يوجد عدة عوامل تؤثر على مجال الاستثمار العقارى فى مصر و مدى نجاحه و منها:-

يوجد عدة عوامل تؤثر على مجال الاستثمار العقارى فى مصر و مدى نجاحه و منها:-

  • منطقة استثمار واعدة: فيجب على المستثمر اختيار عقار في مدينه او منطقه مميزه ويكثر عليها الطلب وتكون أسعار العقارات في زياده مستمرة.

  • مؤشرات وإحصائيات التوزيع السكاني : يعتبر من اهم العوامل التي يجب مراعاتها اثناء الاختيار لمعرفة أي من أنواع العقارات سوف تحوذ على طلب المستهلك ومنها (العمر ،النوع ، الحالة الاجتماعية ،الدخل ،النمو السكاني)

  • مناخ الاقتصاد العام للبلد: اي ما الحالة الاقتصادية و الكساد و الرواج وعملة البلد مستقرة وقيمتها مرتفعة ام منخفضه وحجم سوق العقارات وحجم الاستثمار الداخلي والخارجي فيه .

  • موقع العقار الجغرافي: موقع العقار يؤثر تأثير مباشر على قيمة العقار فيختلف قيمته من مدينه إلى أخرى حيث أن وجود العقار على شوارع رئيسيه او بجوار مناطق الخدمات مثل ( مول – نادي – مشفى – دار عباده – مناطق ترفيهية – ماركت – مدرسة – حضانة – الخ …) والمناطق الحيوية في المدينة والمحافظة، وخطوط النقل والمواصلات و هذا يساهم في رفع قيمة الاستثمار ويساهم ايضا في رفع قيمة العائد على الاستثمار في حالة قيامك بتأجير العقار للغير

  • خدمات ومميزات المشروعات العقارية : ونقصد هنا بالمشروعات العقارية أن المطور العقاري يقوم ببناء الوحدات العقارية

                  – السكنية في كمبوند او ميني كمبوند او مجموعة عمارات او فيلات

                  – التجارية في مجمعات خدمية او مناطق خدمات

                  – الترفيهى , فى مناطق الترفيه

فيمكن للمستثمر استثمار أمواله في مشروعات سواء عقار سكني داخل كمبوند او عياده و غيره او أن تختار مشروع يتمتع بخدمات ومميزات تساهم في راحتك وتميزك كتوفر خدمات مثل ( الأمن والحراسة – الصيانة – النظافة – إلخ…. ) ومميزات ( جمال التصميم – التشطيب – التسليم – السعر – إلخ)

  • سهولة الوصول للعقار: إن من أهم نقاط اختيار العقار وجوده في مكان يسهل على الجميع الوصول له والانصراف عنه

  • مقارنة السعر مع المشاريع المجاورة: كما نعرف أن هناك تباين واختلاف في أسعار السلع والخدمات كافة على وجه الأرض وسوق العقارات ليس بعيد عن هذا الاختلاف فيجب عليك كمستثمر أن تبحث وتعرف كافة الأسعار حتى يتثنى لك اختيار أفضل عقار بأفضل سعر متاح في السوق .

  • الأنظمة المالية وطرق السداد والتسهيلات : يوجد اختلاف في اسعار العقارات فهنالك ايضا اختلاف في الأنظمة المالية وطرق السداد والتسهيلات ،حيث أن كافة الشركات تتفنن في وضع نظام أو أنظمة مالية خاصة بها وطرق سداد مبتكره ،فيجب عليك الإلمام بكافة هذه الأنظمة وطرق السداد والتسهيلات الخاصة بها لاختيار النظام المناسب لك.

  • الواجهات المعمارية الجذابة: من عوامل زيادة قيمة الاستثمار وزيادة الطلب عليه هي اهتمام المطورين العقاريين بتصميم واجهات مميزه وجذابه وذات الوان وخامات ممتازة ،ومن هذا المنطلق يجب عليك ألا تقلل من قيمة الواجهات لاستثمارك المستقبلي فهو يساهم في رفع القيمة.

  • سمعة المطور في السوق: من أفضل الطرق وأقصرها وأسهلها عند الاختيار هي أن تسأل عن المطور العقاري صاحب المشروع الذي تفكر الاستثمار فيه مثل: هل هو ملتزم بمواعيد التسليم ؟ هل هنالك مشكلات مع العملاء ؟ هل أسعاره تمثل القيمة الحقيقية للعقار ؟ فذلك يعطي لك خلفيه عن كفاءة وجودة المنتج والخدمة وموعد التسليم والقيمة الحقيقية للاستثمار

  • نسبة الإنجاز في البناء وموعد تسليم المشروع: من أحد العوامل الرئيسية هي نسبة إنجاز المشروع فهذا يعني أنك تتسلم العقار اليوم أم بعد ستة أشهر أو بعد عام أو أكثر وكلما كان الاستلام في أقرب وقت فهذا يتيح لك أن تبدأ في الحصول على عائد من الاستثمار بتأجيره

  • تراخيص البناء والأوراق القانونية: يجب قبل التعاقد مع المطور العقاري التأكد من أن كافة الأوراق والإجراءات المتعلقة بتراخيص البناء سليمة وموجودة ومستوفاه.

