س و ج كل ما يخص قانون مخالفات البناء 

بدأت الحكومة المصرية  في تفعيل قانون التصالح في مخالفات البناء وذلك على مستوى المحافظات المصرية ، وفقا للقانون رقم 17 لعام 2019، في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها ومن خلال السطور التالية، نقدم لحضراتكم كل ما يتعلق بالتصالح في مخالفات البناء، والقيمة المحددة لطلب الحصول على استمارة التصالح والأوراق المطلوبة  و متى يجري تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء .

قامت الحكومة  بفتح باب التقدم بطلبات التصالح إلى الأحياء عبر المراكز التكنولوجية . وملء الاستمارة المحددة وسداد رسوم الفحص .

ما قيمة الرسوم التي تسدد لفحص طلب التصالح ؟

يتم سداد رسم فحص الطلب المقدم للتصالح وتقنين الأوضاع نقدا أو وفقا لطرق السداد الواردة بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي المشار إليه، طبقا لفئات الرسم الآتية، مسطح الأعمال المخالفة حتى 250 متر مربع يسدد 500 جنيها بالمدن و125 جنيها بالقرى وتوابعها، والمساحة من250 لـ500 متر مربع يسدد ألف جنيه بالمدن و250 بالقرى، والمساحة من 500 إلى ألف متر يسدد الفين جنيها بالمدن وألف جنيه بالقرى، والمساحة أكثر من ألف حتى ألفين متر يسدد 3000 جنيه فى المدن و2000 فى القرى، والمساحة أكثر من ألفين حتى أربعة آلاف متر، يسدد  جنيه بالمدن و3500 بالقرى، والمساحة أكثر من أربعة آلاف متر مربع يسدد خمسه آلاف جنيها بالمدن والقرى.

هل يتم وقف القضايا التي صدرت بحق العقار المخالف؟

يحصل مقدم طلب التصالح على شهادة يستخدمها لوقف قضايا المخالفة، و تنفيذ الأحكام .

الفتره الزمنية لفحص الطلب المقدم:

تراجع اللجنة الفنية ملف طلب التصالح، والتأكد من استيفاء جميع المستندات وذلك خلال أسبوعين من تاريخ استلام الملف.

ماذا يحدث في حالة عدم استيفاء المستندات المطلوبة ؟ 

في حالة عدم استيفاء الأوراق المطلوبة تخطر الأمانة الفنية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين، مقدم الطلب باستكمال المطلوب، بخطاب يصل لصاحب الشأن، وفي الخطاب يتم تحديد المدة اللازمة للاستيفاء بما لا يتجاوز شهرا من تاريخ الإخطار .

 قيمة مقابل التصالح في مخالفات البناء؟

تتراوح القيمة بين حد الادنى 50 جنيهًا والحد الأقصى 2000 جنيه للمتر ، حسب المنطقة السكنية الموجود بها الوحدة المخالفة.

 – ما هي المخالفات المحظور التصالح فيها ؟ 

حظر القانون التصالح فيما يخل بالسلامة الإنشائية للبناء والمخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وتجاوز قيـود الارتفاع المقررة والبناء على الأراضي المملوكة للدولة والبناء على الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.

 – ما الموقف حال رفض طلب التصالح؟

في حال رفض اللجنة طلب التصالح على المخالفة أو عدم سداد قيمة مقابل التصالح خلال 60 يومًا من تاريخ موافقة اللجنة، يصدر المحافظ أو رئيس الهيئة المختصة قرار بالرفض واستكمال الإجراءات التنفيذية ، أو بتصحيح الأعمال المخالفة وفق أحكام قانون البناء  .

 -هل يوجد نظام للتظلم في حالة رفض طلب التصالح؟

يتم تقديم تظلم لمن تم رفض طلبه للتصالح خلال 30 يومًا من تاريخ الإخطار، وتتولى لجنة تـُشكل بمقر المحافظة أو الهيئة الإدارية المختصة النظر في التظلم ، وتبت اللجنة في التظلم خلال 90 يوما، من تاريخ تقديم الطلب.

في حالة إثبات وجود أي غرامات مالية سواء تم سددها أو جارى سددها، يتم وقفها بعد تقديم طلب التصالح للحى وقبوله فإذا تم سداد أي مبالغ مالية، يجري خصمها من قيمة التصالح و في حال عدم وجود مالك مباشر للعقار يمكن للسكان الاتفاق وعمل اتحاد ملاك ويقدم رئيس الاتحاد طالب التصالح. 

ما الأوراق المطلوبة لتقديم طلب التصالح؟

صورة الرقم القومي.

شهادات الملكية.

تقرير استشاري معتمد يفيد سلامة العقار.

تقارير إثبات المخالفة من قبل صدور أحكام قانون التصالح.

فيما يلى نذكر الخطوات بالتفصيل:

 – 1  يقدم طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة بتطبيق أحكـــام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

2 – سداد رسوم فحص يدفع نقداً بحد أدنى الف جنيه وبما لا يجاوز خمسة آلاف جنيه وتحدد اللائحة التنفيذية فئات هذا الرسم.

3  – ويتعين على الجهة الإدارية المختصة إنشاء سجلات خاصة تقيد فيها طلبات التصالح والإجراءات والقرارات التي تتخذ بشأنها. 

4  – وإعطــاء مقدم الطلب شهادة تفيد ذلك مثبتاً بها رقمه وتاريخ قيده والمستندات المرفقة به.

5 – يترتب على تقديم هذه الشهادة إلى المحكمة أو الجهات المختصة بحسب الاحوال وقف نظر الدعاوى المتعلقة بالمخالفة ووقف تنفيذ الأحكام والقرارات والإجراءات الصادرة بشأن الأعمال المخالفة محل هذا الطلب لحين البت فيه.

قانون التصالح فى مخالفات البناء (قانون رقم 17 لسنه 2019)

نشر المقال