بدايه - تعرف على كل ما يهم الاستثمار الداجنى فى مصر 

بدايه – تعرف على كل ما يهم الاستثمار الداجنى فى مصر 

⇐الدواجن

هي أنواع من الطيور تختلف في الأصل والصفات و تُشكّل أهميّة اقتصاديّة كبيرة للإنسان ومن اهم انواعها (الدّجاج، والإوزّ، والحمام، والبطّ) ويُعدّ إنتاج الدواجن من المنتجات الحيوانية الهامه حيث إن اللحوم البيضاء والبيض يُشكّلان مصدراً غذائيا مهمّاً للبروتين الحيوانيّ، كما تتمتّع اللحوم البيضاء بقيمة غذائيّة مرتفعة، بالإضافة إلى توفّر الأملاح المعدنيّة فيها بكثرة بالمقارنة مع لحوم الحيوانات الأخرى، أمّا بيضها فهو غنيّ بالبروتين والعناصر المعدنية والذى يدخل كمادّة أولية في بعض الصناعات الجلدية والكيميائية ، وفي صناعة الأدوية، وصناعة الطلاء والغراء، بالإضافة إلى استخدامه كمادة أوليّة في صناعة حبر الطباعة وتجليد الكتب وغيرها من الصناعات الكثيرة.


تربية الدّواجن

 لم يكن الكثير من الناس يُربّون الدواجن والمواشي من أجل تحقيق الربح، إلّا أنّه مع الازدياد الكبير في عدد السكان حول العالم وزيادة الطلب على الغذاء والبروتين الحيواني، بدأ الناس يدركون أهميّة تربيتها لزيادة إمكانيّة توفير الغذاء، الذي يُعدّ الحاجة الأساسيّة للإنسان. تُعدّ تربية الدواجن اليومَ من اهم أنواع التجارة , فمع زيادة وعي الأفراد بالآثار الصحيّة للّحوم الحمراء أصبح الطّلب متزايداً على اللحوم البيضاء، كما أنّ الدجاج ينضج بسرعة كبيرة ؛ ممّا يعود على المستثمر بعائدات كبيرة وخلال فترة زمنيّة بسيطة.

⇐خطوات إنشاء مزرعة دواجن

  •  اختيار القطاع أو المجال الذي تريد العمل به لان تربية الدواجن صناعةً واسعةً وفيها العديد من القطاعات التي يمكن العمل بها، بدايةً يجب على الفرد أن يختار إذا ما كان يريد العمل في جميع القطاعات الخاصة بها، أو الاقتصار فقط على قطاع واحد أو اثنين منها، ومن هذه القطاعات تربية الدجاج التي تُعرَف بالتفريخ، وإنتاج البيض فقط، وإنتاج أعلاف الدواجن، أمّا إذا لدى كان الفرد القدرة الماديّة للعمل في جميع المجالات فيمكنه ذلك أيضاً. تحديد نوع الطيور المراد تربيتها: مثل الدجاج البري، أو الديك الروميّ، أو الحمام، أو البطّ، أو البجع، وما إلى ذلك من الحيوانات الداجنة.

  • تحديد رأس المال: بناءً على رأس المال يتمّ تحديد حجم مزرعة الدواجن وموقعها؛ حيث تتناسب حجمها طرديّاً مع قيمة رأس المال.

  •  تحديد الموقع: يلعب ذلك دوراً كبيراً في تحقيق الأرباح ، فمثلاً يُفضَّل أن تكون المزرعة قريبةً من المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة وليس داخلها؛ لان الروائح المزعجة قد تُسبّب الأذى للسكان، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأراضي في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة رخيصة الثمن، إلّا أنّ المزرعة سوف تكون بعيدةً إلى حدٍّ ما عن السوق والمُشترين؛ ولذلك يجب تحديد الموقع بحكمة وموازنة جميع الجوانب لكي يكون الاستثمار ناجحاً.

  •  توفير نظام تربيه ملائم للدواجن: يشكل نظام التربية نحو 40% من معدل نجاح تربية الدواجن ، ومن أنظمة إسكان الدواجن الشائعة النظام الحر أو الممتد ، والنظام شبه المكثّف، والنظام المكثّف.

  •  توفير المعدّات والأدوات اللازمة: يجب توفير معدات الغذاء والشراب ومصدر للمياه، بالإضافة إلى وجود نظام تهوية جيد، ومساحة تخزين كافية للأعلاف، وصناديق لوضع البيض، و حاضنات، ونظام خاصّ للتخلص من النفايات.

