المحتوى

  •  التعريف.

  • التكوين.

  • التعرف على الحاجة للتسميد من أعراض نقص العناصر وتقسيمها والعوامل المؤدية لى ظهورها.

 التعريف :

تعتبر التوصية السمادية المتخصصة الوسيلة المثلى التي تضمن توفير الاحتياج من السماد للمحصول تحت الظروف المزروعة فيها المحصول لإعطاء أكبر عائد وأقل تلوث للبيئة .

التكوين :

تتكون التوصية السمادية من مجموعة من العمليات تشكل منظومة وتشمل :-

  • إجراء اختبارات التربة المزروع فيها المحصول .

  • تحليل نباتات المحصول .

  • معروفة ظروف المزرعة والمحصول (الظروف– الجو– ظروف التربة- الصنف) . 

 

التعرف على الحاجة للتسميد :

يتم عمل التوصية السماديه في إطار استهداف تحقيق أكبر قدر من التوازن بين العناصر  الكبرى والصغرى والثانوية– وهذا التوازن يشبع احتياجات النبات الغذائى ويمكن النباتات من التعبير عن قدرتها الوراثية في إنتاج المحصول . .

لكى يتم عمل توصية سمادية فلا بد من اجتماع العوامل السابقة لتغطى المعلومات  وأهمها : البيانات الحلقية ، المعاينة الحلقية ، تحليل النبات، اختبارات التربة  .

 

يستعمل عادة نحو 40 عنق ورقة أو عرق وسطى أو نصل في كل عينة تحليل ، كما يفضل إجراء التحليل على 4 – 2 عينات ، ويحسن أن تكون هذه العينات تمثل مراحل مختلفه من النمو وتغسل العينات جيداً  ، ثم تجفف في حرارة من 60   الى  70م ºفي أكياس ورقية ، ويتم طحنها وتخزينها  في أوعية محكمة لحين تحليلها .

هذا ايضا من المؤكد ظهور أعراض نقص النيتروجين إذا انخفض مستواه عن 1.5% من الوزن الجاف للأوراق ، وأفضل وقت للتحليل يكون في مراحل النمو المبكرة .

أما المستوى الحرج للبوتاسيوم ، فانه يتراوح من 2 – .75٪بمتوسط حوالى 1.5٪من الوزن الجاف للنبات ، ويجرى التحليل على الأوراق الحديثة المكتملة النمو ، وتظهر أعراض نقص البوتاسيوم بوضوح إذا انخفض تركيزه في النبات عن هذا المستوى ، وتستجيب حينئذ للتسميد البوتاسى ، لكن نادراً ما تستجيب النباتات للتسميد البوتاسى إذا زاد تركيزه في النبات عن  2٪ ،ويجب إجراء التحليل خلال المراحل المتأخرة من النمو ، لأن التحليل قبل ذلك يعطى نتائج مضللة ،و لأن النباتات تمتص أكثر من حاجتها الفعلية من هذا العنصر  في هذه المراحل  من النمو

كما تظهر أعراض نقص الفوسفور إذا انخفض مستواه في النبات عن 0.2٪ على أساس الوزن الجاف ، ويفضل إجراء التحليل في المراحل المبكرة من النمو .

كما تظهر اعراض نقص البوتاسيوم  بالمقارنة  فان البوتاسيوم تظهر اعراض نقصه اذا انخفض مستواه  في النبات عن 0.8 من الوزن الجاف  .

التعرف على الحاجة للتسميد من أعراض نقص العناصر

تظهر أعراض نقص العناصر خاصة فى وقت الاثمار والتزهير ، اذا  تزداد احتياجات النبات للعناصر الغذائية خلال تلك الفتره أو مع بداية النمو في حالة الأراضي الفقيرة .

وحتي يمكن  دراسه اعراض نقص العناصر ، فانه يجب  تقسيمها الى مجاميع تشترك فيها عناصر بينهما كل مجموعة في أعراض خاصة فيما .

اولا

 تقسيم العناصر المغذية على حسب اعراض نقصها:

 فهناك عناصر تشترك فى ظهور اعراضها على الاوراق المسنة  وهي :

( الفوسفور ، والبوتاسيوم ، والموليبدنم، والمغنيسيوم ، والكبريت ، والنحاس ، والنيتروجين ).

الفوسفور:

يبقى لون الاوراق اخضر قاتما، وقد يظهر لون أخضر محمر أو قرمزى على على العروق ونصل الاوراق والسيقان ، خاصه من الجانب السفلى للاوراق، ويظهر في اوراق البطاطس التفاف وبهتان في اللون وبعض الاحتراق، وعموما. فان النباتات تكون  سيقانها متخشبة و ضعيفه النمو مما يؤدى الى وقف نموها فالجذور الليفية ، ويتأخر عقد الأزهار ونضج الثمار .

