جمعية بداية – الكزبرة زراعتها وفوائدها الصحية

الكزبرة

نبات عشبي عطري يُزرع في حوض البحر المتوسط وشرق آسيا، وتستخدم أوراقه وبذوره كنوع من التوابل، وتعد أحد أهم الأعشاب الطبية تستخدم الكزبرة في العديد من الوصفات، وهي شائعة في المطبخ الهندي والعربي والشرق الأوسط، وهي عشبة ذات قيمة غذائية لها العديد من الفوائد الصحية والخواص العلاجية.

فوائد الكزبرة وبذورها

• الوقاية من السرطان • خفض مستويات الكولسترول • تحسين عملية الهضم • تحسين صحة العظام • تنظيم مستويات السكر في الدم • علاج فقر الدم • تعزيز صحة الدماغ

أضرار الكزبرة

⊗ إن أضرار الكزبرة قليلة للغاية، ولكن قد تسبب الحساسية الجلدية لدى بعض الناس.

⊗ بعض المرضى يشتكون من أن الإفراط في تناول الكزبرة يزيد من الحساسية لأشعة الشمس والتعرض لحروق الشمس.

⊗ بالإضافة إلى أنه يُنصح بالامتناع عن تناول الكزبرة من قبل النساء الحوامل، حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث.

كيف يتم استخدام الكزبرة؟

بإمكانك تناول الكزبرة والحصول على فوائدها من خلال:

√ إضافتها إلى الخضار المشوية أو السلطة.

√ استخدامها كتوابل أثناء طهي اللحوم.

√ إضافتها إلى أنواع الحساء المختلفة.

وعادة ما ينصح بتخزين بذور الكزبرة في وعاء محكم الإغلاق ويمكن تخزينها من مدة سنة إلى سنتين، وفي المقابل يمكن تخزين مسحوق الكزبرة في وعاء محكم الإغلاق لمدة 6 شهور.

كيفية زراعة الكزبرة في الحدائق

زراعة الكزبرة في الحدائق

زراعة الكزبرة في الحدائق

( اختر الوقت المناسب من السنة ) يعتمد الوقت المناسب على المكان الذي تعيش فيه، فالكزبرة لن تنجو في الأجواء الثلجية أو الأجواء شديدة الحرارة أيضًا، بينما الأجواء الأنسب لبدء زراعة الكزبرة هي في أواخر الربيع بين شهري مارس ومايو، وفي المناطق الحارة، من الأفضل اختيار الأوقات الأكثر برودة وجفافًا من السنة، مثل: فترة الخريف.

  • ربما تنجح أيضًا زراعة الكزبرة في أواخر فصل الصيف والسماح لها بالنمو في وقت الخريف.

  • قد يبدأ نبات الكزبرة في التزهير إذا كان الجو دافئًا أكثر من اللازم، والتزهير يعني أن النبات سيُزهر وينتج البذور، لذلك يجب اختيار الوقت المناسب لزراعة الكزبرة. يمكنك كذلك البدء بزراعتها داخل المنزل ثم نقلها للخارج عندما يتحسّن الطقس.

زراعة الكزبرة في الحدائق

زراعة الكزبرة في الحدائق

( جهز موضع مناسب في حديقتك ) اختر رقعة من الأرض يمكن أن تتعرض فيها الكزبرة للشمس جيدًا، ويمكن وضعها في الظل إذا كانت الشمس حارة جدًا أثناء النهار. يجب أن تكون التربة خفيفة وجافة ومُتعادلة حيث يكون رقم معامل الحامضية ما بين 6.2 و 6.8. 

  • إذا كنت ترغب في تحسين التربة قبل البدء في الزراعة، استخدم مجرفة أو ماكينة حرث الأرض أو أداة لعزق التربة لخلط حوالي 5 سم إلى 7.5 سم من المهاد العضوي، مثل: خليط السماد أو أوراق الشجر المتحللة أو الروث في الطبقة العلوية من التربة،. إذا كنت ستستخدم الروث تأكد أنه قد تم معالجته ليُصبح سمادًا مناسبًا للزراعة أو أن يكون مصنوعًا على الأقل منذ 3 شهور أو أكثر حتى لا يحرق النباتات الصغيرة. انبش المنطقة التي ستزرع فيها بخفة قبل أن تبدأ الزراعة.