  •  تحديد طريقة تغذية الدواجن: إنّ 70% من المصاريف ستكون مرتبطةً بتغذية الدواجن، لهذا من الضروري معرفة طريقة التغذية المناسبة، سواءً كانت بشراء الأعلاف المُصنَّعة من السوق، أو إنتاجها بشكل مستقلّ، ويُعدّ تحضير الأعلاف وإنتاجها أوفر بكثير من شرائها من السوق.

  •  توظيف العمالة : يعتمد عدد القوى العاملة على حجم المزرعة، ومن الضروريّ أن يكون هناك مسؤول إداريّ عنها؛ ليشرف على العمل ويُسيِّره، و للاطمئنان على أوضاع الدواجن فيها، وحراستها من السرقة.

  • متابعة الأمور الصحيّة للدواجن: تحتاج الدواجن إلى فحص صحيّ منتظم للبقاء في حالة جيدة، ويُفضّل أن يكون هناك  طبيب بيطري ليكون مسؤولاً عن اللقاحات اللازمة للدواجن، وتوفيّر بيئة صحية مناسبة لهم.

  •  إيجاد وسيلة مناسبة للتسويق: يجب على المرء أن يجد وسائل وتقنيات حديثة لتسويق المنتجات بالطريقة الصحيحة، ويُفضّل أن يتبع المستثمر استراتيجية معينة لاقتحام السوق .

  • معرفة فترات الحضانة للدواجن: وكذلك الأوقات التي يمكن البدء ببيع الإنتاج فيها، وبالبدء بجني العائدات من الاستثمار.

بدايه - تعرف على كل ما يهم الاستثمار الداجنى فى مصر 

⇐خطوات انشاء مزرعة دواجن 

التوجه الى مديرية الزراعة التابع لها موقع المزرعة  .

تقديم طلب تشغيل المزرعة لأجراء المعاينة على  ارض الواقع.

اللجنة الفنية المشكلة من الانتاج الحيواني والطب البيطري  تقوم بعمل رسم كروكي للمزرعة محل الطلب وموافاة قطاع الثروة الحيوانية بذلك.

-تقوم اللجنة باستيفاء البيانات طبقا للقرارات المنظومة لهذا الشأن ،ومدى توافر شروط الامن و الامان الحيوي.

-في حالة اعتماد محضر المعاينة  يتم دفع المصروفات الادارية المقررة  في القطاع او المديرية التابعة لها.

– يتم استلام اصل تراخيص التشغيل خلال 15 يوم  على الاكثر  من تاريخ تقديم الطلب  ان لم يكن هناك مانع قانوني او ادارى.

 

⇐التحدّيات التى تواجه تربية الدواجن 

 

  • ارتفاع رأس المال الابتدائي: فعلى المستثمر أن يأخذ بعين الاعتبار رأس المال المراد استثماره، حيث تحتاج تربية الدواجن إلى رأس مال كافٍ منذ البداية لتحقيق مستوى عالٍ من النجاح، وتأمين المرافق اللازمة وذات الكفاءة العالية و التي من شأنها المساهمة في زيادة الإنتاجية.

  • انتشار الأمراض: قد تنتشر بعض الأمراض المُؤذية والضارّة بالدواجن، خاصّةً إذا كانت البيئة ملوثه او مهمله، أو إذا حدث تغير في الظروف البيئية، لذا يجب على المسؤول أن يتأكّد من نظافة المكان وطهارته و يجب الحرص على جلب الأدوات والمعدات النظيفة والمُعقَّمة و سلامة البيئة من وجود أي من الطفيليات أو البكتريا الضارة حيث يعد الدجاج حسّاساً لدرجة كبيرة.

  • ارتفاع تكلفة اللقاحات وعدم القدرة على توفيرها: تواجه هذه المشكلة المزارعين المبتدئين غير القادرين على تحمل نفقات وتكاليف اللقاحات الخاصة بالدواجن.

  • ارتفاع تكلفة أغذية وأعلاف الدواجن، والغش فيها: حيث إنّ طعام الدواجن مرتفع الثمن، وبناءً عليه يُقدّم معظم المزارعين بواقي الطعام كغذاء للدواجن، ممّا يؤثّر بالسلب على الإنتاج، كما أن العديد من التجار يبيعون الأعلاف المغشوشة التي تؤثر أيضاً على الإنتاج، والتي تؤدي إلى تقليل مناعة الطيور ضدّ الأمراض.

 

نشر المقال