لن نستورد هذا العام السكر .. وزارة الزراعة

 

أكد مجلس المحاصيل السكرية التابع لوزارة الزراعة أن مصر لن تستورد هذا العام السكر..

للأسباب الاتية :-

  • توفر المخزون الوفير والانتاج الجديد من القصب السكر والبنجر الذي يغطي الاستهلاك المحلي البالغ 3.2 مليون طن في العام

  • متوسط انتاج محصول البنجر 20 طن الى جانب ان الانتاج من الاراضي الجديدة فقط وصلت الي 30 طن .

 ( حيث اوضح رئيس المجلس ان مخزون العام الماضي يبلغ 400 الف طن  من السكر و 250 الف طن فركتوز مضاف اليها انتاج مصر هذا العام من السكر البالغ 2.7 مليون طن ليكون الاجمالي 3.4 مليون طن ) .

كما أشار المجلس أن البنجر يعتبر محصولا  استصلاحي يتحمل الاراضي الصحراوية  الضعيفة والملوحة العالية سواء ملوحة التربة او ملوحة المياه .

قصب السكر ومشروع المليون ونصف فدان

 أعلن  مجلس المحاصيل السكرية ان شركات السكر تتسارع علي محصول البنجر في مشروع المليون ونصف فدان.

  • حيث اكدت الوزارة انه في 2019 تمت زراعة محصول البنجر ل 3000 فدان حيث شهد زراعة البنجر تزايد بنسبه 50% في عام 2020 ووصوله الي 4500 فدان .

  • يذكر أن ملوحة الأراضي في مشروع المليون ونصف فدان 3 آلاف جزء من المليون، ورغم ذلك فإن إجمالي الإنتاج من محصول بنجر السكر حتى الآن 30 طنًا مشيرا بوجود دراسات علمية على كافة الأصناف العالمية من محصول البنجر، لإثبات فعاليتها لمدة 3 سنوات .

بجانبه أكد معاون وزير التموين والتجارة الداخلية وجود احتياطي استراتيجي لسلعة السكر تكفي من 6 الي 7 شهور بجانب عمليات التوريد المنتظمة لمحصول قصب السكر والبدء في التوريد لمحصول البنجر خلال منتصف شهر فبراير المقبل ليرتفع معدلات الاحتياطي الاستراتيجي أكثر من ذلك.

حيث قال إنه لأول مرة خلال العام الجاري سيرتفع معدلات الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي للسكر ليصل إلى نسبة 90% مقارنة بالعام الماضي 78% بزيادة 12% بسبب زيادة المساحات المنزرعة.

 

نشر المقال