تعرف على اهم معالم مدينه الاسكندريه

تعرف على اهم معالم مدينه الاسكندريه

 تلقب مدينه الإسكندرية بعروس البحر الأبيض المتوسط ويعتبرها الكثيرون العاصمة الثانية لمصر، وإحدى أجمل المدن المصرية العريقة ، حيث تضم الكثير من المعالم السياحية والتاريخية المهمة بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية الموجودة بها .

  • مكتبه الإسكندرية

    وتضم مدينه الإسكندرية اكبر مكتبه في مصر وتلقب “بمكتبة الإسكندرية” الضخمة حيث تستوعب أكثر من 8 مليون كتاب في مختلف الثقافات والعلوم .تحتوى المكتبه على عدد من المتاحف المختلفه التى تعرض تاريخ مصر مثل ( متحف الاثار – متحف المخطوطات – متحف تاريخ العلوم ).

    تحتوى المكتبه على عدد من المتاحف المختلفه التى تعرض تاريخ مصر مثل ( متحف الاثار – متحف المخطوطات – متحف تاريخ العلوم ).

     

  • قصر المنتزه

    يتميز قصر المنتزه بأنه من أحد أهم و أجمل الأماكن السياحية الأثرية في مدينه الإسكندرية ، و يتمتع القصر بموقع رائع وفريد على شاطئ الإسكندرية، وسط حدائق وغابات خلابة بتصميم معماري فريد و رائع .

    ويضم القصر العديد من الآثار التاريخية التي يعود أصلها إلى أكثر من مائه عام، مثل برج الساعة وكشك الشاي وسينما الأميرات وغيرها، كما يحيط بالقصر العديد من المطاعم المشهورة و المتنوعة التي تقدم الطعام المصري والعربي من المطابخ الشرقية و العربية، ولذلك يعد من أفضل أماكن السياحة في الإسكندرية .

     

    يتميز قصر المنتزه بأنه من أحد أهم و أجمل الأماكن السياحية الأثرية في مدينه الإسكندرية ، و يتمتع القصر بموقع رائع وفريد على شاطئ الإسكندرية، وسط حدائق وغابات خلابة بتصميم معماري فريد و رائع.

  • قلعة قايتباي

    من اشهر المعالم السياحية في الإسكندرية حيث أنشأها السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي مكان منارة الإسكندرية القديمة ، تقع في نهاية جزيرة فاروس في أقصى غرب مدينة الإسكندرية فيحيط بها البحر من ثلاث جهات , وتعتبر أحد أقدم الأماكن السياحية في الإسكندرية حيث يعود تاريخ بنائها الى إلى عام 1477م في أواخر دولة المماليك   .

    بنيت القلعة على الطراز الدفاعي حيث صممت للدفاع عن مدينه الإسكندرية فكانت من اقوى القلاع والحصون المصرية آنذاك  , فيحيط بالقلعة سور كبير بطول 8 امتار يوجد عليه العديد من ابراج المراقبة والابراج الدفاعية .

     

    صوره لقلعه قايتباى بالاسكندريه

  • متحف المجوهرات الملكية

    يعد متحف المجوهرات الملكية الواقع في منطقة زيزينيا من أكثر الأماكن الجاذبة السياحية الداخلية والخارجية , حيث يضم المتحف حوالي 11 ألف قطعة من أثمن مجوهرات الأسر المالكة في مصر، منذ عهد محمد علي باشا وحتى عهد فاروق الأول.

    ويضم المتحف مجموعة متنوعه وفريده من التحف والمجوهرات الخاصة بالملكة ناريمان والأميرات فوزية وفائزة فؤاد وكذلك تحف الملك فؤاد .

     

    صوره لمتحف المجوهرات الملكية

  • حدائق وقصر انطونيادس

    يقع قصر أنطونيادس في منطقه سموحة، ويعد من أجمل وأقدم مناطق السياحة الترفيهية في الإسكندرية، ويعود بناءة إلى الفترة البطلمية في مصر.

    يحيط بالقصر العديد من الحدائق الكبيرة التي تتميز بتصميمها المبدع ونظافتها، وتحوي الحدائق العديد من التماثيل الرخامية بالحجم الكامل لشخصيات أسطورية وتاريخية مثل تمثال اله الجمال “فينوس” و تماثيل لفاسكو دي جاما وماجلان وكريستوفر كولومبس.

    و من اهم حدائق أنطونياديس حديقة المشاهير و كذلك حديقة النزهة ومسرح أنطونيادس. و حديقة الورد التي صممت على مساحه 5 أفدنة بتصميم المهندس الفرنسي ديشون  ويوجد بها نافورة مياه في وسطها تمثال رخامي، كما يوجد بها أصناف كثيرة من الورود والأزهار النادرة في العالم .

    يقع قصر أنطونيادس في منطقه سموحة، ويعد من أجمل وأقدم مناطق السياحة الترفيهية في الإسكندرية، ويعود بناءة إلى الفترة البطلمية في مصر.

  •  متحف الأحياء المائية

    يقع متحف الأحياء المائية في شارع قلعه قايتباي، و يضم العديد من الحيوانات والنباتات البحرية المتنوعة كالصدف والأسماك الفريدة والسلاحف والنباتات والإسفنج التي تعيش في البحيرات والبحار المصرية عموماً والنادرة منها .

     

    يقع متحف الأحياء المائية في شارع قلعه قايتباي، و يضم العديد من الحيوانات والنباتات البحرية المتنوعة كالصدف والأسماك الفريدة والسلاحف والنباتات والإسفنج التي تعيش في البحيرات والبحار المصرية عموماً والنادرة منها .

  • مقابر كوم الشقافة

    و تقع هذه المقابر بالإسكندرية جنوب حي مينا البصل بمنطقه كوم الشقافه وتعد من أهم مقابر المدينة وسميت بهذا الأشم لكثرة البقايا الفخارية والكسارات التي كانت تتراكم في هذا المكان وترجع أهمية مقابرها نظرا لكثرة زخارفها و تخطيطها المعقد كما أنها توضح مزيج  من الفن الفرعوني و الفن الروماني لذلك فهي تعد من أروع النماذج المعمارية الجنائزية في مصر . عثر على أول مقبرة عن طريق الصدفة  عندما سقط  حمار في الفتحة الرئيسية للمقبرة على عمق 12 متر وبالتالي اكتشف أن هناك أثار في هذه المنطقة وهم يبحثون عن سبب سقوطه فى 28سبتمبر عام 1900 م بالرغم من أن التنقيب كان قد بدأ فيها منذ عام 1892  م

     

    مقابر كوم الشقافة

     

مواضيع مشابهه :

نشر المقال