صوره تحتوى على نبات بجانبه سماد

التأكد من الصفات الكيميائية للسماد:

عند التعامل مع الأسمدة المعدنية يجب مراعاة جميع العاملين لقواعد سـلامة العمـل ، إن العمل مع الأسمدة والمواد الكيميائية لا يسمح بـه للشـباب دون 18سـنة ، ويجـب على كل العاملين (مسئول المخزن ، عمال الماكينة ، الحمالين والمشـرفين الـزراعيين وغيرهم) قبل التعامل مع الأسمدة التعرف على قواعد سلامة العمل، إن هـذه القواعـد والقواعد الصحية عند التعامل مع الأسمدة تعلق داخل المخزن ، وعلـى العـاملين عنـد التعامل مع الأسمدة داخل وخارج المخزن أن يلبسوا ملابـس خاصـة، بدلـة العمـال ( قطعة واحدة) ، كفوف ، نظارات، قناع تنقية الهواء أو( عنـد التعامـل مـع نتـرات الأمونيوم ) الأقنعة المضادة للغازات ، وعند خزن نترات الأمونيـوم والبوتاسـيوم لابـد من مراعاة قواعد إ طفاء الحرائق ،حيث يمنـع خزنهـا علـى الأرض بـأكوام خـارج المخزن ومع المواد القابلة للاحتراق ( قش، مواد عضوية، منتجات الـنفط وغيرهـا ) ، في المخزن الذى تخزن فيه نترات الأمونيوم والبوتاسيوم لا يسمح بالتـدخين واسـتخدام النار أو أجهزة التسخين ، وإذا ما حدث حريق فيجب إطفاؤه بالماء فقط ولـدى الإخمـاد لابد من استخدام الأقنعة المضادة للغـازات لمنـع حـدوث تسـمم بواسـطة أوكسـيد النيتروجين والحذر عند التعامل مع الأمونيـوم السـائل بصـورة خاصـة ، يجـب أن تستخدم لنقل الأمونيوم السائل وخزنه خزانات مغلقة بإحكام لا تسمح بـدخول الهـواء أو خروج الغاز، وعند سقوط الأسمدة النيتروجينية السائلة على الجلـد لابـد مـن غسـله بسرعة بالماء، وعند يصاب الشخص  بالتسمم الحاد بمادة الأمونيوم يتم نقل المصاب إلى الهواء الطلـق ويطلـب الطبيب وفي حالة توقف التنفس لابد من عمل التنفس الاصطناعي

  •  دليل الملوحه للسماد  (  Salt Index) :

    وهذا الدليل هام جداً لان عند مقارنة الأسمدة ذات النوع الواحد ببعضها الـبعض يجـب أن يكـون أساس المفاضلة بينهم هو يدل على ملوحة لكل صنف سمادي فبعض الأسمدة مثل ( كنتـرات الأمونيـوم وكلوريد البوتاسيوم ) تعتبر ذات دليل ملوحة أعلى من نترات الصوديوم ولكن كليهما أقل مـن نتـرات الصوديوم ويعتبر سماد نترات الصوديوم أعلى الأسمدة في دليل الملوحـة ولـذلك فهـو يؤخـذ للمقارنة وكلما كان دليل الملوحة مـنخفض يدل علـى جـودة السـماد المسـتخدم

    جدول  ( 1 ) دليل الملوحة Salt Index لأهم الأسمدة الشائعة الاستعمال 

    ويؤدى استخدام الأسمدة إلى زيادة تركيز الأملاح في المحلول الأرضى ويعبر عن هذه الزيـادة بدليل الملوحه ويقدر الـ  Salt Indexفبإضافة السماد إلى التربة وقياس الزيادة التي تحدث في الضغط الأسموزى للمحلول الأرضى بالمقارنة بتلك التي تحدث عند إضافة وزن مماثـل مـن سماد نترات الصوديوم .

    ويمكن الاستدلال على دليل الملوحة بقياس التوصيل الكهربى ( EC) لكمية معلومة مخففـة مـن السماد في حجم معلوم من الماء المقطر ويقدر بالملليموز، ولتحويله إلـى PPM يـتم ضـرب الرقم الناتج ×  640.

  • درجة الحموضة للسماد  (PH):

    وهى هامة جداً حيث تؤذى إضافة بعض الأسمدة للتربة إلى حدوث تغير طفيف في PH التربـة بالزيادة أو بالنقصان ويحدث ذلك بسبب امتصاص النباتات لأحد ايونات الملح السمادي بـأكثر مما تمتص الأيون الآخر، ففي حالة الأسمدة ذات التأثير الحامضى يمـتص النبـات الكـاتيون بدرجة أكبر ما يمتص الأنيون ويحدث العكس في حالة الأسمدة ذات التـأثير القلـوى، حتـى يمتص النبات الأنيوبن بدرجة أكبر م ما يمتص الكاتيون، ويؤدى اسـتمرار اسـتعمال أي مـن نوعى الأسمدة إلى تغير الحامضية أو القلوية، ويعبر عن مدى التـأثير الحامضـى أو القلـوى للسماد بكمية كربونات الكالسيوم ( الحجر الجيرى ) اللازمـة لمعادلـة التـأثير الحامضـى، أو لإحداث نفس التأثير القلوى لكمية مماثلة من السماد .

وتقسم الأسمدة من حيث تأثيرها على PH التربة إلى ثلاثة أقسام كالتالى :­

  1. أسمدة ليس لها تأثير على PH التربة، أي أنها متعادلة، ومنها: نتـرات الأمونيـوم –  كبريتات الكالسيوم( الجبس ) – ميورات البوتاسيوم– كبريتـات البوتاسـيوم– السـوبر فوسفات العادى والمزدوج .

  2. أسمدة ذات تأثير قلوى: ويوضح جدول( 2 ) أنواع هـذه الأسـمدة ، وكميـة كربونات الكالسيوم التي تحدث تأثيراً مماثلاً لـ 100كجم من السماد .

     3. أسمدة ذات تأثير حامضى: وهى الأسمدة المفضلة في الأراضى القلوية، ويوضح جدول (3) أنواع هذه الأسمدة وكمية كربونات             الكالسيوم اللازمة لمعادلة التـأثير الحامضـى الذى يحدثه 100كجم من السماد.

       هذا.. ويجب ألا تكون المفاضلة بين الأسمدة قائمة على أساس التأثير المطلـق للأسـمدة على حموضة التربة، وإنما على أساس          التأثير الحامضى أو القلوى لكل وحـدة سـمادية ( ٪1من الطن ، أو 10كجم).

 

نشر المقال