♣ 6 قواعد أساسية لاستثمار عقاري ناجح

يمكن أن يكون الاستثمار العقاري مجزياً بشكل لا يصدّق، سواء على المستوى المهني أو الشخصي. ومع ذلك، في حين انه يأتي بمكافآت هائلة، إلا أنه يحمل أيضاً مخاطر كبيرة؛ إذ إِن اتخاذ قرارات خطأ وامتلاك دافع خطأ وعدم معرفة الأساسيات لا يمكن أن تعرقل جهودك فحسب، بل ستؤدي أيضاً إلى عواقب وخيمة.

الخبر السار هو أن الاستثمار العقاري ليس بالعلم الصعب، ومن خلال تجربة الاستثمار في العقارات واستشارة الآخرين، فإنك ستتعلم أن اتباع بعض القواعد الأساسية قد يمكّنك من اتخاذ خيارات أكثر ذكاءً، في حين ان هذه القواعد لا تلغي المخاطر التي يستند عليها الاستثمار في العقارات، إلا أنها تساعد في التخفيف منها. وفي ما يلي أبرز القواعد التي حددتها مجلة فوربس العالمية: 

1 – تحديد الأهداف أولاً وقبل كل شيء،

تحتاج الدخول في لعبة الاستثمار العقاري بأهداف محددة، ويمكن تحديدها من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: أين تريد أن تذهب؟ وماذا تريد أن تفعل؟ علاوة على ذلك، يجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للتنفيذ وقابلة للقياس. «أريد كسب المال» هو ببساطة سبب غامض جداً، بحيث لا يمكن أن يكون هدفاً قابلاً للتطبيق.

كما تساعدك أهدافك على إنشاء خريطة طريق للنجاح، حيث إِنها ستقودك من مكانك الذي أنت عليه الآن إلى حيث تريد أن تصل، ومن دون أهداف فإنك ستكون بمنزلة الأعمى، ولن تعرف إلى أين أنت ذاهب أو أن تكون قادراً على تتبع نجاحاتك على طول الطريق. وبالتالي، لا بد من سؤال نفسك: ما أنواع الأهداف التي يجب أن تحددها؟ إليك بعض الأفكار الشائعة التي تدور بين المستثمرين:

● أنواع العقارات التي ترغب في امتلاكها.

● عدد العقارات التي ترغب بامتلاكها في السنة.

● مبلغ التدفق النقدي السنوي الذي ترغب في رؤيته.

2 – تعرف على الأساسيات

على الرغم من أنه يبدو أن بإمكان أي شخص استثمار الأموال في العقارات، فإن الاستثمارات غير الواعية غالباً ما تصبح إخفاقات مخيبة. وفي الواقع، فإن قصص «الحظ المطلق» للمستثمرين البائسين الذين يقومون باستثمارات كبيرة وناجحة هي بشكل عام قليلة (وغالباً ما تكون خاطئة).

ولتقليل المخاطر ومنحك أفضل فرصة للنجاح، فإنك ستحتاج إلى تعلم أساسيات الاستثمار العقاري. على سبيل المثال، كيف تحدد ما إذا كان العقار سيكون مربحاً؟ كيف ستفحص المستأجرين؟ ما إستراتيجية الخروج من الاستثمار؟

ثقف نفسك أولاً، ثم ابدأ الاستثمار. يمكن أن تكون الخبرة معلماً رائعاً، ولكن يمكنك أن توفر لنفسك بعض الدروس الصعبة بالبدء بقاعدة ثابتة.

3 – العمل مع مرشد

في الماضيكان من الصعب الحصول على الإرشاد في مجال الاستثمار العقاري، إلا أنه من خلال الاستعانة بالاستشارات، فإن الأمور تغيرت بفضل التكنولوجيا الرقمية، حيث باتت الإنترنت جهة رائعة لإيصالك لأي معلومة تريد، تسمح لك بالعمل والتعلم من بعض أكثر الأشخاص نجاحاً في الصناعة.

