهم مناطق الشيخ زايد السكنية ومتوسط الأسعار

تنقسم مدينة الشيخ زايد إلى مجموعة أحياء سكنية، ويرتفع مستوى الإقبال على شراء وامتلاك وحدات سكنية إلى 100 %، مع ارتفاع للأسعار يفوق الـ 50 %

الحي الرابع

يُعَد أغلى مناطق الشيخ زايد؛ حيث يصل متوسط سعر المتر المربع* فيه إلى 13.250 جنيهًا مصريًّا.

يُعرف بأنه من الأحياء التي تسكنه الأُسَر والأفراد والشركات.

منطقة الثورة الخضراء

تُعد الثورة الخضراء أهم مناطق الشيخ زايد السكنية، وهي أرض مقسَّمة تقسيمًا زراعيًّا وغير مصرَّح فيها بالبناء إلا بنسبة معينة من مساحة الأرض. يوجد بها فيلات وقصور فاخرة، وتمتد حتى طريق مصر – الإسكندرية الصحراوي.

متوسط سعر المتر المربع السكني فيها 11.300 جنيه مصري.

الحي الثاني عشر والرابع عشر، والسابع والثامن

يتراوح متوسط سعر المتر المربع فيها بين 7.100 و7.950 جنيهًا مصريًّا.

أرخص حي في مدينة الشيخ زايد «الحي الحادي عشر»

منطقة عمارات على محور المستقبل، ويتوفر فيها مستوى خدمات جيد؛ حيث يقع بها مراكز طبية ومستشفى ومدارس.

متوسط سعر المتر المربع فيه 4.550 جنيهًا مصريًّا.

أشهر كمبوندات مدينة الشيخ زايد

كمبوند ليجندا

مشروع ليجندا، والذي يطلق عليه البعض مشروع زهرة المدائن، وهو فرصة رائعة لمُحبي السكن الفاخر، والحصول على فيلا سكنية في منطقة راقية ومميزة للغاية وقريبة من كافة الطرق والخدمات، وتصل مساحة كمبوند ليجندا إلى 20 فدان في أفضل مناطق الشيخ زايد، وتشغل المساحات الخضراء النسبة الأكبر من مساحة الكمبوند.

كمبوند لايف بارك

كمبوند لايف بارك في الشيخ زايد يوفر للعملاء فرصة رائعة لامتلاك فيلا سكنية فاخرة وسط مجمع سكني مميز وفاخر وترفيهي، وتبلغ مساحة الكمبوند حوالي 42 فدانًا، تمثل الوحدات السكنية فيه 20 % فقط من مساحة الكمبوند، وتخصيص 80 %  من مساحة الكمبوند للمسطحات الخضراء والمرافق.

كمبوند كونتيننتال ريزيدنس

هو أحد أفخم المجمعات السكنية في مدينة الشيخ زايد، وقد صمم خصيصًا لوحدات الفلل الفخمة، بالإضافة إلى توفر كافة الخدمات التي يحتاج إليها السكان، حيث أنه يعتبر ميني كمبوند حيث تبلغ مساحته الإجمالية 25 فدانًا حوالي 105,000 متر مربع، مما يجعله هادئًا للغاية.

كمبوند سوديك ويست تاون

سوديك ويست تاون أفضل مشروع سكني للباحثين عن حياة مليئة بالرفاهية، وذلك على مساحة 247 فدانا، خصصت 78% منها للمسطحات الخضراء الواسعة، وباقي المساحة للمباني والمرافق الخدمية.

 

نشر المقال