صوره عن مجلس الشعب توضح جلسه لحقوق الملكيه الخاصه بالمنتج الزراعى

تعديل “حقوق الملكية الفكرية” الخاص بالمنتج الزراعى

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال يوم الخميس الموافق 11 يوليو 2019 بصورة نهائية على مشروع مقدم من الحكومة بتعديل بعض احكام قانون حماية الملكية الفكرية الصادر بقانون رقم 82 لسنة 2002,وينص مشروع القانون على استقدام الشركات الدولية المنتجة للتقاوى وانتاج منتجات زراعية جديدة مما يؤدى الى رفع العائد المادى للزراعة.

ولهذا يستطيع المنتج الزراعى المصرى المنافسة بشكل قوى وتوفيرا للحماية المصرية الوراثية ,وقياما بتبادل الخبرات والتدريب وزيادة قدرة التربية المحلية على الحصول على التراكيب الورائية الجديدة .

فيما سبق قد احال مجلس النواب جلسته السابقة لمشروع مقدم من الحكومة لتعديل بعض حقوق الملكية الفكرية الى لجنة مشتركة من لجنة الزراعة والرى والامن الغذائى والثروة الحيوانية ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمى لدراسته واعداد التقرير الكامل وعرضه مره اخرى على المجلس الموقر.

وكان قد سبق ان احيل المجلس بجلسته المعقودة فى 15 ابريل لسنة 2018الى لجنة مشتركة ايضا من من لجنة الزراعة والرى والامن الغذائى والثروة الحيوانية ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمى كان بالتعاون بين 60 نائبا لنفس الموضوع ايضا لدراسته وعرض التقرير على المجلس الموقر.

وتنص التعديلات على انه اثناء اجراء عمليات الفحص يجوز لمكتب حماية الاصناف النباتية ان يزرع الصنف او يباشر ذلك .

بحيث  يشمل حق المربي الأعمال المتعلقة بمواد الصنف المحمي أو بمواد أي من الأصناف المنصوص عليها في الفقرة الرابعة وكذلك أية مواد مشتقة من تلك المواد, إذا كان قد باعها أو سوقها بنفسه أو بموافقته

ماعدا الأعمال الآتية:

  • أعمال الإكثار الإضافي لأي من الأصناف المشار إليها

  • أعمال تصدير مواد الصنف المحمي التي تؤدي إلى إكثاره في بلد لا يتمتع فيه الصنف أو جنسه أو النوع النباتي الذي ينتمي إليه بالحماية, ما لم يكن الغرض من التصدير الاستهلاك.

عن طلبات الحصول على الشهادة ومنح حقوق المربى, والتسميات المقترحة للصنف, والتسميات التي ووفق عليهاويخطر المكتب من رفض طلبه بقرار الرفض وأسبابه, ولكل ذي شأن التظلم من قرار منح شهادة حق المربى أو رفض طلب الحماية وذلك خلال ستين يوما من تاريخ النشر أو من تاريخ الإخطار بحسب الأحوال.

نشر المقال