تعرف على مدينه حدائق العاصمه “بدر الجديده 

مدينه حدائق العاصمة .. بدر الجديدة-واحدة من ضمن 14 تجمعا سكنيا أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل شهور قليلة، وهى امتداد طبيعي لمدينة بدر القديمة. بدأت وزارة الإسكان، متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تنفيذ أعمال المرافق، وتنفيذ عدد من وحدات الإسكان الاجتماعي.

المدينة الجديدة أعلن عنها الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، خلال جولة اصطحب فيها عددا من الصحفيين، وعلق على البدء بتنفيذ وحدات إسكان اجتماعي كأول إنشاءات يجري تنفيذها هناك على الأرض قائلا: «لو طلبنا من المطورين العقاريين تنفيذ مشروعات في هذا المكان (بوصفه صحراء جرداء) لما استجاب لنا أحد، ولكن الدولة تقوم بعمل الدفعة الأولى لأي مجتمع عمراني جديد، حتى تستقر الأمور وتكتمل عملية الترفيق ويظهر الشكل العام للمدينة، ومن ثم تتخارج الوزارة على أن يبدأ المطورون الدخول والاستثمار».

 

وأكد الجزار، في تصريحات خاصة لـ”الدستور”، أن وزارة الإسكان ليست منافسًا للمطورين العقاريين، غير أن الوزارة تقوم بفتح الباب لهم وتسهيل عمليات استثمارهم، مردفًا: ننمي عمرانيا ولسنا مطورين، وتابع: من ناحية أخرى لولا تواجد وزارة الإسكان في المجتمعات العمرانية الجديدة، مثل زايد وأكتوبر، لما وجدنا مستويات الإسكان المختلفة، موضحًا أن أي مطور سيدخل لتنفيذ مشروع في زايد على سبيل المثال لن ينفذ أقل من مستويات A وB، وهي مستويات لن يتمكن متوسطو ومحدودو الدخل من شرائها، ونتحول إلى مجتمع طبقي وهو ما تعمل وزارة الإسكان على عدم وجوده من خلال إنشاء كل المحاور السكنية المختلفة في كل المجتمعات العمرانية.

وتقع المدينة الجديدة شرق القاهرة، تحديدا على حدود مدينة بدر الحالية من الجهة الشرقية، وتم تخصيصها على مساحة 33 ألفا و 813 فدانا، وهي الأقرب للعاصمة الإدارية الجديدة عن المدينة القديمة، وتقع على طريق القاهرة- السويس مباشرة، يحدها من الغرب الطريق الإقليمي ومن الجنوب طريق القاهرة- السويس من الكيلو 56 حتى الكيلو 75 ويحدها شمالا خط سكة حديد (عين شمس- السويس) وشرقا طريق التل الكبير، ولقربها من العاصمة الإدارية الجديدة اقترح تسميتها بحدائق العاصمة نسبة لقربها منها، ومن المقرر تدشينها 30 يونيو المقبل ضمن 14 تجمعًا عمرانيا جديدًا من المقرر تدشينها في هذا الوقت.

وتستهدف المدينة الجديدة حجم سكان يقدر بـ2.6 مليون نسمة، ويجري حاليا التنسيق مع المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة لاستصدار القرار الجمهوري للمدينة، حسب ما كشفه لنا المهندس عمار مندور رئيس جهاز مدينة بدر.. وحسب المخطط الذي حصل عليه «الدستور»، يضم المخطط العام للمدينة الجديدة مناطق إسكان متنوعة الكثافة، ومناطق خدمات على المستويات التخطيطية المختلفة للمدينة، ومناطق صناعية ومشروعات استثمارية، ومحاور خضراء، إضافة لمناطق لوجستية ومشروعات سياحية.

وبدأت وزارة الإسكان تنفيذ المرحلة الأولى العاجلة على مسطح 2350 فدانا، تضم 3 مناطق سكنية، الأولى منها عبارة عن عمارات إسكان اجتماعي على مساحة 647 فدانا لـ1224 عمارة تضم 29 ألفا و376 وحدة سكنية، وتضم المنطقة الثانية عمارات إسكان اجتماعي أيضا على مساحة 63 فدانا سيتم تنفيذ 70 عمارة عليها تضم 2520 وحدة سكنية، أما المنطقة الثالثة فمخصصة لعمارات سكن مصر لمتوسطي الدخل، وسيتم تنفيذها على مساحة 1180 فدانا تضم 1773 عمارة بواقع 42 ألفا و552 وحدة سكنية.

نشر المقال