المحتوى :

  • المقدمة

  • انواع النعناع

  • طريقه الزراعة في المنزل

المقدمة

يعتبر النّعناع من اهم النّباتات العشبيّة المشهورة في العالم العربي ، و التي يستخدمه  الأسر العربيّة في اغراض متعددة مثل الطّعام أو الشّراب و التداوي وغيره ، و يتم تناوله مغليّاً بمفردة أو مضافاً إلى الشاي الاحمر المشهور عند العرب ، و يستخدم ايضا في الطعام حيث يتم إضافته إلى العديد من الأطعمة. فقد عرف الإنسان نبات النّعناع و استخدمه  كعشبة طبيّة منذ قديم الازل، فقد اثبت العلم الحديث فوائد النّعناع  الكثيرة لجسم الانسان ، فيستخدم النّعناع كمضاد للالتهابات والكدمات ، و هو مفيد ايضا لصحة  القلب والجهاز العصبي و الجهاز الهضمي بشكل كبير ، و كذلك يعتبر النّعناع من مدرّات البول ، و مفيد في علاج الروماتيزم و الروماتيد و التهاب المفاصل ، كما يستخدم النّعناع ايضاً كمسكّن للإلام حيث يتم صناعه لبخة نعناع ساخنة  و وضعها على مكان الجرح او الألم للعمل كمسكن سريع .

انواع النعناع

وللنعناع انواع عديده منتشرة في الوطن العربي  ، منها النعناع المغربي ، و النعناع الدوش النعناع الحساوي . و يوجد عدة أنواع من النباتات العطريّة التي نستخدم أوراقها في أشياء مشابهة لاستخدامات النعناع ، مثل نبات “الحبق” .

طريقه الزراعة في المنزل

و يمكن زراعته في المنزل بطريقه سهله ، حيث يتم ذلك من خلال المرور بعدد من المراحل لزراعته بعدها يصبح لديك نبتة نعناع ناضجه  وافرة الأوراق يمكنك استغلالها في الأطعمة و المشروبات بشكل طازج .

أولاً : يجب عليك اختيار شتله او نبته النعناع التي سوف تقوم بزراعتها في المنزل ، حيث يجب  اختيار عود نعناع نضر وافر الأوراق طويل الفرع قدر المستطاع ، و تكون أوراقه كبيرة نسبيا و على وشك الإنبات .

 

ثانياً  : نقوم بتحضير كوب كبير نضع به القليل من الماء النقي و وضع عود النعناع بداخله ، ونقوم بتغيير الماء كل يومين مع مراعاه وضع الكوب في مكان مشمس و جيد التهوية ، و ستلاحظ أن عود النعناع بدأ في الانبات  بجذور صغير أسفل الكوب ، وعند ملاحظه ذلك يمكنك أن تقوم بنقله إلى إناء به طين  .

 

ثالثاً : نقوم بنقل النعناع إلى أصيص يحتوي على طين مخفف ، او يمكنك إحضار طين جاهز مناسب لشتله النعناع ، أو يمكنك تحضير ذلك بنفسك عبر وضع القليل من الأحجار في أسفل الأصيص ، و فوقها ضع كمية من الرمل اًلأصفر مخلوطاً بالطين ، مع الحرص على أن يكون الأصيص مثقوباً من أسفل حتى يسرب الماء الزائد و لا تصاب النبتة بالعفن ، ونقوم  بري النّبتة كل يوم في فصل الصّيف ، و يوم بعد يوم في فصل الشتاء

نشر المقال