المحتوى :

  • مقدمه

  • مرحله ما قبل الحرب

  • حرب الاستنزاف

  • تولى الرئيس السادات الحكم

  • بداية الحرب

  • سقوط خط بارليف

  • فشل القوات الاسرائيلية في تدمير الدفاع المصري

  • نتائج الحرب

مقدمه

حرب أكتوبر المجيدة …. حرب اكتوبر ليست فقط حدث حربي تهتم  به القوات المسلحة والقيادات الكبيرة في الدولة بل هي حدث يهم الشعب المصري بصفة خاصة والعالم العربي اجمع بصفة عامة ، حيث انها كانت حرب لإعادة الأراضي المصرية المنهوبة  والمناطق السورية التي احتلتها دوله إسرائيل بدون وجه حق في نكسه عام  1967 م . تتداول المواقع الأجنبية  و وسائل الإعلام الإسرائيلية فيما بينها أن الحرب تعتبر اعتداء من القوات المصرية  على اسرائيل ولكنها حرب لاسترداد الحقوق والارض  وهي معجزة عسكرية بكل المقاييس بقياده  الراحل  انور السادات ورجاله أحمد إسماعيل القائد العام، وسعد الشاذلي رئيس الأركان وجنود القوات المسلحة الشجعان .

مرحله ما قبل الحرب

قبل حرب أكتوبر كانت النكسة حيث انتصرت إسرائيل في حرب 5 يونيه عام 1967 واستولت على سيناء المصرية، واحتلت بموجب الحرب مرتفعات الجولان بسوريا ، كما استولت على الضفة الغربية للأردن ومن كوارث هذه النكسة فقدان أكثر من 85 % من السلاح الجوي و إبادة الكثير من الجنود المصريين  ومعدات الجيش .
وما كان على الرئيس المصري جمال عبد الناصر الى ان يتنحى عن الحكم وذلك بتاريخ 9/6/1967 م ولكن قام الشعب المصري بمظاهرات تطالبه بالعودة  مره اخرى الى حكم مصر , كما تم تغيير قياده القوات المسلحة  وتعيين محمد فوزى  كقائد عام للقوات المسلحة بدلا من عبدالحكيم عامر و تغيير الاتجاه للسوفييت لتسليح الجيش المصري وعقد صفقات للسلاح بفترات سماح طويلة .

حرب الاستنزاف :

 عقد مؤتمر القمة العربية في أغسطس عام 1967 وقامت الدول  العربية بدعم مصر في الحرب , كما نجحت مصر في إغراق المدمرة الاسرائيلية  إيلات في 21 أكتوبر عام 1967 وصدر بعد ذلك قرار من مجلس الأمن رقم 242 في 22 نوفمبر 1967. في يوم 22 يناير 1970 سافر الراحل جمال عبد الناصر إلى موسكو لطلب أسلحة وذخيرة جوية للسيطرة على الطائرات الإسرائيلية وبدأت مصر في تحضير شبكة للدفاع الجوي وفى اطار ذلك  عقدت مبادرة روجرز مع وزير الخارجية الأمريكية نصت على وقف إطلاق النار يوم الثامن من أغسطس 1970، و بذلك انتهت حرب الاستنزاف الأولى .

تولى الرئيس السادات الحكم :

فى يوم 28 سبتمبر 1970 توفى جمال عبد الناصر وتولى بعدها السادات مقاليد الحكم وبدأ في مسار التصحيح أو كما أطلق عليه البعض الحرب الداخلية لإزاله عناصر الفساد من الجيش وتعزيز مراكز القوى ، قام بمحاولات سلمية لإعادة  سيناء إلى مصر ولكن الاتحاد السوفيتي لم يساعد السادات في ذلك ولم يرسل الأسلحة إلى مصر فما كان امامه الا قطع العلاقات مع السوفييت وطرد خبرائها . كما استغني عن وزير الحربية فريق أول محمد صادق وعين بدلا منه الفريق الأول أحمد إسماعيل في أكتوبر 1972 وقام السادات بالإعداد للحرب ورسم خطط الدفاع واستمر في خداع المخابرات الإسرائيلية والأمريكية .

بداية الحرب

بدأت الحرب وعبرت 220 طائرة مصرية في تمام الساعة 2.05 ظهرا في يوم السادس من أكتوبر في العاشر من رمضان على ضفاف قناة السويس وكانت الطائرات على ارتفاع منخفض فيه لتتمكن من ضرب الأهداف الإسرائيلية في سيناء وبالفعل حققت الضربة الجوية هدفه ولم تخسر مصر ألا 11 طائرة فقط واحدة منها كانت طائرة بقيادة الكابتن عاطف السادات. فى نفس التوقيت تم ضرب أكثر من 2000 مدفع من أعيرة مختلفة على طول جبهة قناة السويس وتم قصف مواقع الجيش الإسرائيلي في الجبهة الشرقية لقناة السويس واستمر الضرب لمدة ساعة كانت فيها القوات المصرية باسلة وصامدة امام اسرائيل وقامت قوات الجيش الثانى والقوات المصرية الجيش الثالث بالبدء في عبور قناة السويس على دفعات.

سقوط خط بارليف 

قام المهندسين المصريين بعمل كوبرى ثقيل في تمام الساعة الثامنة مساء وقاموا بعمل 60 ممر على طول الجبهة وتم إنشاء 8 كباري ثقيلة ، وحوالي 4 كباري خفيفة و30 معدية للعبور ونتج عن ذلك  سقوط خط بارليف والسيطرة على مدينة القنطرة واستمرت المعارك والاشتباكات لعدة ايام . و تدخلت أمريكا في الحرب في الثامن من أكتوبر و دعمت اسرائيل ضد مصر وسوريا وقدموا تقارير وصور لإسرائيل تحتوي على مواقع القوات المصرية حيث قامت بالتصوير بالقمر الصناعي و ساهمت وزارة الدفاع الأمريكي مع إسرائيل، ولكن خاب ظنهم وفشلت اسرائيل يوم 8 اكتوبر وتم اسر العقيد عساف ياجورى.

فشل القوات الاسرائيلية في تدمير الدفاع المصري :

قامت القوات الجوية الإسرائيلية بالعديد من المحاولات لتدمير شبكة الدفاع الجوي المصري واستخدمت صواريخ سامة وسقطت طائرات إسرائيلية كثيرة جدا وصلت إلى خمسون طائرة لدرجة أن جولدا مائير صرحت في يوم 9 أكتوبر قائلة أنقذوا إسرائيل. وفي آخر يوم 9 أكتوبر قام الجيش المصرى الثانى والجيش المصري الثالث بدخول سيناء، وفي يوم 10 أكتوبر حاولت اكتوبر ان تمد اسرائيل والعدة والأسلحة، وفي يوم 12 أكتوبر قرر الرئيس السادات ان الضرب سوف يكون شرقا لمساعدة سوريا ، ويوم 13 أكتوبر أصدر الرئيس الأمريكي قرار ببناء جسر جوى أمريكي لمساعدة إسرائيل.

نتائج الحرب :

و في يوم 24 أكتوبر فشلت القوات الإسرائيلية  في السيطرة على المدينة  و تحققت خسائر ضخمة للقوات الإسرائيلية ، كما أظهرت المقاومة الشعبية  لسكان مدينة السويس القوة والثبات ومعاونة للجيش. و في يومي 26 و 27 قامت إسرائيل بقطع طريق مصر السويس حتى تعوق حركة الإمدادات والعتاد للجيش الثالث و بذلك انتهت الحرب بين مصر وإسرائيل.

 

نشر المقال