زراعه التين الشوكى

تعرف على زراعه التين الشوكى فى مصر:

 

تعتبر زراعه التين الشوكى فى مصر من اهم الزراعات ذات العائد الاقتصادى الكبير وتكلفه قليله جدا , يتم زراعه التين الشوكى فى الاماكن فقيره الموارد حيث انه يتحمل فقر التربه وظروف المناخ القاسيه  لذلك تنجح زراعته فى الاراضى الرمليه والصحراويه ذات الموارد القليله والمحدوده.

ان نبات التين الشوكى من النباتات الهامه التى تدخل فى كثير من الصناعات حيت ان الثمار تستهلك طازجه و تستخدم البذور فى الحصول على الزيوت عاليه الجوده كما ان مخلفات العصر تدخل  فى صناعه الاعلاف واكل الحيوانات كما ان القشره تدخل فى صناعه السكر حيث تحتوى على نسبه 10 % من السكريات .

 

نبات التين الشوكى من النباتات ذات الفلقتين وطوله يتراوح ما بين 3 الى 8 مل والذى يحتوى على العديد من التراكيب المورفولجيه والفسيولوجيه التى تساعد على نموه فى الظروف القاسيه , يبدأ الاثمار فى السنه الثالثه من الزراعه ويستمر لفترات طويله تصل الى 20 عام من تاريخ زراعته.

يتكاثر شجر التين الشوكى إما جنسيا أو عن طريق الالواح (خضريا ) وهى الطريقه الشائعه والمستخدمه فى معظم الاحيان .

توجد  طريقتين للزراعة :

-استخدام لوح واحد فى الجورة حيث يوضع حوالى ثلث اللوح اسفل السطح ويترك الثلثى المتبقى على سطح  التربه ومن أهم مميزات هذه الطريقة هى توفير عدد الألواح  في الزراعة ولكن من عيوبها تأخير الإثمار حيث تبدأ فى الإثمار بعد حوالى من 3-4 سنوات من الزراعه.

– الطريقه الثانية هى الزراعة بالكتوف وفيها يستخدم عدد من الألواح على بعضها  ومن مميزات هذه الطريقه سرعه الإثمار حيث يبدأ النبات فى الإثمار بعد ثانى عام من الزراعة او بعد العام الاول ولكن من اهم العيوب في هذه الطريقه هى صعوبه الحصول على الاكتاف (الالواح).

تتوقف كميه الانتاج والمحصول على الظروف الملائمه للزراعه وتصل كميه الانتاج فى مصر للفدان الواحد الى 22 طن وذلك فى المناطق القديمه .

 

المصدر : http://www.vercon.sci.eg/indexUI/uploaded/Elteenelshokey993/elteenelshokey.htm

 

نشر المقال