وصف المشروع :

• يبلغ طوله 24 كم وعرضه 21 متر وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.4 مليار جنيه تحت اشراف وزراة النقل والهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري .
•المخطط الإنتهاء منه قبل 30/ 6 / 2020 .
• هذا المحور يربط الطريق الصحراوي الشرقي «القاهرة – أسوان» حتى الطريق الصحراوي الغربي «القاهرة- أسوان» مرورًا بنهر النيل والطريق الزراعي «القاهرة- أسوان» عند مدينة سمالوط بمحافظة المنيا ، بحيث يكون محورًا حرًا .
•يتكون من كوبري على النيل، وكوبري السكة الحديد، وكوبري فوق ترعة الإبراهيمية، و29 كوبري علويا، 19 نفقا، و2 بربخ، أعمال طرق ومداخل .


 سيساهم محور سمالوط  فى ربط الطريق الصحراوى الشرقى بطريق “القاهرة- أسيوط” الصحراوى الغربى، عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى “القاهرة –أسوان” شمال مدينة سمالوط، من خلال ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفرالوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل، لافتا أن الطريق الصحراوى الغربى سيساهم فى تسهيل حركة التنقل والتجارة بين محافظات الصعيد يعد محور سمالوط، هو المحور الثالث بعد محورى بنى مزار وملوى، ويهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة فى المحافظة، وإنشاء المحور ذو أهمية استراتيجيه .

تم التنسيق مع وزارة النقل، والتي افادت انه سيتم تنفيذ جميع المطالع والمنازل والمدرجه بالمخطط التفصيلي للمحور والتي سيكون لها أهمية كبيرة في ربط الكتلة السكنية الغربية والشرقية للمركز .

و ياتي ذلك في اطار تنفيذ توجيهات رئس الجمهوريه حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن تكون مشروعات وسائل النقل الحديثة والمنظومة الجديدة للمحاور والكباري على مستوى الجمهورية، متكاملة الجوانب لتصبح، ليس فقط للربط والتنقل، بل بمثابة شرايين تنمية وحياة لكل المواطنين على مستوى رقعة الدولة بالكامل، ولتوفير الوسائل التنموية من تسهيل للحركة وتعزيز معدلات التجارة والتصنيع والزراعة والتوسع الافقي بمفهومه الشامل .

أن مثل تلك المشروعات العملاقة على أرض المنيا توفر الكثير من فرص العمل سواء للعمال أو الصنايعية سواء نجار أو حداد أو غير ذلك من أصحاب المهن ، ونتمنى مزيد من المشروعات التى تستوعب مئات العمال لتوفر لهم حياة كريمة.

صور المشروع : 

نشر المقال