صوره تحتوى على الواح الطاقه الشمسيه

المحتويات

  • تعريف الطاقة الشمسية

  • أهمية الطاقة الشمسية

  • تطبيقات الطاقة الشمسية

  • اهم الشركات التى تعمل فى مجال الطاقه الشمسيه

  • الاهميه الاقتصاديه والبيبئيه من استخدام الطاقه الشمسيه


تعريف الطاقه الشمسيه

الطاقة الشمسية هي المصدر الرئيسي للطاقة علي سطح الارض وهي مصدر لكل الطاقات التي نعرفها, فالحرارة الصادره من الشمس هي السبب الرئيسي لتكوين الطاقه الغير متجدده  (الوقود الحفري كالفحم والبترول والغاز الطبيعي) , والطاقات المتجدده ايضا مثل ( الرياح ) , واستخدمت تلك التقنيّة لإنتاج نسبة 1% من المتطّلبات العالميّه للطّاقة في عام 2011م على مستوى العالم ومازالت تستخدم حتى الان على نطاق واسع ،و تتميّز بأنّها طاقةً نظيفةً و متجدده ؛ أي أنها لا تُنتج التلّوث، ولا تُطلق الانبعاثات أثناء توليدها.

أهمية الطاقة الشمسية

تكمن أهميتها بدايةً من أشعة الشّمس حيث سهّلت عمليات التطور في الكائنات الحية وهي المسؤولة عن عمليات البناء الضوئي في النباتات لإنتاج الغذاء بالإضافة إلى دور هذه الأشعة في الطاقة المائية وطاقة الرياح . وأيضاً في زراعة الأرض و إنتاج ونمو المحاصيل. ومن الملحوظ زياده أهمية الطاقة الشمسية كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة لأنها لا تتناقص وذي طابع غير ملوث، في الوقت الذي أصبح فيه تناقص ملحوظ في مستويات الوقود الأحفوري والنفط والفحم وبالإضافة إلى الغاز الطبيعي.

تطبيقات الطاقة الشمسية

توليد الكهرباء وأشهر طريقتين لتوليدها:

– الخلايا الشّمسية:- تحوّل أشعه الشّمس إلى كهرباء مباشرةً ، و كمية الطاقة المتولّدة في الخلية الواحدة قليلة لذلك يتم  جمع عدد كبير من الخلايا معاً كالموجودة في الألواح الشمسية على أسطح المباني لتوليد الطاقة الكافية ، ويستخدم هذا النوع من الخلايا في الأقمار الصناعية وشبكات الاتصال على مستوى الفضاء، وعلى مستوى الأرض فقد استخدمت هذه الخلايا في الآلات الحاسبة والساعات.

– تكنولوجيا تركيز الطاقة الشمسية:- وهنا يتم استخدام  حرارة الشمس بدلاً من الأشعة كما في الخلايا الشمسيةحيث  يوجد مجموعة عدسات و مرايا تعمل على  تركيز الضوء من الشمس فى صوره  شعاع يستخدم لجعل سخان مياه يبدأ بالعمل والذي يعمل على انتاج بخار يحفز التوربينات للبدء فى انتاج الكهرباء.

-تستخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه الجوفية بدلا من استخدام السولار والكهرباء وذلك للتقليل من التكلفه ومواجهه الاعطال التى تواجه طلمبات الديزل.

-ويوجد العديد من الاستخدامات البدائيه للطاقه الشمسيه مثل التدفئه وتجفيف المحاصيل حفاظاً عليها وأيضا تستخدم فى تحليه مياه البحر.

أهم الشركات التى تعمل فى مجال الطاقه الشمسيه:

 

شركه EVER GREEN SOLAR

العنوان : القليوبيه

تليفون :01008508504

ايميل : evergreensolar@hotmail.com


شركه إنترسولار ايجيبت للطاقه الشمسيه

العنوان :151 عمارات التوفيق – خضر التونى – مدينه نصر

ايميل : info@ise-eg.com


شركه تكنولوجيا الطاقة الشمسية Sun Energy Tech

العنوان: قنا ، شارع الشنهورية ، أمام عمر أفندى

ايميل : eng.manal@sunenergytech.com


شركه شركه الجندي للطاقه الشمسيه

العنوان : الشرقيه

تليفون : 01284646233

ايميل : saeedmo2019@hotmail.com


الهيئه العربيه للتصنيع

العنوان : ك 17 – طريق القاهرة – السويس الصحراوى

تليفون :  22672304 (202)

ايميل : info@aoi.org.eg

للتعرف على مزيد من منتجات الشركه

الاهميه الاقتصاديه من استخدام الطاقه الشمسيه

الطاقة الشمسية في طريقها ولأول مرة هذا العام لتساهم فى زياده الطاقه في الولايات المتحدة بدرجة أكبر من أي مصدر آخر للطاقة وذلك لاعتبارات اقتصادية أكثر منها بيئية. فتكلفة الكهرباء من ألواح الطاقة الشمسية أصبحت أرخص من استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء .

وأثار نجاح استخدام الطاقة الشمسية على نطاق واسع التساؤلات بشأن استمرار تقديم حوافز لتركيب ألواح شمسية فوق أسطح المنازل رغم أنها لا تزال باهظة التكلفة مقارنة بالمصادر الأخرى في توليد الكهرباء.

وفى دراسة اجرتها بنك لازارد الاستثماري العام الماضي أن الطاقة الشمسية غير المدعومة التي تولد على نطاق كبير تتكلف ما يتراوح بين 50 و 70 دولارا / ميجا وات / ساعة  مقارنة مع 52 إلى 78 دولارا للمحطات التي تعمل بالغاز الطبيعى . وذكر التقرير أن توليد الطاقة يكون عن طريق الألواح التى تكون على أسطح المنازل تبلغ تكلفتها من 184 إلى 300 دولارا لكل ميجاوات / ساعة .

نشر المقال