جمعية بداية – زهرة اللوتس – برج القاهرة

جمعية بداية – زهرة اللوتس – برج القاهرة

جمعية بداية – زهرة اللوتس – برج القاهرة

برج القاهرة

تم بناؤه بين عامي 1956 – 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل. ويعد من أشهر المزارات السياحية في القاهرة.

يصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا. يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.

برج القاهرة

برج القاهرة

التاريخ

أثناء بناء برج القاهرة.
بني ما بين 1956 – 1961 وصممه المعماري المصري نعوم شبيب. شارك في بنائه نحو خمسمائة عامل مصري، ويتخذ شكل زهرة اللوتس فرعونية الأصل. قد بلغت تكلفة بنائه نحو ستة ملايين جنيه مصري في ذلك الوقت، وهو المبلغ الذي دفعته الولايات المتحدة لشراء الموقف المصري دون جدوى، ويطلق الأميركيون على البرج اسم “شوكة عبد الناصر” كناية عن صلابة الموقف المصري في هذه المرحلة.

ووفقا لرواية المؤرخ الراحل جمال حماد فإن برج القاهرة يمثل أطول كلمة لا في التاريخ، حيث أمر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ببنائه “لكي يقول لا للضغوط الأمريكية على مصر للتخلي عن القضية الجزائرية، حيث حاولت الولايات المتحدة شراء الموقف المصري بأموال عبر سفاراتها في مصر عن طريق أحد عملائها، لكن قرار عبد الناصر كان استخدام هذه الأموال في بناء هذا الصرح التاريخي”.

جدد البرج عام 2006 بتكلفة بلغت 15 مليون جنيه، حيث جرت عملية ترميم شاملة للبرج، وإضافة إضاءة خارجية ملونة جديدة باستخدام تقنية جديدة للإنارة تعمل على توفير الطاقة بنسبة كبيرة ويمكن من خلالها التحكم في ألوان الإضاءة الخارجية للبرج

برج القاهرة

برج القاهرة

إغلاق البرج 

في 31 يناير 2014 أُغلق برج القاهرة أمام الزوار بسبب إنتهاء عقد استئجاره بين الجهة المالكة للبرج والمتمثلة في مجلس الدفاع الوطني والمستثمر المستأجر.

المواصفات

برج القاهرة عبارة عن عدد من الطوابق حيث يحتوي على ما يقرب من 16 طابق ، أُنشئ على قاعدة مكوّنة من أحجار الجرانيت الأسواني ، تلك الحجارة التي قام الفراعنة باستعمالها في سبيل إنشاء معابدهم القديمة والمقابر ، كما يتواجد في أعلاه مطعم سياحي يقع على منصة دوارة يمكنه اللف ببطئ حتى يتمكّن كل من يوجد به من رؤية القاهرة من جميع الاتجاهات .

كان قديماً يُطلق على برج القاهرة لَقبان ، اللقب الأول عند المصريين وهو (وقف روزفلت ) نسبة للرئيس الامريكي (فرانكلين روزفلت ) ، واللقب الثاني وهو عند الأمريكيين وهو (شوكة عبد الناصر ) ، ويُعد هذا البرج علامة لكلمة “لا” وذلك لأن المال المعطى لتغيير موقف المصريين من الاحتلال الفرنسي للجزائر لم تؤثر الك الأموال بأي شئ ، وبالرغم من احتياج البلاد تلك الأموال إلاّ أن الرئيس لم يقم بإدخالها في أياً من مجالات البلد المهمة .

يمكن القول عن برج القاهرة أنه من أشهر مناطق الجذب ، وقد تم بناؤه في فترة تزيد عن أكثر من عام ، حيث كان بين عامين ألف وتسعمائة وستة وخمسين سنة ألف وتسعمائة وواحد وستين ، وبنى من الخرسانة ، صممه (نعوم شيب) وشارك فيه الكثير من العمال المصريين ، حيث يصل العدد إلى 500 عامل ، وكلفه بناء الكثير من المال ، حيث تكلف 600 ألف جنيه مصري ، ويطلق عليه الأمريكيون شوكة عبد الناصر .

برج القاهرة

برج القاهرة

مميزات برج القاهرة

تحتوي مدينة القاهرة على عدد من الرموز السياحية الجميلة من أهمها برج القاهرة حيث يجذب الكثير من السياح سواء من الدول العربية أو الأجنبية لجمال رونقه وروعة تصميمه ، كما أن السياح يأتون إليه رغبة في صعوده والاستمتاع بالمناظر من الأماكن المرتفعة ، فبالرغم من ارتفاع البرج الشاهق إلا أن صعوده والوصول الى أواخر طوابقه لا يأخذ ثواني معدودة .

يستطيع السائح خلالها أن يقوم بمشاهدة الكثير من المناطق والأماكن المميزة الموجودة في مصر مثل مبنى الإذاعة والتلفزيون ، بالاضافة الى تمثال أبي الهول ، ومشاهدة نهر النيل بجانب مشاهدة قلعة صلاح الدين والأزهر وغيرهم من الأماكن الكثيرة المتعددة الموجودة في القاهرة .

هذا وقد يرغب السائح في الاستمتاع بتناول وجبة الغداء أثناء مشاهدة المناظر الرائعة من الأماكن المرتفعة ، حيث يمكنه ذلك من خلال أحد المطاعم الموجودة داخل البرج ، حيث يحتوي البرج على عدد من المطاعم الراقية والمتميزة مثل المطعم الدائري والذي يوجد في قمة البرج تحديداً في الدور الرابع عشر والذي يدور ببطء ليتمتع السائح بتناول الوجبة وهو يشاهد المدينة من كافة الاتجاهات .

كما كان يعتبر برج القاهرة المبنى الأطول في قارة أفريقيا حتى تم التعرف عام 1971 على برج (هيلبرو) الموجود في مدينة جوهانسبرغ .

نشر المقال

بواسطة |2022-12-25T13:37:47+00:00ديسمبر 25th, 2022|مشاريع سكنية|لا توجد تعليقات

شارك هذه الصفحة, واترك رأيك حول الموضوع باستخدام وسيلة التواصل التي تناسبك!

عن الكاتب:

اضف تعليقا

اذهب إلى الأعلى