كيف تحصل على وحدة بيوجاز مدعمة من البيئة؟

تسعى مؤسسة الطاقة الحيوية التي تم تأسيسها عن طريق وزارة البيئة، لنشر تكنولوجيا الطاقة الحيوية في مصر، عن طريق إِزالة العوائق الفنية والمالية والمؤسسية نحو تطبيق تكنولوجيا الطاقة الحيوية، كما تقدم المؤسسة الدعم الفني والمالي في مجال الطاقة الحيوية، لخلق فرص عمل للشباب ومساعدتهم على بدء حياتهم العملية كشركات ناشئة في مجال الطاقة الحيوية بصفة عامة.

تعد تكنولوجيا البيوجاز والتي تعتمد علي التخمر اللاهوائى للمخلفات الصلبة والسائلة من التكنولوجيات المنتشرة في العديد من دول العالم لمعالجة مخلفات الصرف الصحي ومخلفات المزرعة النباتية والحيوانية والقمامة بطريقة اقتصادية وآمنة صحياً لحماية البيئة من التلوث مع إنتاج غاز الميثان كمصدر جديد ومتجدد للطاقة يساهم إلى حد كبير في ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية كالبترول وحماية البيوماس من الحرق المباشر.

والبيوجاز  هو خليط من غازي الميثان (50-70٪) وثاني أكسيد الكربون (20-25٪) مع مجموعة غازات أخرى مثل كبريتيد الأيدروجين والنيتروجين والأيدروجين تتراوح نسبتها بين 5-10٪ والبيوجاز غاز غير سام عديم اللون وله رائحة وكبريتيد الأيدروجين أخف من الهواء وليس هناك مخاطر أمنية عند استخدامه . وتتراوح القيمة الحرارية للبيوجاز بين 3170-6625 كيلو كالوري / م3 تبعاً لمحتواه من غاز الميثان والذي تختلف نسبته بالمخلوط الغازي تبعاً لنوع المواد المتخمرة وكفاءة تشغيل وحدة البيوجاز ويتخلف بعد إنتاج الغاز سماد عضوي جيد غني في محتواه من المادة العضوية والعناصر السمادية الكبري والصغري وبالكميات الملائمة للنبات فضلاً عن احتوائه علي الهرمونات النباتية والفيتامينات ومنظمات النمو ويكون خالياً من الميكروبات المرضية واليرقات والبويضات وبذور الحشائش حيث تهلك تماماً أثناء تخمر المخلفات العضوية مما يجعله سماداً نظيفاً لايلوث البيئة ولا خطورة من استخدامه في تسميد جميع المحاصيل كما يستخدم كمصدر لعلف الحيوان والطيور المنزلية لاحتوائه علي نسبة عالية من المواد البروتينية ولايحتوي علي مركبات ضارة بالكائنات الحية .

وللحصول على وحدات بيوجاز التي يتولد عنها غاز يستخدم كبديل للغاز الطبيعي والأنابيب المنزلية  يتخلف بعد إنتاج الغاز سماد عضوي جيد غني في محتواه من المادة العضوية والعناصر السمادية الكبرى والصغرى وبالكميات الملائمة للنبات – فضلاً عن احتوائه على الهرمونات النباتية والفيتامينات ومنظمات النمو  – ويكون خالياً من الميكروبات المرضية واليرقات والبويضات وبذور الحشائش حيث تهلك تماماً أثناء تخمر المخلفات العضوية مما يجعله سماداً نظيفاً لا يلوث البيئة ولا خطورة من استخدامه في تسميد جميع المحاصيل.

– تقدر الكتلة الحيوية في مصر بأكثر من 30 مليون طن سنويا من المخلفات.

– بقيمة مبدئية مليون دولار تم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لإطلاق حزمة تمويلية مبتكرة “صندوق الطاقة الحيوية” وتهدف الاتفاقية لتوفير آلية تمويل مستدامة لتنفيذ وتركيب وحدات البيوجاز فى القرى المصرية الأكثر احتياجاً وتمول الاتفاقية من خلال منحة من مرفق البيئة العالمي من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويشرف على التنفيذ مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمة الريفية المستدامة.

-التوسع في تنفيذ وحدات البيوجاز متوسطة وكبيرة الحجم وذلك من إعداد جدوى الاقتصادية وفنية مفصلة لإنشاء مخمرات الغاز الحيوي من مخلفات الروث من مزارع الأبقار (لحوم – ألبان) التي تحتوي على 1000 رأس من الماشية وكذلك الحمأة من محطات مياه الصرف الصحي (تنتج تقريبا 500 متر مكعب غاز باليوم بالإضافة للسماد الحيوى) بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى ووزارة البيئة ممثلة في مؤسسة الطاقه الحيوية وبدعم من صندوق حماية البيئة التابع للوزارة

– يوفر المشروع دعم على ثمن الوحدة 40% التي يقوم الفلاح ببنائها لوضع مخلفات الأرض الزراعية والحظائر حيث يحصل الفلاح على قرض و60% قرض يسدد على 5 سنوات بحد أقصى بفائدة 8% ثابتة.

