العاصمة الاداريه الجديده - حى السفارات

العاصمة الادارية الجديدة تعد نموذج مصغر من السفارات في الحى الدبلوماسي ..

أعلنت شركة العاصمة الإدارية الجديدة عن بدأ بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية وذلك للانتهاء من شبكة الطرق داخل حي السفارات، بالإضافة إلى تنفيذ نسبة كبيرة من المرافق والمياه والكهرباء والصرف داخل حي السفارات.

 من جانبه، اصدر العميد خالد الحسيني المتحدث باسم  العاصمة الإدارية بيان قال فيه ان الشركة تفكر لأول مره ان تدرس الشركة إعداد نموذج مصغر من السفارات ، ولفت إلى أن تلك الطريقة هي الأفضل لتوفير أماكن لكافة السفارات.

 وأوضح الحسيني ، أن شركة العاصمة الإدارية خاطبت وزارة الخارجية، لإقامة عمارات سكنية للعاملين في السفارات، ومقار البعثات الخارجية على أن تتحمل وزارة الخارجية توفير التمويل اللازم، تقوم بإعادة بيعها للدول الراغبة في شراء وحدات سكنية للعاملين بالسفارات.

 و أضاف ان العاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، انتهت من إنشاء عدد من الطرق داخل الحى الدبلوماسي  بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ نسبة كبيرة من المرافق وصرف داخل حي السفارات، حتى يكون جاهزا لاستقبال أول سفارة دول أجنبية أو عربية.

 وأكد المتحدث باسم العاصمة الإدارية أن عدد الطلبات المقدمة حتى الآن من الدول العربية والأجنبية وصلت لـ60 طلبا ، لافتا إلى أن أبرز الدول التي طلبت قطع أراض بالحي الدبلوماسي لإنشاء مقرات لسفارات لها  هي «البرازيل والأرجنتين والهند وكوريا واليابان والمكسيك والإمارات والصين والكويت والمغرب والجابون والسعودية وكازاخستان»، و وضح أن لأول مرة طلب عدد من المنظمات الدولية قطع أراض داخل العاصمة الإدارية الجديدة، لإنشاء مقرات لها، وعلى رأسهم منظمة الفاو الدولية

 وطبقا لمخطط  شركة العاصمة الإدارية الجديدة، يقام حي السفارات على مساحات تتراوح بين 1500 إلى 1600 فدان ، وتختلف المساحات طبقا لطلب كل سفارة، وستكون مساحة كل سفارة ما بين فدان و24 فدانا بحسب مساحة كل سفارة ، و أخطرت الشركة السفارات بذلك و قام البعض بمعاينة الحى على أرض الواقع والجميع انبهر بالتنسيق العلمي الخاص بمباني حي السفارات، الذى ربط بمطار بالعاصمة الإدارية الجديدة ليكمل مخطط تطوير العاصمة الإدارية الجديدة .

ومن الناحية الاخرى صرح اللواء أحمد زكى عابدين  رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة إن بعض الشركات العقارية الكبرى والمطورين العقارين تقدموا بطلبات الى الشركة  للحصول على أراضي في منطقة الأبراج في العاصمة الإدارية الجديدة، ولفت إلى أن هذه المنطقة تم تقسيمها الى منطقتين، إحداهما سكنى فقط، والأخرى استخدام مختلط  سكنى تجارى إداري، مشيرا إلى أن سعر المتر يبدأ بـ22 ألف جنيه وصولا الى50 ألف جنيه.

 وأكد أحمد زكى عابدين أن تخصيص الأرض يتم طبقا للعروض المالية لكل مطور، بحيث يتم تحديد مساحة القطعة بناء على العرض المالي الأقوى، لضمان تنفيذ المشروع في الموعد الذى تحدده شركة العاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن الشركة بدأت في تنفيذ البنية التحتية لمنطقة أبراج القطاع الخاص، ويتم إسناد الأرض للشركة فور دفع نسبة الـ20% التي تحددها الشركة من كامل قيمة قطعة الأرض .

  يذكر أن وفد من مصر  شارك  لأول مرة، فى مؤتمر خاص بالمبانى شاهقة الارتفاع بمدينة شيكاغو الأمريكية، بوفد يضم وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس خالد عباس، نائب الوزير للمشروعات القومية، ومحمد عصام، مساعد الوزير والمشرف على مكتب الوزير.

 وعرضت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تصميمات والموقف التنفيذي لأطول برج في أفريقيا في العاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة الأعمال المركزية، بارتفاع 385 مترا، ضمن 20 برج يتم تنفيذهم حاليا .

 وأوضح وزير الإسكان أن هذا المؤتمر يعتبر من المؤتمرات الرائدة فى العالم للمهنيين الذين يركزون على إنشاء وتصميم وتشغيل المباني الشاهقة الارتفاع والمدن المستقبلية، كما تمنح «جائزة للمباني الشاهقة» كل عام، مع أربع جوائز إقليمية للولايات المتحدة وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، إلى جانب مناطق آسيا وأستراليا، وبالتالي فإن مشاركة مصر في مثل هذا الحدث الكبير ستؤثر إيجابيا على صورتها الدولية من خلال عرض مختلف مشروعاتها الكبرى كمركز عالمي للتنمية والاستثمار.

 وأشار الوزير إلى أن الحكومة المصرية مستمرة في بذل جهود إضافية لتصدير العقارات المصرية ، و توفير وتنويع قطع الأراضي في المدن الجديدة، وزياده عدد المعروضات من المساكن، فضلاً عن الشراكات بين القطاعين العام والخاص في قطاع التطوير العقاري.

 وأعلن وزير الاسكان، أن أطول برج في إفريقيا الذى يتم تنفيذه في العاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة الأعمال المركزية، يبلغ طوله 385 مترا، ويتكون من 80 طابقا على مساحة حوالي 240 ألف متر مربع، وقد بلغت مساحة الأساسات التي يبُني عليها البرج حوالي 3700 متر مربع بارتفاع 5 أمتار طولية، وقد تم الانتهاء من صب القاعدة الخرسانية للبرج في ثلاثة أيام .

 فيما قال أحمد منصور احد المطورين العقاريين ، أن العاصمة الإدارية الجديدة أحيت المنافسة بين المطورين العقاريين، ولفت إلى أن هناك 60 مطور ينافسون بمشاريعهم فى المدينة، مضيفًا أن العدد ليس بالقليل، وهو ما يمكن اعتباره أحد أكبر العيوب بالمدينة، إلا أنه قد يعد أحد المميزات للعاصمة الإدارية الجديدة، إذا دفع المطورين للتفكير في طرق تسويقية جديدة لجذب المستثمرين.

 

نشر المقال