يواجه العديد من المهندسين مشله المياه الجوفية في مواقع لذلك يجب نزح المياه من الموقع قبل البدء بأعمال التسوية والحفر وسند الجوانب , وهناك اساليب عديدة تتوقف على عوامل كثيره منها طبيعة الموقع و المباني المجاورة و نسبه المياه الجوفية و طبيعة التربة و معدلات انجاز العمل .

 تعرف على اهم الطرق لنزح المياه الجوفية

يواجه العديد من المهندسين مشكله المياه الجوفية في مواقع البناء لذلك تعرض لكم جمعية بداية لتنميه المجتمع فكره عامة عن مشكله نزح المياه الجوفية , ولهذا يجب نزح المياه من الموقع قبل البدء بأعمال التسوية والحفر وسند الجوانب , وهناك اساليب عديدة تتوقف على عوامل كثيره منها طبيعة الموقع و المباني المجاورة و نسبه المياه الجوفية و طبيعة التربة و معدلات انجاز العمل .
ومن الضروري قبل البدء في أي اعمال انشائية نزح المياه الجوفية  وسحبها إلى خارج الحفر والموقع تماما ودفعها إلى أماكن مصرح تحويل المياه إليها وذلك بعمل شبكة مواسير سطحيه  لنقل المياه بعيدا عن الموقع والمواقع المجاورة وذلك بعد سحبها بواسطة ماكينة سحب المياه , و إذا كان من الصعب تحويل المياه فيجب نقلها بعربات نقل المياه فورا لخارج الموقع.

وإذا كان منسوب المياه ما يلبس أن يرتفع سريعا فيجب صب العاديه فور سحب المياه ويتم السحب والصب شغال أو أستخدام بعض الطرق لمنع تسرب المياه مؤقتا أو تأخيرها مثل الستائر المعدنيه ولكن يجب دراسة تأثير سمك الستائر الساندة على التصميم المعماري و الانشائي للمبنى فعادة مع الاسف يهمل المصممون هذا الموضوع و يضعون الأعمدة ملاصقة لحدود الارض و يهملون سمك الستائر الساندة.

ملحوظه 
 فى حالة وجود جيران يجب اخذ  الحذر من نزح المياه بدون عمل احتياطات تامين الجار حتى في الحفر


1-  في حالة القيام بالحفر لأعماق كبيرة اسفل اساسات المباني المجاورة يجب العمل على تأمين هذا الجار بدون تردد نهائيا مهما كانت التكلفة وذلك حسب طبيعة الأرض وتقرير الجسة و ريبورت soil وذلك مثلا اما بصب الخوازيق الخرسانية الساندة لمنشأ الجار وذلك بطول حد الملكية مع الجار أو بصب حوائط الخرسانية أو عمل الكمرات الخرسانية أو أي طريقه لسند الجار أو الطريق .

2- عند نزح المياه ووجود جار فإن سحب المياه يكون خلال قطر معين يحدده نوع التربة ومنسوب المياه الجوفية وقوة ماكينة السحب وموقع السحب وطريقة سحب المياه ففي وجود جار في كل الأحيان أو معظمها يقع الجار داخل حد هذا القطر فعند سحب المياه من موقعك يقل منسوب المياه الجوفية في الموقع ويقل أيضا منسوب المياه الجوفية تحت تربة التأسيس للجار والتي ينتج عنها أعادة ترتيب لجزيئات التربة ناتج عن خروج الماء من بينها مما يؤدى الى هبوط في أساسات الجار يحدث عنها في أغلب الأحيان هبوط فورى للأساسات وانهيار بالمنشأ .
فيجب بعد الدراسة للعوامل المؤثرة على طول القطر المشار لها أعلاه اختيار الطريقة المناسبة لتأمين الجار ضد سحب المياه من أسفل تربة التأسيس الخاصة به وفى الأغلب تكون من خلال  استخدام ستائر معدنية   Sheet Piles و هي مكلفة بالطبع بالإضافة الى الخوازيق من مادة البنتونيت في حالة وجود مياه جوفية و ذلك للعمل على ثبات منسوب المياه الجوفية أسفل اساسات المباني المجاورة وذلك لتغيير منسوب هذه المياه من اسفل الاساسات المجاورة قد يؤدي الى هبوط هذه المباني .

ويجب دراسة تأثير سمك الستائر الساندة على التصميم المعماري و الانشائي للمبنى فعادة مع الاسف يهمل المصممون هذا الموضوع و يضعون الأعمدة ملاصقة لحدود الارض و يهملون سمك الستائر الساندة أحيانا بعض المقاولين يحفر بجانب الجار وبعدين يسند بخوازيق عشان يسهل عملية صب الخوازيق و استخدام أقل عدد من الخوازيق , كما يجب صب الخوازيق أولا ثم الحفر وليس العكس لأن الخوازيق تعمل عمل التربة عند إزالتها حيث أنها تتحمل الضغط الذى كانت التربة تتحمله بميول 2:1

1– استكمالا بخصوص الجدار الداعم مع الجار او جدار استنادي انها تعمل على مبدأ كابولة Cantileaver لذلك اذا كان عمق الحفر كبير التفيكير بطريقة الدعم لهذه الكابولة.

2- يجب ان يستمر نزح المياه حتى بعد صب الاساسات (بكافة انواعها) حيث يتم سحب المياه بالكامل و يكون وزن الانشاء اكبر من قوة دفع الماء لان اي توقف في نزح المياه قد يؤدي الي تعويم الاساسات .

3- من المهم عمل طبقة فلتر تحت الاساس وحول المبنى وشبكة تصريف في حال كون منسوب المياه الجوفية اعلى من منسوب طوابق التسوية.
4-  تصميم جدران طوابق التسوية في حال المياه الجوفية مثل متطلبات خزانات المياه ( من وضع فواصل مانعه للتسرب water stop والعزل للخرسانة من الخارج)

5-  هناك عدة طرق لنزح المياه تعتمد على منسوب المياه الجوفية ومنسوب التأسيس ونوعية التربة وهناك طريقتان  :
–  عمل ابار لنزح المياه بواسطة مضخات غاطسة طلمبات يتم وصلها بشبكة انابيب.
–  عمل اقنية حول المبنى تكون بمنسوب اخفض من منسوب التأسيس تنتهي ببئر في نهاية الاقنية ومن ثم يتم سحبها.

 

نشر المقال