⇐كيفيه اختيار المضخات المناسبه للابار 

لاختيار المضخة المناسبة لبئر ، تحتاج إلى معرفة خصائصها بدقة. عادة ، تقدم المنظمة التي تجري عمليات الحفر باستخدام المعدات المهنية ، عند الانتهاء من العمل ، عملاً يسرد جميع معلمات البئر.ولكن إذا لم يتم إجراء الحفر من قبل المتخصصين ، أو فقدت الوثائق ، فستحتاج إلى تحديد خصائص مصدر استهلاك المياه بشكل مستقل .

الخصائص الرئيسية لطبقة المياه الجوفية ما يلي :

  • مستويات مياه ثابتة وديناميكية 

  • مرافق معدل التدفق

  • قطر الماسورة

  • عمق الجزء السفلي من القاع.

المستوى الثابت

من خلال مستوى السوائل الساكنة في وسائل البئر المسافة من الأرض إلى مرآة المياه.

لمعرفة هذه المسافة ، يجب عليك القيام بما يلي.

  1. ما يقرب من ساعة واحدة قبل القياسات ، ووقف استهلاك المياه من البئر لاستعادة مستواه الطبيعي.

  2. خذ سلسلة من الطول الكافي واربط حمل صغير حتى نهايته.

  3. اخفض الحبل في الفتحة حتى تسمع صوتًا مثل التصفيق. سيشير الصوت إلى أن الوزن وصل إلى الماء.

  4. بعد ذلك ، ضع علامة على السلسلة واسحبها للخارج.

  5. وضع الحبل على الأرض وقياس المسافة من نهاية الوزن إلى العلامة باستخدام شريط قياس. ستكون النتيجة قيمة مستوى الماء الثابت.

المستوى الديناميكي

يتم قياس هذه المعلمة بعد تشغيل الوحدة لفترة من الوقت وتحديدها المسافة من المرآة المائية إلى سطح الأرض. يتم تنفيذ القياسات على النحو التالي.

  1. قم بتشغيل مضخة البئر واتركها تعمل لبضع دقائق. إذا لم يكن لديك هذا الجهاز ، فسيتعين عليك استعارته لإجراء قياسات.

  2. ربط زجاجة بلاستيكية في نهاية الحبل مع قليل من الماء. يجب أن تكون الزجاجة بمثابة طفو ولا تغرق.

  3. اخفض الزجاجة في البئر (ممكن مع تشغيل الماكينة الهيدروليكية) ولاحظ الحبل. عندما يتوقف الماء في المنجم عن الانخفاض ويتوقف عند نفس المستوى ، اجعل علامة على الخيط واسحبه للخارج.

  4. قياس المسافة إلى العلامة. تظهر النتيجة مقدار الماء الذي ينخفض ​​أثناء تشغيل المضخة. هذا هو ، سوف تعرف مستوى ديناميكي.

وبمقارنة قيم المستويات الديناميكية والمستقرة ، يمكنك الحصول على فكرة عن أداء البئر: كلما قل الفاصل الزمني بين هذه المستويات ، كلما زادت سرعة تجديد عمود الماء في المنجم. مع فاصل زمني صغير بين المستويات ، يمكنك استخدام معدات أكثر قوة من الذي تم استخدامه في العمليات الحسابية.

المستوى السفلي

بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى معرفة على أي مسافة من مستوى الماء الثابت هو الجزء السفلي من المنجم. في هذه الحالة ، يتم تخفيض الحمل إلى القاع ، يتم وضع علامة على الحبل والفرق بين المستوى الديناميكي (تم الحصول عليه مسبقًا) ويتم حساب المستوى السفلي.

ستساعدك هذه المعلومات على اختيار قوة وحجم المضخة ، حيث يجب أن تكون الوحدة أقل من المستوى الديناميكي وعلى مسافة معينة من الأسفل.. على سبيل المثال ، أظهرت القياسات أن الماء عند خفض الجهاز بمقدار 2 متر. وإلى أسفل هذه العلامة هو 1 متر. ولكن بما أن الوحدة يجب أن تكون أقل بقليل من المستوى الديناميكي ، فإنها ستكون قريبة جدًا من قاع البئر وستكون كذلك تمتص الرمال بالماء. إذا حدث ذلك ، فسيفشل الجهاز أو سيوفر الماء العكسي لأعلى.

