⇐ محافظه القاهره تواصل حملتها فى القضاء على العشوائيات

نجحت القيادة السياسية في القضاء على العشوائيات وذلك من خلال توفير سكن أمن لسكان العشوائيات حيث تم بناء مدن جديدة مثل حي الأسمرات ومشروع أهالينا و” روضة السيدة ” ومشروع المحروسة والمحروسة .

مثلث ماسبيرو

وبعد طول انتظار طالت يد التطوير منطقة ماسبيرو بوسط البلد، بعد عقود طويلة قضاها المواطنون مهددين بالموت في أي وقت بسبب خطورة مساكنهم العشوائية، فمنذ عامين انطلق قطار مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، ومازال يواصل محطاته بأقصى سرعة ممكنة، ونجحت الشركات المنفذة للمشروع فى الانتهاء من تنفيذ أكثر من 40% من المشروع، منها الانتهاء من الشقق السكنية والبدروم والدور الأرضي بالأبراج السكنية المخصصة للإسكان البديل للراغبين في العودة للمكان مرة أخرى من سكان المنطقة.

سور مجرى العيون

تعكف الأجهزة التنفيذية في الفترة الحالية على تطوير وتحويل سور مجرى العيون إلى قبلة أثرية وإعادته لمكانته الحقيقية، من خلال إنشاء متحف للمنشآت المائية الإسلامية ملحق بالسور مشروع التطوير يهدف لخلق محور خدمي وترفيهي عمودي على السور يضم أنشطة لخدمات المال والإسكان الإداري ومسارح وسينما وسوق كتاب وتعليم عال خاص وخدمات صحية استثمارية وشركات سياحة، ومنطقة إسكان اقتصادي ومتوسط وفوق المتوسط فى إطار المُخطط والمشروع الشامل والمُتكامل لتطوير منطقة السور، وتحويلها لمنطقة تراث حضاري للقاهرة.

عزبة الصفيح بروض الفرج

نجحت الأجهزة التنفيذية في محافظة القاهرة في غزالة عزبة الصفيح بحي روض الفرض وذلك من خلال نقلهم لمساكن المحروسة 1 و 2، وتوفير شقق بديلة لهم بالمجان، حيث تم نقل 1753 أسرة منهم حتى الآن.

إزالة استطبل عنتر بمصر القديمة 

ونجحت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة في إزالة منطقة اسطبل عنتر العشوائية  بحي مصر القديمة، حيث سيتم إزالة ٢٦٢ عقار ونقل المستحقين إلي مساكن حضارية بمشروع الأسمرات المتكامل الخدمات تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بنقل سكانها لمساكن آدمية وتوفير حياة كريمة لهم في إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات .

ومن المقرر أن تستكمل العاصمة تطوير باقي المناطق العشوائية خلال عام  2020 لتعلن بنهاية العام الجاري خلوها من العشوائيات ، حيث انتهت العاصمة من نقل مناطق “الرزاز وشمال الحرفيين ومحجر فوزي عليوة وتسربات المياه بأحمد هاشم وسلم قلعة الكبش، والمواردى، وتل العقارب بالسيدة زينب، وحكر السكاكيني القديم بالشرابية، وأبو رجيلة بالسلام وعين الحياة وعزبة العرب بغرب مدينة نصر والمدابغ وعزبة المدابغ وأكشاك ابو السعود، وجزء كبير من عرب اليسار”.
وتم إخلاء عدد من سكان العشوائيات خلال عام 2020 هم “حكر السكاكينى الجديد بالشرابية بالمنطقة الشمالية، والمنطقة الشرقية يوجد 3 مناطق بالمرج والسلام أول.

نشر المقال