البوتاسيوم :

تأخذ الاوراق الكبيره لون اخضر رمادياً ، ومن ثم يتغير الى اللون البنى المصفر ، وتلتف حواف الأوراق ، ويبطئ النمو ، ويضعف نمو الجذور ، ويظهر عدم تجانس في نضج الثمرة الواحدة وتحترق حواف الأوراق .

يظهر لون اصفر بين العروق في أنسجة الورقة ، بينما تظل العروق بلون أخضر داكن ، ويشترك في هذه الأعراض كل من : الموليبدنم ، والمغنيسيوم

الموليبدنم :

يكون لون الأوراق الصغيرة أخضر عادياً ، ثم تتبرقش بمرور السنين ، وتظهر بقع بنية بطول حافة الورقة ،  و الأوراق غير طبيعية المظهر ،)، ويكون النبات متقزماً ، كما ان الأقراص تكون مفككة وغير مندمجة.

المغنيسيوم :

أ -تلتف حواف الأوراق لأعلى ، ويتغير لون البقع الصفراء إلى اللون البنى ، ثم تموت هذه الأنسجة ، وتظهر في بعض النباتات صبغات أرجوانية محمرة ،  ، وفى الصليبيات يظهر بقع  ملونة على الأوراق ، وعموماً … يكون الساق سهل التقصف

ب. اصفرار الأوراق :  يشترك في هذه الأعراض( الكبريت ، النيتروجين ، النحاس).

الكبريت :

سماكه الاوراق السفلية ، والسيقان صلبة ورقيقة ،و تكون الجذور كبيرة .

النحاس :

تدلى الاوراق  وتكون طويله  ، خاصة في الخس ، ويكون النمو بطئ ، وفى البصل تكون الأبصال رخوة ، وحراشيفها رفيعة ، وذات لون أصفر باهت .

النيتروجين :

من المحتمل ان يعم الاصفرار على  كل النبات ، ويكون النبات ضعيفاً ومتقزماً ، كما تكون الثمار والجذور أصغر من الحجم الطبيعي .

 عناصر تشترك في ظهور اعراض تناقصها على الأوراق الحديثة:

(الحديد ، والمنجنيز ،والزنك) ، ولا يحدث جفاف في أي جزء من الورقة .

المنجنيز :

تتلون الأنسجة باللون الأصفر ، ثم يتحول إلى اللون البنى ، أو تصبح شفافة ، وفى البنجر تأخذ الأوراق لوناً أحمر داكن ، وتظهر خطوط مصفرة في أوراق البصل و الذرة .

الزنك :

تكون الأوراق الحديثة صغيرة فى الحجم جداً ومبرقشه ومصفرة ، وعادة ما تظهر بها بقع ذات أنسجة ميتة ، وفى الفاصوليا تظهر بقع صفراء بنية محمرة على الاوراق  ، وفى البنجر يظهر اصفرار ما بين العروق ، واحتراق حواف الورقة ومن الأعراض الأخرى في الذرة :

ظهور المياسم ببطئ ، وعدم امتلاء الكيزان جيداً لعدم تمام التلقيح .

 عناصر مشتركة في ظهور أعراض النقص على الأنسجة النامية للجذور والسيقان ومنها :

البورون :

تتلون الحواف أحياناً باللون الأصفر أو البنى ، وتنحني حواف الأوراق الصغيرة ، ويظهر تبرقش بأوراق الخضر الجذرية ، وتظهر في جذور البنجر بقع فلينية بنية أو سوداء متناثرة عادة قرب السطح ، أو قرب حلقات النمو ، ، وفى القرنبيط تتلون الأقراص باللون البنى ، وفى البروكلي تتلون البراعم الزهرية باللون البنى ، وتظهر في سيقان كل من : القنبيط ، والبروكلي ، والكرنب مناطق مائية تصبح شقوقاً
كما بنية اللون فيما بعد وتظهر على السطح الخارجي لأعناق ثمره الكرفس بقع طولية ، تظهر على أعناق أوراق السلق تشققات و خطوط داكنة.

الكالسيوم :

و تتلون الأوراق باللون الأصفر ، وتنحني الحواف لأعلى وأحياناً تكون متموجة وغير منتظمة ، وعموماً .. تظهر بقع متحللة في الجزء العلوي للنبات وتكون السيقان ضعيفة وبطيئة النمو، ويظهر مرض تعفن الطرف الزهري في الطماطم، ومرض القلب الأسود في الكرفس، واحتراق حواف الأوراق في الخس .

نشر المقال