يوجد عدة عوامل تؤثر على مجال الاستثمار العقارى فى مصر و مدى نجاحه و منها:-

انواع الاستثمار العقارى فى مصر

للاستثمار العقارى نوعين يجب دراستهم جيدا قبل الدخول بالمجال وهما

يطلق عليه كذلك ” المضاربة الاستثمارية” وهو نوع من الاستثمار يهدف الى الربح من العقار، فور حيازته أو بعد إحداث تغييرات عليه مباشرة، والربح الذي يتحقق من هذا النوع من الاستثمار العقاري، هو ربح قصير المدى.وهذا النوع من الاستثمار العقاري يتطلب معرفة جيدة بالسوق، وخبرة في معرفة العقار الذي يبدو في حالة سيئة ولكنه يُظهر إمكانيات عالية بعد إصلاحه.و يجب على المستثمر البحث عن العقار المناسب وشراءه بأقل سعر ممكن، ثم العثور على حلول سهلة ورخيصة لاصلاحه وزيادة قيمته.ثم الترويج الجيد لهذا العقار، وبذلك سيتطلب هذا النوع من الاستثمار الكثير من الابداع والجهد، ولكنه إذا تم بالشكل الصحيح؛ فإنه يضمن أرباح هائلة في فترة قصيرة من الزمن.

  • الاستثمار العقاري الطويل المدى

يطلق عليه طويل المدى؛ لأن المستثمر في تلك الحالة يقوم بشراء شقة أو وحدة تجارية أو حتى قطعة أرض وبعد عدة سنوات، يقوم بطرحها للبيع.وفى تلك الحالة يمكن للمستثمر أن يحقق أعلى معدلات استثمار مستهدفة.

انواع العقارات التى يمكن الاستثمار بها :

  • العقارات السكنية

يوجد زيادة فى الطلب على العقارات السكنيه كونها احتياج أساسي للبشر، وتعتبر من أكثر أنواع عقارات الاستثمار العقاري شيوعاً لدى المستثمرين فهي تساهم في حل المشكلات الإسكان يتضمن هذا النوع الوحدات السكنية الصغيرة وتنتهي بالمشاريع الإسكانية. ويعتبر هذا النوع آمن إلى حد كبير، حيث أن مردود الاستثمار فيه مضمون بالمقارنة مع الأنواع الأخرى

  • العقارات التجارية

بالتأكيد هي واحدة من أفضل أنواع الاستثمار العقاري المربح. يدخل تحت بند الاستثمار في العقارات التجارية ، ( مواقف السيارات- الأسواق  – المراكز التجارية – المحلات التجارية – المستودعات – مباني التخزين ). ولذا تشكل العقارات التجارية ثاني أكبر نسبة استثمار عقاري بعد العقارات السكنية ،وبالرغم من انتشار هذا النوع من العقار كاستثمار، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على هذا الاستثمار منها اشتراطات البلدية للمنطقة كأنظمة السلامة والإخلاء، بالإضافة إلى متطلبات التصميم الجيد، التسويق والتشغيل والصيانة

  • العقارات الإدارية أو المكتبية

تشمل المكاتب والمقرات الإدارية،  ويتم تخصيص منطقه خدميه تحتوي على مساحات تخصص الى وحدات إدارية  من العقارات التي تعتمد على موقع العقار نفسه، وقربه من الخدمات الرئيسية. ولا يقف الأمر عند الموقع وحسب، بل تؤثر التصاميم الداخلية للعقار نفسه على مدى الفائدة المرجوة من العقار،

  • العقارات الصناعية

من العقارات الأساسية في الاستثمار العقاري، كونها تعتبر ذات تكاليف إنشائية وتشغيلية متدنية مقارنة بالعقارات الأخرى، حيث لا يتطلب فيها اشتراطات مكلفة ماعدا معايير السلامة والمعايير الوظيفية، كمناطق التحميل، الارتفاعات المناسبة، الإضاءة الكافية والتهوية والتدفئة. تتميز العقارات الصناعية بأنها عادة ما تكون خارج نطاق العمران للمدن، لذلك تكون الأراضي أيضاً متوسطة في السعر. يندرج تحت هذا النوع من العقار عدد من المباني، مثل المستودعات، المصانع، مراكز الأبحاث والتطوير ومبان التوزيع ممكن أن يتم تأجيرها إلى الشركات وغالباً ما يكون للاستثمارات العقارية الصناعية إيرادات كبيرة من رسوم الخدمات

  • العقارات الترفيهية

وهي من أصعب أنواع العقارات ، كونها تتطلب تكاليف تأسيسية وتشغيلية عالية، في مقابل مردود استثماري يعتمد على الكثير من العوامل، حيث يشكل التصميم والموقع أهم عاملين في رفع مستوى العقارات الترفيهية. يدخل ضمن هذا النوع عدد من العقارات ، مثل الفنادق، المنتجعات، النوادي، مدن الألعاب و غيرها من العقارات.

  • تطوير الأراضي

يعد من أشهر أنواع الاستثمار العقاري في العالم، وأقلها سهولة وإجراء حيث ان الأعمال ترتبط بالتخطيط و البنية التحتية والفوقية للمناطق المراد تطورها ، ويعتبر من افضل انواع الاستثمار العقاري على الاطلاق.

  • إعادة تجديد عقار وبيعه

يشترى هذا العقار بغرض إعادة بيعه وهي ليست مهمة سهلة هذا العقار عادة ما يكون في حالة سيئة عند بيعه ويشترى ثم يقوم المستثمر بإصلاحه وبيعه لتحقيق ربح، و هذا النوع من الاستثمار هو الأفضل بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى كسب المال بسرعة بسعر رخيص نسبيا

نشر المقال