موجز اخبار الزراعه اليوم 30/4/2020

⇐بدايه – تعرف على منظومه الرى الحديث 

تبذل الدوله فى الاونه الاخيره لكثير من الجهود بهدف متابعة تطبيق منظومة الري الحديث، التي تعتمد على استبدال نظام الري بالغمر بنظم الري الحديث بالوادي والدلتا لترشيد استخدام المياه في الزراعة المروية، وزيادة الإنتاجية الزراعية ورفع قيمة وحدة المياه و حيث  إن قطاع الزراعة من أكبر القطاعات المستهلكة للمياه لعدة أسباب تتضمن انخفاض كفاءة الري على المستوى الحقلي في بعض نظم الري المستخدمة. وبسبب الممارسات الخاطئة لنظم الري بالغمر، واحتياج المحاصيل المنزرعة إلي كميات كبيرة من المياه علي مدار السنة مع ظروف التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

أن ترشيد استخدام المياه في قطاع الزراعة من أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية التي أعدتها الوزارة من خلال بعض الإجراءات، في مقدمتها تطوير أنظمة الري واستخدام أنظمة الري الحديث. قامت وزاره الرى و وزارة الزراعة قامتا بإعداد رؤية مشتركة حول منظومة الري الحديث، واستعرض برنامج الانتقال من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث بالأراضي الزراعية.

مليون فدان تروى خلال الري الحديث

أن الري الحديث يقصد به الري بالرش أو بالتنقيط والري تحت السطحي، وهو يطبق في أطراف الدلتا والوادي، ونسبة الأراضي التي تروى بالري الحديث في مصر تبلغ مليون فدان، وتمثل 10% من إجمالي المساحة المروية. و يهدف المشروع إلى التحول من أنظمة الري بالغمر إلى أنظمة الري الحديث في الأراضي القديمة بالوادي والدلتا، من خلال آلية سريعة.

مدة التطبيق 10 سنوات

 سيتم تنفيذه خلال مدة لا تزيد عن 10 سنوات، وسيتم إشراك المزارعين في التنفيذ والإدارة والصيانة، بما يؤدي إلي رفع كفاءة استخدام المياه علي مستوي الحقل وتقليل فواقد النقل في المساقي والمراوي.

الإبقاء على محافظات شمال الدلتا

وسيقوم البرنامج على التوسع في نظم الري الحديث بجميع أراضي الوادي والدلتا والأراضي الجديدة التي تصلح لنظم الري الحديث، لكن سيتم الإبقاء على محافظات شمال الدلتا بالمناطق الشمالية لعدم تداخل مياه البحر على مياه الخزان الجوفي و بالفعل بدأ العمل بالمشروع فى يناير 2020 ومدة التنفيذ المقررة تبلغ 10 سنوات، وستتم على ثلاث مراحل وهما : –

المرحلة الأولى بالمناطق الساخنة:  المرحلة الأولى للمشروع ستطبق في مناطق الاستصلاح التي تروي بالغمر بالمخالفة، والمناطق الساخنة التي تعاني من مشاكل مياه الري مثل محافظة الفيوم بزمام يبلغ 400 فدان (سنتان).

المرحلة الثانية : تشمل مناطق زراعات الأشجار والبساتين بزمام يبلغ 1.6 مليون فدان (سنتان).

 المرحلة الثالثة : سوف تكون في المحافظات الجنوبية بالوادي والدلتا ومناطق الزراعات الحقلية بزمام يبلغ 4 ملايين فدان 6 سنوات.

حصر المناطق المخالفة

 سيتم حصر المناطق التي تخالف نوع الري المقرر في الأراضي الجديدة، والتشديد على تطبيق وتحصيل غرامات تبديد المياه البالغ قيمتها الحالية 3600 جنيه، مع النظر في زيادتها مستقبلاً. إضافة إلى تأهيل شبكات الترع والفروع المؤدية للمناطق المستهدفة، وتوفير مصادر الري المستمرة وتحديد أماكن الآبار وتصريفاته الآمنة.

منع توزيع الأسمدة والتقاوي للمخالفين

 دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي فمنوط بها تنفيذ حملة توعية مكثفة لزيادة الوعي المائي لدى المزارعين، وحصر زمامات وتصميم شبكات الري الداخلية، والزمامات لتحديد التصرف المائي المطلوب، ومنع توزيع الأسمدة والتقاوي والكيماويات للمخالفين.

مقترح بتمويل المشروع من البنوك الوطنية

وهناك مقترح بتمويل مشروع التوسع في الري الحديث من خلال البنوك الوطنية، وتقديم بعض الحوافز للمزارعين لتشجيعهم على التحول لنظم الري الحديث. أنه من المقترح أن يتم تنفيذ المشروع من خلال إحدى الآليات التالية مع دراسة مميزات وعيوب كل مقترح على حدة واختيار الأفضل منها.

الآلية الأولى : تتمثل في أن يُقدم الصندوق الاجتماعي قروضًا بفائدة بسيطة للمزارعين، والسداد يتم علي أقساط سنوية طبقاً للضوابط واللوائح الخاصة بالصندوق.

والآلية الثانية  : ستكون بإنشاء شركة تتبع الحكومة لتمويل واستعاضة تكاليف التنفيذ على مدار 5 سنوات من المزارعين، على أن يكون دور وزارة الموارد المائية والري الإشراف علي التنفيذ والدعم الفني لتنفيذ المشروع.  

زيادة الإنتاجية الزراعية

ان النتائج المتوقعة من مشروع التحول ستساهم في زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة  30%-50% .

إضافة إلى تحسين نوعية المنتج الزراعي نتيجة تحسين جودة مياه الري، وزيادة الإنتاج الزراعي نتيجة لزيادة الإنتاجية الزراعية، بجانب زيادة مساحة الأراضي المنزرعة من زراعة مساحات المساقي والمراوي، وتقليل تكاليف الري ومن ثم زيادة العائد من الزراعة.

ويساهم في تقليل الإعتماد علي إستخدام مياه الصرف الزراعي وينعكس على تحسين نوعية المياه المستخدمة في الري.

 إن توفير المياه الناتجة عن هذا المشروع سوف يساهم في مواجهة الإحتياجات المائية المتزايدة في الزراعة والشرب نتيجة التغييرات المناخية.

 أن هناك عددا من التجارب المميزة بالفعل علي أرض الواقع، حيث قام عدد من المزارعين ببعض المحافظات بتحويل طريقة الري من الري السطحي بالغمر إلي الري بالتنقيط و ساهم ذلك في زيادة إنتاجية المحصول وزيادة نسبة الوفر في المياه المستخدمة للزراعة، وأدى لزيادة نسبة توفير الأسمدة، وخفض تكاليف الطاقة

نشر المقال