معدل تدفق جيد

تسمى كمية السائل التي يمكن الحصول عليها لوحدة زمنية معينة بتدفق جيد. قياسها في م3/ ساعة أو لتر / دقيقة إذا كان أثناء تشغيل مضخة المضخة وقتًا للوصول إلى البئر ولا ينتهي ، فستكون هذه الآلة الهيدروليكية كافية لمصدر طاقة معين. ولكن إذا لاحظت أن تدفق المياه أكبر من إعادة تعبئته ، فيجب عندئذٍ حساب الاختيار الصحيح لقوة الوحدة إنتاجية جيدة.

  1. قم بإعداد حاوية واحدة أو أكثر ذات حجم معروف.

  2. قم بتشغيل المضخة وتوجيه الماء إلى الحاويات المعدة.

  3. عندما تسمع صوتًا “ينبعث” من البئر ، أوقف تشغيل الوحدة. هذا الصوت يعني أن الآلة قامت بضخ المياه من المنجم. من هذه النقطة ، لاحظ الوقت.

  4. بعد مرور بعض الوقت ، قم بقياس مستوى الماء الثابت. إذا لم يسترد المستوى ، انتظر قليلاً (بدون إيقاف ساعة التوقف).

  5. بعد استعادة المستوى الثابت ، أوقف الوقت. تقسيم حجم المياه في الخزانات في وقت واحد ، سوف تعرف الخصم من البئر.

مع معرفة معدل التدفق ، من السهل اختيار معدات الضخ التي تتناسب مع أدائها.

قطر الأنبوب

قطر الغلاف ، في الواقع ، هو قطر حفرة البئر. عند اختيار المعدات الغاطسة ، يجب أن تؤخذ هذه المعلمة بعين الاعتبار حتى يمكن للوحدة التحرك بحرية إلى أعلى وأسفل الأنبوب.

اختر نوع المضخة

وتنقسم جميع الآلات الهيدروليكية المستخدمة في الحياة اليومية لضخ المياه من الآبار والآبار إلى نوعين: الغاطسة والسطحية.

 

غاطسة

الوحدات تعمل ، يجري مباشرة في الماء. وهي مصممة بحيث يتم إخراج السائل منها من خلال سبيكة العادم المرفقة بالفوهة الموجودة أعلى المضخة.

يمكن لوحدات عمق (غاطسة) ضخ المياه حتى من الآبار الارتوازية ، والتي يمكن أن يكون عمقها من 30 مترا أو أكثر. أيضا ، يمكن لهذا النوع من المضخات خلق ضغط من 100 متر وأكثر بسبب حقيقة أن يتم دفع المياه من الوحدة تحت الضغط.

هناك أيضًا مضخات بئر غاطسة ، وهي عبارة عن مزيج من أداة قاع البئر ومجمع هيدروليكي. هذا الأخير هو خزان مياه ، مزود بغشاء مطاطي ذو مرونة عالية. تظهر الصورة التالية المضخة “Aquarius” مع خزان مياه.

كما ذكرنا أعلاه ، فإن محطات الضخ المغمورة لديها بطاريات. والغرض الرئيسي منها هو الحفاظ على الضغط في نظام إمدادات المياه على المستوى المطلوب ، حتى عند إيقاف تشغيل الماكينة الهيدروليكية.

الإيجابيات من الوحدات الغاطسة:

  • عمر خدمة طويل (باستثناء مضخات نوع الاهتزاز) ؛

  • القدرة على رفع المياه من الآبار العميقة ؛

  • عملية صامتة

  • لا ترتفع درجة حرارة الوحدة ، لأن تبريدها يرجع إلى السائل الذي تعمل فيه.

العيوب:

  • تكلفة عالية (باستثناء جهاز الاهتزاز) ؛

  • نظرًا لوجود الجهاز في عمق البئر ، يصعب تنفيذه ؛

  • هناك خطر “فقدان” الوحدة عندما تنهار جدران البئر.

سطح

يعتمد عمل المحطات السطحية على المبدأ سائل شفط من البئر عبر شلاس طويل. توضع الوحدة نفسها على السطح ، ويتم خفض الخرطوم المرتبط بها في البئر.

محطات ضخ لإعطاء يمكن أن يكون مضغوط جدا. يسهل حملها بواسطة قلم خاص والاتصال (لمحطات الري) لفتح البرك والآبار وخزانات المياه المختلفة. لكن هناك وحدات ثابتة. يتم تركيبها (بالضرورة مع الأتمتة) في الطابق السفلي من منزل أو في غرفة أخرى وتعمل على توفير المياه لنظام إمدادات المياه.

