أصدر اللواء أحمد زكى عابدين بيان بخصوص محطه تبريد العاصمه الاداريه الجديده والتى تعد أكبر مشروع تبريد فى الشرق الاوسط ويعتبر  نقله اقتصاديه كبيره لمصر , مشيراً ان شركه العاصمه كانت تنوى بناء المحطه بنظام الانتفاع ولكن تم الاتفاق على جعلها خاصه بالحكومه المصريه  من ضمن مشروعات العاصمه الاداريه والشركه المنفذه للمشروع (جاز كول ) احدى شركات الوطنيه التابعه لوزاره البترول والتى لها سابقه فى هذا المجال من خلال تنفيذ محطتين تبريد سابقاً  .

محطه تبريد العاصمة الادارية الجديده

كما أضاف اللواء عابدين ان كافه المواد المستخدمه للبناء ستكون من الناتج المحلى المصرى وان الشركه تسعى  لتوليد العديد من المحطات لتوزفير الطاقه  للعاصمه الاداريه بأكملها .

الطاقه الانتاجيه المولده من المحطه تتراوح ما بين 50 الى 60 طنا من الطاقه فى اليوم الواحد بتكلفه 3.2 مليار دولار , تقوم المحطه على احدث تكنولوجيا التى تمكنها من توفير الطاقه وصممت حيث تواكب المحطات العالميه للطاقه وتعتبر الاكبر فى مصر وافريقيا بأنتاج 120 ألف طن من الطاقه سنويا على مرحلتين.

ستقوم المحطه بعمليه التخزين الحرارى thermal storage ولذلك لتوفير الطاقه فى حال انقطاع اى من مصادر الطاقه مما يحافظ على استمراريه الخدمه وعدم انقطاعها .

نشر المقال