عملية التسوية الارض بالليزر

⇐ بدايه – عمليه  تسويه الارض بالليزر

عمليه تسويه الارض بالليزر :

تعتبر عملية التسوية من العمليات الضرورية المكملة لعملية اعداد الأرض للزراعة حبث إنها تزيد من كفاءة استخدام الميكنة الزراعية والعمليات الزراعية المختلفة. فإن أكثر الآلات شيوعا لتسوية التربة هى القصابية الهيدروليكية ولكن درجة دقة التسوية لايمكن تأكيدها حيث تتوقف على خبرة السائق لإنها تعتمد على رؤية السائق للحقل (العين الفاحصة).

وللوصول الى درجة عالية من التسوية الدقيفة يفضل استخدام التسوية بالليزر وعلى الرغم من ان هذه العملية قد تبدو مكلفة لأول وهلة إلا انها تعتبر من أرخص عمليات الميكنة الزراعية اذا ماأخذنا فى الإعتبار ان الحقل يظل مستويا لمدة 4 سنوات فى المتوسط ولايحتاج فيها الى عملية تسوية طالما لم ينقل منه أو اليه تربة أخرى.

افتراضي تسوية الأرض بالليزر

تعتبر عملية التسوية من العمليات الضرورية المكملة لعملية اعداد الأرض للزراعة حبث إنها تزيد من كفاءة استخدام الميكنة الزراعية والعمليات الزراعية المختلفة. فإن أكثر الآلات شيوعا لتسوية التربة هى القصابية الهيدروليكية ولكن درجة دقة التسوية لايمكن تأكيدها حيث تتوقف على خبرة السائق لإنها تعتمد على رؤية السائق للحقل (العين الفاحصة).

وللوصول الى درجة عالية من التسوية الدقيفة يفضل استخدام التسوية بالليزر وعلى الرغم من ان هذه العملية قد تبدو مكلفة لأول وهلة إلا انها تعتبر من أرخص عمليات الميكنة الزراعية اذا ماأخذنا فى الإعتبار ان الحقل يظل مستويا لمدة 4 سنوات فى المتوسط ولايحتاج فيها الى عملية تسوية طالما لم ينقل منه أو اليه تربة أخرى

يتم أستخدام أشعة الليزر لتسوية الأراضي منذ ما يقرب من نصف قرن وأود أن أنقل لكم أهم المعلومات عن هذا النظام والتي لها أستخدمات في تسوية الأراضي الزراعية والمطارات والطرق والملاعب ….ووحدة الليزر تتكون من :

1 – جهاز ارسال (transmitter ) يقوم ببث شعاع ليزر للمنطقة المحيطة بالجهاز لمسافة 300 في أغلب الأجهزة يمكن أن تصل لمدي أكثر- والجهاز بموديلات متعددة فيمكن أن يكون الجهاز بدون ميول أو أحادي الميل أو ثنائي الميل وهو ما يوثر علي شكل تسوية الأرض أن كان المطلوب تسويتها بميول محددة

2 – جهاز كنترول بوكس (Control Box ) وهو يوضع أمام سائق المعدة ويعمل أتوماتيكيا مع باقي مكونات وحدة الليزر

3 – جهاز ريسيفر (Receiver ) وهو يوضع علي حامل يثبت علي سكينة القطع للعدة

4 – وحدة هيدروليك ويتم توصلها مع هيدروليك العدة والكنترول بوكس وعن طريق شعاع الليزر يتم التحكم في رفع وخفض سكينة القطع

5 –مجموعة كابلات وخراطيم هيدروليك للتوصيل بين مكونات وحدة الليزر .

 

إعداد تهيئة التربة :

يجب حرث الأرض جيدا بالمحاريث المناسبة و المقترحة لنوعية التربة و المحصول السابق وجهين متعامدين بعمق لا يقل عن 20 سم ، ثم تنعم الأرض جيدا باستخدام الأمشاط القرصية أو العزاقات الدورانية لتنعيم القلاقيل ؛ لكى يسهل نق التربة من المناطق المرتفعة إلى المناطق المنخفضة ، مع مراعاة أن الأرض البلاط ، و التى بها قلاقيل ، يصعب تسويتها جيدا.
النقاط الواجب مراعاتها قبل التشغيل و إجراء التسوية بالحقل:
إجراء ميزانية شبكية لقطعة الأرض المراد تسويها ، و تستخدم أجهزة المساحة الحديثة ؛ و نوصى بعدم إجراء التسوية بأجهزة الليزر لفروق المناسب التى تزيد عن 15 سم حتى يكون التشغيل اقتصاديا.
يتم تحديد النقاط المرتفعة و النقاط المنخفضة عن المنسوب المتوسط الناتج عن الميزانية الشبكية ، و يجب أن تتم هذه الأعمال بواسطة المهندسين و الفنيين المدربين تدريبا جيدا.
يوضع جهاز الإرسال بمنطقة التسوية بموقع متوسط للجرارات التى سوف يتم تشغيلها و التى يمكن أن تغطى مساحة لا تزيد عن 40 فدان حيث إن جهاز الليزر ذو مدى مؤثر ، و يتم ضبط الجهاز حسب الميل المطلوب لا تجاه الرى ، و حسب طول الشريحة المراد ريها.
يتم إدخال المنسوب المتوسط بجهاز التحكم الموجود على الجرار ، للعمل التلقائى للقصابية أثناء التشغيل دون تدخل السائق ، حيث تتم عملية القطع و الردم تلقائيا.
يتم جراء تسوية الأرض حسب الخطة المقترحة من الفنيين ، و حسب طول الحقل و عرضه ، مع مراعاة أن يتم إجراء مشوار نهائى بعد إتمام التسوية من رأس الحقل ( مروى الرى ) فى اتجاه ذيل الحقل ( المصرف ) للحصول على استواء تام ، و التخلص من بعض البتون ( السيور ) التى قد تنشأ عملية التسوية.
ضرورة متابعة جهاز الإرسال و استمرارتشغيله ، و فى حاة أى عطل يجب إيقاف العمل تماما ، و تجنب التشغيل اليدوى لجهاز التحكم.
انتهاء التسوية يتم عند ثبات الضوء الأخضر بصندوق التحكم المركب على الجرار عند مروره على المساحة التى تم تسويتها بالكامل / مما يضمن عدم إجراء التسوية مرة أخرى لمدة ثلاث سنوات.
فى حالة إضافة الأسمدة البلدية فى الأعوام و الدورات الزراعية التالية: يجب استخدام مقطورات نثر السماد البلدى ؛ لضمان التوزيع المنتظم و المحافظة على استواء سطح التربة و عدم تغيير المناسيب

نشر المقال