يمكن أن تضخ المضخات السطحية من بئر (Abyssinian) من عمق لا يزيد عن 8 أمتار. انهم غير قادرين على رفع المياه من عمق أكبر.

يحتوي النوع السطحي من المضخات على المزايا التالية:

  • صيانة بأسعار معقولة

  • أحجام صغيرة

  • سعر معقول

  • سهل التركيب

سلبيات:

  • يمكن استخدامه فقط للبئر ، حيث أن ارتفاع الشفط للمضخة 8 أمتار ، ولرفع السائل من عمق أكبر ، ستحتاج إلى توصيل مضخة نفاثة (قاذفة) بنظام سحب المياه ؛

  • حساسية لنقاء الماء المضخ ؛

  • ضوضاء عالية بما فيه الكفاية في العمل ؛

  • نظرًا لعدم كفاية التبريد ، قد يزيد ارتفاع درجة حرارة المحرك.

من ما سبق ، يمكننا أن نستنتج أن آلات المياه السطحية مناسبة لإمدادات المياه من الآبار الضحلة (حتى 8 أمتار) ، ولكن إذا كان هناك بئر ذو مستوى ديناميكي يزيد عن 8 أمتار ، فمن الأفضل اختيار المضخة الغاطسة.

أنواع المضخات الغاطسة

الأجهزة الغاطسة تحظى بشعبية كبيرة بسبب الاحتمالات الواسعة لاستخدامها. ولكن لا يعلم الجميع أن مضخات البئر الاهتزازية والطرد المركزي.

اهتزاز

تعد مضخات المياه ذات الاهتزازات هي الأكثر شيوعًا بين سكان الصيف. الأجهزة منخفضة التكلفة وتختلف بساطة التصميم. تتكون المضخة الاهتزازية من غرفة بها غشاء ، وكذلك صمامات دخول وخروج. يعمل الجهاز وفقًا للمبدأ التالي:

  • مغناطيس كهربائي بتردد 50 هرتز يجذب ويطلق الغشاء.

  • الغشاء ، بدوره ، يتحرك إلى الأسفل ، يخلق فراغًا في الحجرة ، وعندما يتحرك إلى الأعلى ، يزيد الضغط ؛

  • تحت الفراغ ، يفتح صمام المدخل ويملأ الماء الغرفة ؛

  • بعد حدوث الضغط الزائد ، يفتح صمام العادم ويتم إخراج الماء من الوحدة.

يرجع ذلك إلى حقيقة أن الصمامات مفتوحة (إغلاق) 50 مرة في الثانية ، فهي تبلى بسرعة جنبا إلى جنب مع بقية الآلات. ولكن يمكن استدعاء العيب الرئيسي لهذا النوع من المضخات اهتزاز قوي الجسم كله. يمكن للاهتزاز رفع الرمل الناعم من قاع البئر ومنع مرشح الجهاز. بالإضافة إلى ذلك ، يؤثر التأثير الضار للاهتزاز على جدران البئر ، مما يساهم في تدميرها.

نابذ

تعمل مضخة الطرد المركزي الغاطسة على نفس مبدأ وحدة السطح من هذا النوع. الأجهزة الرئيسية للجهاز هي المحرك الكهربائي والدافعي ذو شفرات. عندما يدور الأخير بسرعات عالية بسبب قوى الطرد المركزي ، يتم ضغط الماء على الجدران الداخلية لغلاف الوحدة ويتم إخراجها منه. في نفس الوقت ، يحدث فراغ في منطقة مدخل الجهاز ، مما يعزز شفط السائل في الآلة الهيدروليكية.

بسبب هذا التصميم وغياب الاهتزاز أثناء تشغيل المعدات ، تتميز الوحدات الغاطسة بالطرد المركزي بالأداء العالي والموثوقية ولا تدمر البئر.

أي نوع من الوحدات هو أفضل

الميزة الوحيدة لمضخة اهتزاز غاطسة على مضخة الطرد المركزي هي السعر. وتقل تكلفة الأجهزة الاهتزازية عدة أضعاف عن المعدات المماثلة التي لها دافع. ولكن يجب أن تعرف أن مضخة الاهتزاز يمكن اعتبارها مستهلكة قابلة للاستهلاك: إذا تعطلت ، يتغير الجهاز إلى جهاز جديد ، لأنه لا يمكن إصلاحه.

