أهم المحاصيل الزراعية الناجحة في أرض المنيا..

 

 أكدت الحكومة المصرية أنها تعمل على استعادة مكانة مصر القديمة كدولة زراعية كبرى في شمال أفريقيا وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من المحاصيل, لذا أطلقت الحكومة شارة البدء في مشروع المليون ونصف المليون فدان أحد المشروعات القومية العملاقة في محافظة المنيا حيث تولي المشروع أهمية خاصة لدى الحكومة لكونه أحد ركائز برنامج خطوة نحو المستقبل الذي تتبناه الدولة ويشمل عدد كبير من المشروعات التي تستهدف التنمية المستدامة.

حيث أن المشروع يعد نموذج تطويري للريف المصري الحديث حيث تكون الغاية منة هو وجود سلسلة من القرى النموذجية الزراعية التي تعالج مشكلات الماضي وتستثمر للمستقبل، وتضم القرى نشاطات زراعية مرتبطة بالزراعة مثل المنتجات الغذائية, التعبئة والتغليف, إنتاج الزيوت ، بناء وحدات سكنية للمزارعين وجميع المرافق اللازمة.

مشاركة جمعية بداية لتنمية المجتمع

شاركت “ جمعية بداية لتنمية المجتمع “ في تنمية واستصلاح الأراضي الزراعية غرب المنيا والعمل مع الدولة في مشاريعها العملاقة حيث قامت الجمعية بتدشين مشروعها بإجمالي 10690 فدان وذلك بعد عمل الدراسات بمعرفة مركز بحوث الصحراء حيث انتهت بصلاحية الأرض التي تريد الجمعية التعاقد عليها من حيث جودة التربة وصلاحية المياه للزراعة.

قسمت “ جمعية بداية لتنمية المجتمع “ الأرض إلى زمامات ,أحواض وقطع ومساحة كل قطعة 25 فدان وتم إلقاء الرمال البسيطة حول الأرض لحمايتها ( البنتيك) ,بوابة خاصة وحراسة لحماية الأرض من السرقات وكذلك يوجد خطوط كهرباء وشبكة طرق ممهدة تسطيع من خلالها الوصول بسهولة إلى أي قطعة وعلي بعد 4 كيلو من موقع الأرض تم تخصيص 200 فدان لبناء مدينة ملوي الجديدة مما يعني مستقبل باهر للاستثمار الزراعي في تلك المنطقة

كيفية الري في المشروع

ويعتمد المشروع على الري بمياه الآبار الموجودة بالمنطقةحيث إنها متجددة وعلي عمق حوالي 80 متر وللوصول إلى أفضل أداء للبير يتم الحفر من عمق 130 حتى 200 متر.

لنتعرف سويا على أهم المحاصيل الزراعية في غرب المنيا

أصناف المزروعات المناسبة للأرض ” عنب , مانجو , رمان ,خوخ ,تين شوكي , زيتون ,بطاطس ,طماطم , باذنجان , فول , بصل , قمح ” , والأرض تصلح لزراعة جميع أنواع المحاصيل الحقلية.

الفول  

الأهمية الاقتصادية

  • من المحاصيل الشتوية البقولية التي تتحمل البرودة؛ حيث تنمو بذور نبات الفول على درجة حرارة تتراوح من 18- 30 درجة مئوية، كما تتكيف زراعة نبات الفول مع الصقيع، ولديها القدرة على تحمل درجة حرارة حتى -4 درجة مئوية، فلا داع للقلق من زراعة نبات الفول في ظل تغير أجواء الطقس وتتراوح درجة الحرارة المثالية لنمو نبات الفول بين 20-23 درجة مئوية،

الأهمية الصحية

  • ومما لا شك فيه أن نبات الفول يعتبر وجبة لا غني عنها في وجبتي الإفطار والعشاء بالنسبة لجميع المصريين ولذلك يعد أرض خصبة للاستثمار الدائم القوي الذي لا ينقطع الربح منة, حيث يستطيع أغلبية الشعب المصري شرائه نتيجة لرخص ثمن بيعة وأهميته الصحية.

البطاطس

الأهمية الاقتصادية

  • تعتبر محافظة المنيا من أكبر المحافظات التي تشتهر بزراعة أجود أنواع البطاطس ولذلك يورد مزراعي المنيا الكثير من أطنان البطاطس لكثير من التجار في مصر وذلك لجوده محصول البطاطس الناتج من تربة المنيا حيث انه يتم زراعة حوالي من 60 إلى 80 ألف فدان في العام الواحد والفدان الواحد ينتج من12 إلى 14 طن.

الأهمية الصحية

  • الأهمية الصحية لمحصول البطاطس تتمثل في ( حماية العظام, تعزيز صحة القلب, خفض خطر الإصابة بالسرطان, ضبط مستويات ضغط الدم, خفض خطر الإصابة بالالتهابات, تعزيز عملية الهضم في الجسم وخفض فترة الإصابة بنزلة البرد ) .

الطماطم:

الأهمية الاقتصادية

  • ترجع أهمية الطماطم في الزراعة إلى كونها أحد المحاصيل الزراعية الحضرية الرئيسية التي يتم استهلاكها في صورة طازجة أو مصنعة كغذاء رئيسي لكثير من السكان, حيث يرغب أصحاب المشاريع الزراعية في زراعة الطماطم بسبب الإقبال الشديد لشرائها ويعتبر محصول الطماطم من المحاصيل الأساسية الغذائية الغنية بالأملاح والفيتامينات الأزمة للاحتياجات البشرية الهامة لجسم الإنسان.

الباذنجان

الأهمية الاقتصادية

  • يحتل الباذنجان أهمية كبيرة بين المحاصيل البستانية الأخرى في مصر، وتنتشر زراعته في كافة الأراضي الجيرية ومعظم الأراضي المصرية .

الأهمية الصحية

  • الباذنجان من الخضروات الغنية بالألياف كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، لذلك ينصح به جميع الأطباء كعلاج لمرضى السكري, و الباذنجان غني بالحديد، لذا فإن تناوله يساعد على الوقاية من مرض فقر الدم (الأنيميا)، ويستخدم لتحسين وظائف الدم والمخ  لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من حمض النيكوتين الذي يشبه في تركيبه الجزيئي تركيب النيكوتين كما أن تركيزه أعلى من تركيز النيكوتين في التبغ إلا أنه لا يوجد فيه خصائص الإدمان مثل النيكوتين.

القمح

الأهمية الاقتصادية

  • يعتبر محصول القمح من أهم المحاصيل الغذائية في مصر, حيث يعتمد عليه الشعب المصري وخاصة محدودي الدخل في غذائه اليومي ويغطي القمح أكبر مساحة من أي محصول غذائي آخر, والقمح أصبح اليوم من أخطر الأسلحة التي تستخدمها الدول المصدرة له وهي الدول العظمى ضد الدول النامية.

الأهمية الصحية

  • يحتوي القمح على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان والمركبات الفينزويلية (مضادات أكسدة)، ما يجعل دوره هاماً في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

دور جمعية بداية في طرح الاراضي

قامت “ جمعية بداية لتنمية المجتمع “ بطرح أراضي للمزارعين عن طريق خطة مدروسة ومحكمة من قبل المسؤولين عن المشروع في الجمعية .

نشر المقال