ويمكن أن يقدم المرشد العديد من الفوائد، بما في ذلك مساعدتك على تعلم أفضل الممارسات، وتجنب الأخطاء والعثرات، وبناء نجاحك بشكل أسرع مما كان ممكناً بمفردك. ومع ذلك، كن حذراً من بعض المعلنين الذين عيّنوا أنفسهم خبراء في المجال، وبالتالي ابحث عن أي معلم محتمل قبل اتخاذ القرار.

4 – تذكر أهمية الموقع

شعار العقارات القديم «الموقع، الموقع، الموقع»، وذلك لأهميته أكثر من أي شيء آخر، عليك أن تتفهم أنك بحاجة إلى التأكد من أنك تشتري عقاراً في الموقع الصحيح، وبالتالي هذا هو مفتاح النجاح، بغض النظر عن نوع الملكية أو مدى جودة الصفقة.

ولكن ماذا تعني كلمة جيد؟ بينما تختلف المقاييس الفعلية من موقع لآخر، فإن بعض العوامل التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار تشمل ما يلي:

● هل المنطقة تنمو؟ النمو أمر بالغ الأهمية للربحية في المستقبل.

● هل اقتصادها في ركود؟ لا بد من التأني والبحث قبل الاستثمار.

● هل تتمتع المنطقة بالمزيج الديموغرافي؟ لا بد من البحث عن المناطق التي تنمو ديموغرافيًا. حيث تعتبر المناطق المتجانسة الآفاق أكثر خطورة.

● ماذا يحمل المستقبل؟ في حين أنه من الصعب العلم بالغيبيات، إلا أنه يمكنك الحصول على فكرة عما يخبئه المستقبل من خلال إجراء بحثك.

● هل سيتوسع النقل العام؟ هل هناك حوافز لجذب أعمال جديدة؟ هل هناك دافع للنمو؟ مثل النزوح الجماعي من منطقة حضرية قريبة؟

5 – بناء فريقك

لربما بإمكانك متابعة الاستثمار العقاري بمفردك، لكن عليك أن تدرك أنه لا مستثمر عقارياً ينجح من دون مساعدة الآخرين على المدى الطويل. إذن، من سيكون بجانبك؟ إنه ليس بائع العقار. لا يمكنك أيضاً الاعتماد على المستأجرين في المستقبل. وبالتالي يبقى السؤال من سيرفعك ويساعدك على النجاح؟ إنه الفريق الذي ستجمعه معًا. من الناحية المثالية، لا بد أن تعمل على تشكيل فريق العقارات الخاص بك قبل أن تبدأ، ثم تتوسع وتتوسع كلما تعلمت المزيد وقمت بإجراء اتصالات مع أشخاص جيدين. ومن الذي يجب أن يكون في هذا الفريق؟ ستختلف تركيبة كل فريق بناءً على عوامل محددة، لكن يجب أن تفكر في الاستعانة بمحامٍ عقاري ومقاول عام. ستستفيد أيضًا من إجراء اتصالات مع سماسرة الرهن العقاري والمستشارين الماليين المهرة. محاسب عام معتمد والوكيل العقاري هم أيضاً إضافات مهمة.

6 – الحفاظ على التدفق النقدي

أهم شيء للاستثمار العقاري الناجح هو الحفاظ على التدفق النقدي، ولا يهم كم تستحق إذا تم حجز كل رأس المال. يمكن أن يفشل أنجح مستثمر عقاري إذا لم يتمكن من الوصول إلى النقد عند الضرورة.

ابدأ بخطوات صغيرة وأكبر مع مرور الوقت، تعلم كيف تسير الأمور مع الوقت، وتأكد من توافر تدفق نقدي دائمًا حتى تتمكن من الاستمرار في بناء عملك الاستثماري، من المعتقد أن مفتاح هذه الصناعة هو إطفاء القروض وتقديرها، مما يعزز نمو الأسهم.

نشر المقال