جمعية بداية : العاصمة الإدارية توقع اتفاقية تعاون بينها وبين المصرية للاتصالات لأطلاق الخدمات الذكية داخل العاصمة

حضر الدكتور مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع الاتفاقية التي عقدت بين شركة العاصمة الإدارية وشركة المصرية للاتصالات وذلك لإنشاء شبكات الاتصالات وشبكات الخدمات الذكية والأمنية داخل العاصمة الإدارية ، حيث وقع اللواء محمد عبد اللطيف ، مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، والمهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، وكان ذلك في حضور وزير الاتصالات ، ورئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وتتماشى هذه الخطوة مع الاستراتيجية التي وضعتها شركة العاصمة الإدارية لتزويد العاصمة بالنظم التكنولوجية الحديثة لإدارة المدن الذكية ، ويدعم ذلك خطة البلاد في التحول الرقمي وبالأخص فلسفة التحول لحكومة رقمية.

و بموجب تلك الاتفاقية بدأت ا المصرية للاتصالات بإنشاء وتأجير وإدارة وتشغيل وصيانة شبكات الاتصالات و الخدمات الذكية والأمنية داخل العاصمة الجديدة، وذلك عن طريق توفير ما تحتاجه البنية التحتية وربطها بشبكة المصرية للاتصالات  العامة ، كما ستقدم الشركة خدمات الجملة لمُشغلي الخدمة بجودة فائقة.

وعقب الانتهاء من التوقيع، صرح وزير الاتصالات إلى أن هذه الاتفاقية تأتي مع سياسة الدولة بأن تكون جميع المدن الجديدة واولهم العاصمة الإدارية الجديدة، مدنًا ذكية ترتكز على منظومة رقمية تدير كافة مرافق العاصمة وخدماتها من خلال استخدام الوسائل الرقمية الحديثة ، وأن يكون  ذلك مثالًا يحتذى به نسعى الى تنفيذه في باقي المدن الجديدة التي تقيمها الدولة.

وأضاف وزير الاتصالات أن العمل سيبدأ فورًا في المرحلة الأولى من الاتفاقية المنعقدة ، والتي تشمل الحى الحكومي بالعاصمة الإدارية، بتكلفة تقدر بنحو 40 مليار جنيه ، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ تلك المرحلة بحد اقصى سته أشهر.

من جانبه، أشار اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إلى أهمية الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم، وما يمتاز به من النواحي الفنية والمالية، مؤكدًا أن على شركة العاصمة الادارية ستتحمل المبالغ التي سيتم سدادها خلال تنفيذ هذا الاتفاق، وذلك من ميزانيتها الخاصة ، وكذلك كافة المستحقات المتعلقة بإقامة المدينة  الذكية داخل العاصمة الإدارية ، والتي ستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذها.

وقال “عابدين” من خلال كلمته أن مشروع العاصمة الإدارية مشروع استثماري اقتصادي  من الدرجة الأولى يسدد كافة تكاليفه، ويسعى لتحقيق العائد الربحي ، ووضح أن من بين تلك العوائد الربحية  بناء الحي الحكومي بالكامل على حساب شركة العاصمة الإدارية الجديدة ، وعدم تحمل الدولة أي نفقات.

وصرح مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية أن هذه الاتفاقية تعكس الاستراتيجية التي وضعتها الشركة لتزويد العاصمة الإدارية بأحدث الانظمة التكنولوجية لإدارة المدن الذكية متكاملة الخدمات، و اشار الى أن ذلك يتماشى مع توجهات الدولة نحو التحول الرقمي، واكد ثقته في قدرة المصرية للاتصالات على  السير وراء تحقيق هذا الهدف بكل ما تمتلكه من قدرات وخبرات فنية في مجال خدمات المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات.

وعبر الرئيس التنفيذي لشركه المصرية للاتصالات و العضو المنتدب ، عن فرحته بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة العاصمة ، وفخره بالمشاركة في تلك المشروع الحضاري مُؤكدًا أن الشركة أثبتت كفاءتها وقدرتها على تنفيذ عدد من المشاريع في مجال التحول الرقمي فىالعام الماضي وذلك في وقت قياسي وبجوده عالية .

وأضاف أن مشروع تنفيذ وتشغيل شبكات الاتصالات في العاصمة الإدارية الجديدة يعتبر من ضمن الأولويات التي وضعتها الشركة للتحول الرقمي، ويتماشى ذلك مع المجهودات التي تقوم بها الشركة  لتحسين كفاءة الإنترنت في جميع أنحاء الجمهورية المختلفة ، وان الشركة سوف تسخر جهودها وتستثمر إمكاناتها وخبراتها التقنية لتوفير أحدث الانظمة التكنولوجية لإدارة المدن الذكية.

نشر المقال