بالإضافة إلى ذلك ، لا ينصح جهاز الاهتزاز لتوريد مياه الشرب. ويرجع ذلك إلى وجود جزيئات صغيرة من التربة ، ترتفع من قاع البئر بواسطة اهتزازات تنتجها الوحدة.

لذلك ، إذا كان المقصود هو استخدام المضخة فقط موسميًا ، على سبيل المثال ، بالنسبة إلى محطات الري في البلد ، فعندها ستقوم أجهزة اهتزاز رخيصة. ولكن إذا كنت ترغب في تنفيذ نظام إمدادات المياه في المنزل ، وربطه بالبئر ، فمن الأفضل تثبيت وحدة موثوقة ودائمة على الفور. في هذه الحالة ، أفضل مضخة للبئر هي غواصة بالطرد المركزي.

نظرة عامة على الشركات المصنعة لضخامة الآبار

يؤدي وجود مجموعة كبيرة من معدات الضخ إلى تعقيد عملية اختيار الماكينة المناسبة. ويفسر ذلك حقيقة أن الخصائص التقنية في العديد من الوحدات متشابهة في كثير من النواحي. لذلك ، عند اختيار جهاز ، تحتاج إلى الانتباه ليس فقط إلى مؤشرات أدائه. يجب عليك التحقق من جودة تجميع المعدات ، ومعرفة فترة الضمان الخاصة بها ، وبالطبع ، الانتباه إلى تكلفة الماكينة الهيدروليكية. ما يلي هو تصنيف الشركات المصنعة الشعبية ، التي تم تجميعها من مراجعات لأصحاب معدات الضخ.

كاليبر

هذه العلامة التجارية ممثلة في روسيا منذ عام 2001. تحت العلامة التجارية “كاليبر” للبيع عدد ضخم من أنواع الأدوات والمعدات الكهربائية ، بما في ذلك الضخ. وتقع جميع مرافق الإنتاج التي تنتج منتجات لهذه الشركة في الصين. لذلك ، تحظى الآلات الهيدروليكية “كاليبر” بشعبية كبيرة سعر منخفض عليهم.

على سبيل المثال جهاز غاطسة كاليبر NPTSS-1.5 / 50-550 لديه تكلفة منخفضة (حوالي 4000 روبل) وأداء جيد إلى حد ما – 25 لتر / دقيقة. أيضا ، الجهاز لديه قوة 550 واط ، وقادر على خلق ضغط في النظام يصل إلى 5 أجواء.وفقا لتصميم CALIBER NPCS-1.5 / 50-550 ، هذه هي مضخة دوامة. وهذا هو ، العنصر الرئيسي للجهاز هو الدافع ، في شكل مختلف قليلا من نفس العنصر في وحدات الطرد المركزي.

ولكن على الرغم من شعبيتها وخصائصها التقنية الجيدة ، فإن أجهزة العلامة التجارية “كاليبر” لديها عمر خدمة قصير – حوالي 2 سنوات.

HERZ

ماركة هوملاند “هيرز” هي ألمانيا. تحت هذه العلامة التجارية ، هناك مجموعة كبيرة من المنتجات ، بما في ذلك معدات ضخ ذات جودة عالية يمكن أن تعمل بسلاسة لسنوات عديدة.

مثال على وحدة موثوق بها بشكل كاف يمكن أن يخدم مضخة بئر ثقب HERZ 100HQ JD. هذا هو طراز من النوع الغاطس ، وهو مصمم لضخ المياه النظيفة (100 غرام من الرمال لكل 1 م3 الماء). وهذا يعني أنه لا يمكن استخدام هذه الوحدة في الآبار “غير الناجحة” ، لأنها ستفشل ببساطة. ولكن إذا اتبعت قواعد التشغيل ، ستعمل المعدات لمدة 10 سنوات تقريبًا.

الجهاز لديه طاقة منخفضة من 550 واط ، ولكن أداء جيد بما فيه الكفاية – 3 أمتار3/ س بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للآلة الهيدروليكية أن تخلق ضغطًا مائيًا يبلغ 50 مترًا. لذلك ، إذا كان لديك بشكل جيد أداء جيد نظيفعندها لن يكون من المؤسف أن ننفق 7500 روبل لهذه الوحدات.

برج الدلو

يتم إنتاج مضخات من هذه العلامة التجارية في أوكرانيا ، في مدينة خاركوف. تنتمي العلامة التجارية “Aquarius” إلى شركة “Promelektro” ، التي تنتج وحدات عالية الجودة يمكن أن تعمل لمدة 10 سنوات دون أي عطل واحد.

