شركه القناة للسكر تستهدف بدء الإنتاج من مصنع سكر غرب المنيا في 2021

شركه القناة للسكر تستهدف بدء الإنتاج من مصنع سكر غرب المنيا في 2021

أعلنت شركة القناة للسكر ، عن توقيع عقد استصلاح مائه ألف فدان، وذلك بالتعاون مع شركة الدياب لاستصلاح الأراضي الصحراوية وذلك خلال المرحلة الأولى من خطتها لاستصلاح 181 ألف فدان في منطقه غرب المنيا.

و يأتي ذلك في إطار خطة شركة القناة لتنفيذ أكبر مشروع صناعي زراعي في مصر في منطقة غرب المنيا ، لتدشين أكبر مصنع للسكر في العالم بطاقة إنتاجية 900 ألف طن في العام الواحد .

ويمتد العقد بين الشركتين لمدة 3 سنوات، فيما وقع اختيار شركة القناة للسكر على مجموعة شركات الدياب، في إطار حرصها على اختيار المقاولين ذوي الخبرة لتنفيذ المشروع بدقة وكفاءة، لاسيما في ظل الخبرة المتراكمة لمجموعة الدياب .

قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر، إن توقيع عقد استصلاح 100 ألف فدان مع شركة الدياب لاستصلاح الأراضي، يعد خطوة تنفيذية رئيسية ضمن مشروعنا الضخم لتدشين أكبر مشروع زراعي صناعي في مصر منذ عام 1950، والذي يتضمن إنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر في العالم بطاقة إنتاجية تسعمائة ألف طن سنويًا بجانب استزراع واستصلاح مائه وواحد وثمانون ألف فدان من الأراضي الصحراوية.

وأكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر، على سعي الشركة للمضي قدمًا في الخطة التنفيذية لإنجاز المشروع في التوقيتات المحددة واستغلال كافة الإمكانيات والخبرات المتاحة للمساهمين رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد في العالم ، لما له من نفع كبير على اقتصاد مصر.

يعمل المشروع على خفض عجز ميزان المدفوعات للواردات الزراعية بقيمة 200 مليون دولار، وتقليل الفجوة بين إنتاج واستهلاك السكر والتي تصل إلى 1.1 مليون طن سنويًا بنسبة 80%، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة ، ومن المقرر أن يصل المصنع للطاقة الإنتاجية القصوى خلال عامين من الان .

وينص العقد المبرم بين الطرفين، على تنفيذ عمليات تكسير للتربة بإجمالي مساحة 100 ألف فدان، وعمليات جمع والتقاط الأحجار الناتجة عن تكسير التربة لمساحة 17 ألف فدان، وعمليات نقل تربة في حدود 10 ملايين متر مكعب  بمساحة مائه ألف فدان، وتنتهى عمليات الاستصلاح بالحرث السطحي لنفس المساحة .

من جهته صرح عضو منتدب لشركة الدياب لاستصلاح الأراضي، إن الشركة عازمة على استغلال كافة إمكانياتها والخبرات المتراكمة طوال السنوات الماضية وفريق العمل المتميز من المهندسين والاستشاريين والفنيين والقوى العاملة، لتنفيذ المشروع وإنجاز كافة الأعمال المنصوص عليها في العقد على أكمل وجه وفي التوقيتات المتفق عليها .

 

نشر المقال