جمعيه بدايه - تعرف على مرحله تسوية التربه

جمعيه بدايه – تعرف على مرحله تسوية التربه

عملية تسويه التربة تعتبر من اهم العمليات  المكملة لعملية اعداد الأرض (الزراعيه – الصحراوية ) للزراعة حيث إنها ترفع من كفاءة استخدام المكينة الزراعية والعمليات الزراعية المختلفة . في الاونه الاخيره انتشرت آليات كثيره لتسوية التربة اهمها القصابية الهيدروليكية ولكن درجة الدقة للتسوية لا يمكن تأكيدها حيث تتوقف على خبرة السائق حيث انها تعتمد على رؤية السائق للحقل بعينه وللوصول الى درجات عالية من التسوية الدقيقة يفضل استخدام التسوية بالليزر وعلى الرغم من ان هذه العملية  قد تبدو مكلفة لأول مره إلا انها تعتبر من أرخص عمليات الميكنة الزراعية  وذلك اذا ما أخذنا في عين الاعتبار ان الحقل سيظل مستويا لمدة 4 سنوات في المتوسط ولا يحتاج فيها الى عملية تسوية طالما لم ينقل منه أو اليه تربة أخرى  , و ينصح باستخدام الجرارات الزراعية التي تزيد قدرتها عن 90 حصان ، و التي تناسب المعدات المتاحة بالمزرعة.

القصابية الهيدروليكية :

هذه الاليه شائعة الاستعمال  و تصنع محليا فهى ذات مقاسات مختلفة من 8 الى 10 قدم ، و يتم التحكم في رفع و خفض القصابية عن طريق صمام التحكم الهيدروليكي ، الذى يتم تركيبه بالدورة الهيدروليكية للجرار و يتم تشغيله بطرقه أوتوماتيكية لسريان الزيت الهيدروليكي اللازم لرفع و خفض القصابيه أثناء التشغيل دون تدخل من السائق.

وحدات أجهزة الليزر و تتكون من الآتي:

– وحدة الإرسال ( جهاز الليزر) :
و تركب على حامل ذو ثلاثة أرجل ، و تعمل بالبطارية ، و يمتد شعاع الليزر لمسافة تصل الى ثلاثمائة متر في جميع الاتجاهات ، بشرط عدم وجود عوائق .

– وحدة الاستقبال :
تركب على القصابية بواسطة حامل مزود بكابلات تتصل بوحدة البيان التي تتصل بالجرار.

 

صندوق التحكم :
يركب على الجرار بجوار عدادات البيان لسهولة رؤيته أثناء القيادة ، و يتصل بكابلات كهربائية من مستقبل الشعاع بوحدة البيان ، و يحتوى صندوق التحكم على لمبات البيان ( ذات ضوء أحمر –أصفر –أخضر ) و أثناء التشغيل عند ظهور الضوء الأحمر يعنى أن سلاح قطع القصابية بمستوى مرتفع لسطح التربة عن المنسوب المتوسط المطلوب التسوية عليه و ظهور الضوء الأصفر أثناء حركة الجرار و التشغيل يعنى أن القصابية عند منسوب أقل من المطلوب تسويته ، أما عند ظهور الضوء الأخضر فهذا يعنى أن القصابية عند نفس المستوى المطلوب لسطح التربة بالحقل.

إعداد تهيئة التربة :

يجب حرث الأرض جيدا بالمحاريث المناسبة و المقترحة لنوعية التربة و المحصول السابق وجهين متعامدين بعمق لا يقل عن 20 سم ، ثم تنعم الأرض جيدا باستخدام الأمشاط القرصية أو العزاقات الدورانية لتنعيم القلاقيل ؛ لكى يسهل نقل التربة من المناطق المرتفعة إلى المنخفضة ، مع مراعاة أن الأرض البلاط ، و التي بها قلاقيل ، يصعب تسويتها جيدا.

اهم النقاط الواجب مراعاتها قبل التشغيل و إجراء عمليه التسوية:

– إجراء ميزانية شبكية لقطعة الأرض المراد تسويها ، و تستخدم أجهزة المساحة الحديثة .

*نوصى بعدم إجراء التسوية بالليزر لفروق المناسيب التى تزيد عن 15 سم حتى يكون التشغيل اقتصاديا*.

– تحديد النقاط المرتفعة و المنخفضة عن المنسوب المتوسط الناتج عن الميزانية الشبكية ، و يجب أن تتم هذه الأعمال بواسطة المهندسين و الفنيين المدربين.

– يوضع جهاز الإرسال بمنطقة التسوية بموقع متوسط للجرارات التي سوف يتم تشغيلها و التي يمكن أن تغطى مساحة لا تزيد عن 40 فدان حيث إن جهاز الليزر ذو تأثير ، و يتم ضبط الجهاز حسب الميل المطلوب لاتجاه الري ، و حسب طول الشريحة المراد ريها.

– يتم إدخال المنسوب المتوسط  بجهاز التحكم الموجود على الجرار ، للعمل التلقائي للقصابية أثناء التشغيل دون تدخل السائق ، حيث تتم عملية القطع و الردم تلقائيا.

– يتم اجراء تسوية للأرض حسب الخطة المقترحة من الفنيين ، و حسب طول الحقل و عرضه ، و مراعاة أن يتم إجراء مشوار نهائي بعد إتمام التسوية من رأس الحقل في اتجاه ذيل الحقل  للحصول على استواء تام ، و التخلص من بعض البتون التي  قد تنشأ عملية التسوية.

– متابعة جهاز الإرسال و استمرار تشغيله ، و فى حال أي عطل يجب إيقاف العمل تماما ، و تجنب التشغيل اليدوي لجهاز التحكم.

– انتهاء التسوية يتم عند ثبات الضوء الأخضر بصندوق التحكم المركب على الجرار عند مروره على المساحة التي تم تسويتها بالكامل / مما يضمن عدم إجراء التسوية مرة أخرى لمدة ثلاث سنوات.

– فى حالة إضافة الأسمدة البلدية في الأعوام الزراعية التالية: يجب استخدام مقطورات نثر السماد البلدي ؛ لضمان التوزيع المنتظم  و المحافظة على استواء سطح .

نشر المقال