للاستخدام المنزلي في كثير من الأحيان شراء الجهاز Aquarius BTsPE 0.5-16U. هذه وحدة بعمق 400 واط بسعة 3.6 متر3/ ساعة وضغط من 27 م يمكن للجهاز العمل بسلاسة في الماء مع الشوائب الرملية التي لا تزيد عن 50 جم / م3.

ارتفاع ارتفاع المياه في Aquarius BTsPE 0.5-16U 16 متر.

عند تركيب المعدات ، يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أن المضخة يجب أن تكون على الأقل 1 متر فوق المضخة المغمورة في السائل. لا يمكنك أيضًا تثبيت الوحدة إذا كانت المسافة من أسفلها إلى أسفل البئر أقل من 40 سم.

تم تصميم هذه الوحدة للتشغيل المستمر دون فرط التسخين. يمكنك شراؤه لحوالي 5000 روبل.

JLEX الماء

هو منتج من الإنتاج المحلي. العلامة التجارية “Vodomet” هي ملك لشركة “Dzhileks” الروسية ، حيث تنتج مضخات عالية الجودة إلى حد ما ، بعضها قادر على العمل في الآبار ذات المستوى العالي من “الغبار“(2 كجم من الرمال لكل متر واحد3 السائل).

للاستخدام المنزلي ، الجهاز مناسب تمامًا WATER MOTOR PROF 55/50 Aلديها قوة 600 واط ، أداء 3.3 م3/ ساعة وضغط المياه 50 م.

تم تصميم الجهاز للمياه مع جزيئات تصل إلى 1.5 ملم. يمكن غمس الجهاز على عمق 30 متر. تبلغ تكلفة المضخة حوالي 8000 روبل.

Belamos

وهي شركة من جمهورية بيلاروسيا ، والتي تعمل لسنوات عديدة في إنتاج معدات الضخ ، سواء لأغراض صناعية أو منزلية. خصوصا في الطلب العالي هي أجهزة الغطس من نوع Belamos قادرة على يرفع الماء من أعماق كبيرة.

على سبيل المثال ، المضخة Belamos 3TF-60/4 لديه قدرة 900 وات ويمكن رفع المياه إلى ارتفاع 60 مترا. أداء الوحدة هو أيضا على مستوى جيد. قادر على ضخ 4 م3 السائل لمدة 1 ساعة.

يمكن للجهاز العمل في الماء مع محتوى النجاسة الميكانيكية لا يزيد عن 150 غرام لكل 1 متر.3 المياه.

تنص وثائق الجهاز على أنه مصمم لمدة 10 سنوات من الخدمة ، مع مراعاة جميع قواعد التشغيل. من الممكن شراء الوحدة لحوالي 10 آلاف روبل.

GRUNDFOS

هذه شركة دنماركية لديها مكاتب في جميع دول العالم تقريبًا. الشركة متخصصة في تصنيع معدات الضخ ، وحجم إنتاجها 16 مليون وحدة في السنة.

اختيار جهاز دائم وموثوق بها من هذه العلامة التجارية ، يمكنك الالتفات إلى النموذج. GRUNDFOS SQ 2/70وجود محرك مغناطيس دائم. آلة هيدروليكية لديها قوة 1150 واط ، أقصى أداء من 3 أمتار3/ h وضغط أقصى من 89 م.

منذ العلامة التجارية GRUNDFOS مشهورة جدا في العالم ، هذه الوحدة يمكن شراؤها بسعر حوالي 43،000 روبل.

WILO

تعمل هذه الشركة الألمانية في السوق الروسية منذ عام 1997. منتجاتها – معدات الضخ – جديرة بالاعتبار لموثوقيتها وتصميمها المثالي وجودة ألمانية غير مسبوقة.

ليس سرا أنه إذا كان من الضروري رفع المياه من بئر عميق جدا ، فإن المضخة الغاطسة العادية لن تكون مناسبة لهذه المهمة. سوف تحتاج إلى استخدام معدات خاصة ، وهي مضخة ارتوازية. المجموع هو الأنسب لهذا الغرض. WILO SUB TWU 4قادرة على رفع السائل من عمق 200 متر

 

  • صوره تحتوى على الفول السودانى المصرى
  • بداية - أسعار الخضروات والفاكهه بالسوق اليوم

نشر المقال