المجلس الأعلى للأثار

تخصيص 1000 قطعة أثرية لمتحف العاصمة الجديدة

أعلن وزير الآثار المصري أنه سيتم إنشاء متحف للآثار الفرعونية  بالعاصمة الإدارية الجديدة، و بموجب البروتوكول الذى وقعته الحكومة سيتم إعارة ألف قطعة أثرية للمتحف، ولمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

ومن المخطط توزيع العائد من تذاكر الزيارة لمتحف العاصمة الإدارية الجديدة بين جهتين، وزارة الآثار وإحدى المؤسسات الرسمية وسيتم تحديدها فيما بعد ، والمتحف سيزوره جميع الأجانب والزائرين لمدينة الفنون والثقافة المقرر إقامته في العاصمة .

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الآثار قد وقعت بروتوكول تعاون مشترك  لإنشاء متحف بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية .

وقام بالتوقيع على البروتوكول الأمين العام للمجلس للأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري ، و عقب الانتهاء من التوقيع شاهد الحضور عرضا تصويرياً عن مبنى المتحف و مدينة الفنون العرض المتحفي والسيناريو الخاص به.

وأكد أن هذا البروتوكول هو أحد أوجه التعاون المشترك مع القطاع الحكومي لتطوير وتنميه وتشغيل الخدمات المخصصة للزائرين بالمواقع والمتاحف الأثرية، حيث قامت الوزارة بتوقيع عددا من بروتوكولات التعاون مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لتطوير منطقة سقارة الأثرية، وكما قامت ايضا بتوقيع بروتكولات مع محافظتي مرسى مطروح وكفر الشيخ لتطوير متاحف الآثار الموجودة بهما مما يساهم في تنشيط السياحة ورفع الوعى الثقافي الأثري.

وأوضح أن هذا البروتوكول جاء عقب موافقة المجلس الأعلى للآثار، وايضاً وفقا لقانون حماية الآثار ، بهدف إقامة متحف للآثار بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الجديدة يضم مجموعة متنوعه و مختلفة من الاثار التي تعكس غنى تاريخ مصر الحضاري و الثقافي، مؤكدا أن المجلس الأعلى للآثار سوف يتولى الإدارة والإشراف الأثري على المتحف، كما سيقوم باختيار القطع الأثرية التي ستعرض به بالإضافة إلى اختيار واعداد تصميم فتارين العرض ووضع خطه العرض المتحفي واتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة لتوفير الحراسة وتامين القطع.

 من جهته اعلن مستشار سيناريو العرض المتحفي بوزارة الآثار الدكتور محمود مبروك ، إن المتحف يوثق لأول مرة تاريخ العواصم المصرية، بداية من منف وصولا إلى مدينة الفسطاط والقاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية، وسيتم  تخصيص فاترينه عرض لكل عاصمة من العواصم الإدارية، لتسليط الضوء على النواحي الإدارية مشتملة الأختام والرسائل والصادر والوارد والتبادل التجاري قديمًا، إلى جانب عرض العديد من العملات التي توضح بداية ونهاية الحكم لكل فترة.

نشر المقال