– تبلغ تكلفة الوحدة 18 ألف جنيه لإنتاجية 2 متر مكعب ويزيد السعر طبقا لحجم الوحدة وعدد الماشية المملوكة.

– إلى جانب ذلك قامت الوزارة بإعداد استراتجية متكاملة لإدارة المخلفات الحيوية في مصر تشمل ثلاث محاور: الطاقة الحيوية والسماد الحيوي والمنتجات الحيوية.

– تصميم حزم من الحوافز السياسية والمؤسسة ومواصفات الجودة لتكنولوجيات الطاقة الحيوية في مصر.

-إعداد برنامج تدريبى معتمد لمقدمي الخدمات في مصر لهذه التكنولوجيات لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتركيب وصيانة وحدات البيوجاز وكذلك تصميم برنامج دراسى (ماجستير في إدارة تكنولوجيات الطاقة الحيوية بالتعاون مع الجهات البحثية المصرية).

وتقدم مؤسسة الطاقة الحيوية مشروع البيوجاز المدعم، من خلال تنفيذ وحدة بيوجاز منزلية ونستعرض كيفية الحصول عليها من صندوق الطاقة الحيوية لتمويل وحدات البيوجاز المنزلية على النحو التالي:

المستندات المطلوبة من الشركات المنفذة

1. الدراسة المالية والفنية المعتمدة وخطاب الاعتماد من مؤسسة الطاقة الحيوية.

2. مستخرج حديث من السحل التجاري برأس مال لا يقل عن 21 ألف جنيه ولا يتجاوز مليون جنيه.

3. صورة البطاقة الضريبية كاملة + موقف ضريبي حديث من الضرائب يوضح موقف الشركة ضريبيًا.

4. شهادة من التأمينات الاجتماعية.

5. عقد تأسيس الشركة وآخر تعديلات تمت عليه.

6. شهادات بروتستو وإفلاس على أن تكون سلبية.

7. القوائم المالية لآخر عامين للشركة.

8. رخصة مزاولة نشاط الشركة.

9. التعاقد الذي سيتم تمويله.

10. عقد إيجار الشركة.

11. صورة الرقم القومي لمن له حق الاقتراض والتوقيع عن الشركة وكذلك الضامنين.

المستندات المطلوبة من الجمعيات الأهلية

1. الدراسة المالية والفنية المعتمدة وخطاب الاعتماد من مؤسسة الطاقة الحيوية.

2. لائحة النظام الأساسي للجمعية.

3. القوائم المالية لآخر عاملين إضافة لموقف ضريبي وموقف تأميني من المحاسب القانوني للجمعية.

4. خطاب من الجهة الإدارية يفيد بتمتع الجمعية بصفة النفع العام من عدمه وعدم وجود مخالفات مالية وإدارية على الجمعية.

5. شهادات البروتستو والإفلاس سلبية.

6. ترخيص بمزاولة نشاط تمويل متناهي الصغر من هيئة الرقابة المالية للجمعية.

7. عقد إيجار الجمعية يكون مغطي مدة التمويل بالكامل ومثبت تاريخه أو موثق.

8. آخر محضر اجتماع بتشكيل مجلس إدارة الجمعية معتمد من مديرية الشؤون الاجتماعية وآخر محضر اجتماع معتمد من الجهة الإدارية بالموافقة على طلب الحصول على تمويل من الجهاز.

9. صورة الرقم القومي لأعضاء مجلس الإدارة.

خطوات التقدم بطلب للحصول على التمويل

1. طلب التمويل والدراسة المائية والفنية يتم تقديمه للمؤسسة.

2. مراجعة مالية وفنية وخطاب اعتماد المؤسسة.

3. تقدم الجهات المستفيدة الأوراق للجهاز بعد استيفاء طلبات الجهاز للإقراض.

4. دراسة الجهة المستفيدة من خلال الجهاز وصدور الموافقة الائتمانية.

5. إعلام الجهة المستفيدة والمؤسسة بالموافقة وشروط وضوابط التعاقد بالجهاز.

6. تعاقد الجهة المستفيدة مع الجهاز وإرسال صورة ضوئية من العقد للمؤسسة بعد توقيعه.

7. إصدار شيك بالدفعة الأولى من المنحة باسم الجهة المستفيدة طبقًا للموافقة الائتمانية.

8. بدء صرف دفعات القرض حسب التعاقد بعد سداد 25% للشركة المنفذة بالمستندات.

9. صرف الدفعة الثانية من المنحة بعد الإنشاء.

10. صرف الدفعة الأخيرة من المنحة بعد التشغيل للوحدة.

نشر المقال