زراعة الكزبرة في الحدائق

زراعة الكزبرة في الحدائق

( اغرس بذور الكزبرة ) احفر في التربة لعُمق 1/2 سم وعلى مسافة من 15 إالى 20 سم تقريبًا بين كل حُفرة والأخرى، في صفوف على مسافة 1/3 متر تقريبًا، وتحتاج بذور الكزبرة إلى الكثير من الرطوبة لكي تتبرعم، لذا يجب أن تحرص على ريّها بانتظام، حيث تحتاج تقريبًا إلى 2.5 سم من الماء أسبوعيًا، ومن المفترض أن تبدأ في التبرعم بعد أسبوعين أو 3 أسابيع. 

  • على الرغم من أن الكزبرة تنمو بسرعة، إلا أنك يجب أن تقوم بزراعة دفعة جديدة من بذور الكزبرة كل أسبوعين أو 3 أسابيع لضمان حصولك على مصدر متجدد من الكزبرة طوال الموسم.

زراعة الكزبرة في الحدائق

زراعة الكزبرة في الحدائق

( اهتم برعاية النباتات ) عندما يصل ارتفاع عيدان الكزبرة إلى نحو 5 سم، يُمكنك تسميدها بخليط السماد الطبيعي أو الأسمدة العضوية، وانتبه ألا تستخدم الكثير من السماد، حيث أنك تحتاج فقط نحو 1/4 كوب لكل 7.5 متر من المساحة المزروعة.

  • لن تحتاج الكزبرة إلى نفس القدر من الماء عندما يكتمل نمو النباتات، بل يجب فقط أن تحافظ على ترطيب التربة دون أن تزودها بالماء لدرجة أن تصبح دبقة، فالكزبرة عامةً من الأعشاب التي تحتاج إلى ظروف وأجواء جافة.

زراعة الكزبرة في الحدائق

زراعة الكزبرة في الحدائق

( تجنب زحام النباتات ) جَنِب نبات الكزبرة الاضطرار للتزاحم في منطقة الزراعة عن طريق تخفيف شتلات الكزبرة عندما يبلغ طول النبتة نحو 5 إلى 7.5 سم، وانزع النباتات الصغيرة من التربة تاركًا النباتات القوية فقط لتستكمل نموّها. اترك مسافة من 20 إلى نحو 25 سم تقريبًا بين كل نبتة وأخرى. يمكنك قطف النباتات الصغيرة واستخدامها طازجة في الطعام والطبخ. 

  • يمكنك منع نمو الحشائش عن طريق وضع القليل من المهاد حول قاعدة النباتات عندما تكبر بما يكفي لتكون مرئية فوق سطح التربة.

زراعة الكزبرة في الحدائق

زراعة الكزبرة في الحدائق

( احصد الكزبرة ) اقطع أوراق الكزبرة وعيدانها بالقرب من قاعدة النبات عند مستوى سطح التربة عندما يكون طول السيقان تقريبا نحو 10 إلى 15 سم. يمكنك استخدام الكزبرة الطازجة في الطبخ، ولاحظ أن النباتات الأكبر عُمرًا يمكن أن تكون ذات طعم حاد أو لاذع.

  • لا تقطع أكثر من ثُلث الأوراق في المرة الواحدة حتى لا تضعف النباتات.

  • تستمر نباتات الكزبرة في النمو مرة أخرى لدورة أو دورتين بعد حصادها.

زراعة الكزبرة في الحدائق

زراعة الكزبرة في الحدائق

( قرر إذا كنت ترغب في ترك نباتات الكزبرة حتى تُزهر أم لا ) ستبدأ الزهور عاجلًا أم آجلًا في الظهور، وعندما يبدأ التزهير سيتوقف النبات عن إنتاج دفعات جديدة من الأوراق الصالحة للأكل. يلجأ بعض الناس إلى قطع الزهور على أمل أن يقوم النبات بإنتاج الأوراق مرة أخرى.

  • وعلى الرغم من ذلك، إذا كنت ترغب في حصاد بذور الكزبرة يجب أن تتركها لتُزهر؛ يمكنك الحصول على بذور الكزبرة التي تُستخدم في الطبخ أيضًا عندما تجف الزهور.

  • يمكنك ترك البذور لتسقط طبيعيًا بدون تدخل حول منطقة زراعة الكزبرة، وسيقوم النبات بإعادة زرع هذه البذور بشكل تلقائي، وينتج لك المزيد من نباتات الكزبرة في موسم الزراعة القادم، يمكنك أيضًا أن تحتفظ بالبذور الجافة وزراعتها مرة أخرى في موسم الزراعة المقبل.

نشر المقال