العلمين الجديدة عاصمة اخري لمصر !

 المساحة الإجمالية : مدينة العلمين الجديدة تقدر بنحو 49 ألف فدان .

عدد السكان المدينة:  المُستهدف حوالى 2 مليون نسمة .

نبذة عن مدينة العلمين الجديدة

  •  تعد إحدى مدن الجيل الرابع، حيث تتشابه مع العاصمة الإدارية الجديدة في ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية .

  • من المخطط تنفيذ وحدات سكنية، وسلسلة من الفنادق لتطوير المدينة، وجعلها أكثر جذبا للسكان.

  • تنقسم المدينة إلى شريحة سياحية وتاريخية وسكنية.

  • تقع داخل الحدود الإدارية لمحافظة مرسى مطروح بطول 48 كم من الطريق الدولي (الإسكندرية – مطروح) حيث تبدأ حدود مدينة العلمين من طريق مدينة وادي النطرون التي تتبع محافظة البحيرة في الأطراف الشمالية الشرقية للصحراء الغربية المصرية إلى الضبعة التي تقع بمحافظة مطروح بشمال غرب جمهورية مصر العربية

  • يعمل بالمدينة الجديدة أكثر من 65 ألف عامل يقومون حاليا بتنفيذ الإنشاءات. 

  • في المدينه تم البدء فى استخدام نظام تبريد جديد يتم استخراجه من مياه البحر لأول مرة وذلك بعد نداء المنظمات العالمية بتقليل استخدام غاز الفريون.

  • يتم إنشاء “ميناءين” لليخوت الكبيرة لوضع العلمين على خريطة سياحة اليخوت العالمية و مخطط تنفيذ ١٨ حاجزا للامواج لحماية شاطئ المدينة وتم الانتهاء من إقامة “5” حواجز منها على ساحل المدينة حتى الآن

  •  تم الإنتهاء من تحويل الطريق الساحلي بطول 38 كم وجاري تنفيذ وصلة جنوب مارينا بطول 10كم.

تصميم المدينة :-

مدينة العلمين الجديدة ليست مجرد منطقة سكنية تحتوي على خدمات متكاملة، بل لها تاريخ عريق ومحط أنظار السياح , فقد حولت الأراضى الصحراوية بالمنطقة الواقعة بالساحل الشمالى الغربى إلى مدينة عالمية منذ أن تم اتخاذ القرار من القيادة بإنشاء مدينة العلمين الجديدة وتخصيص الأراضى عام ٢٠١٨ .

لذلك قسمت المدينة إلى:

  • قطاع سكني يحتوي على ١٠ آلاف وحدة.

  • قطاع حضري به جامعة ومركز خدمات إقليمية.

  • قطاع ساحلي يضم أحياء راقية، أهمها: حي الفنادق، وحي حدائق العلمين، والحي المميز، وأرض المعارض، ومرسى المنارة.

  • منطقة أثرية تضم كلًّا من متحف مفتوح، منتزه دولي، وخدمات الميناء.

  • مركز سياحي عالمي تصل نسبة بنائه إلى ٢٠%.

  • 8 منصات تطل على البحر، لكل منها برج يصل ارتفاعه إلى ٥٣ مترًا.

  • مركز طبي على مساحة ٥٥ فدانًا.

وزارة الإسكان قامت بإنشاء أول أبراج داخل منطقة الساحل الشمالى بأكملة وإنشاء أول شاطئ عام، بجانب مشروعات عديدة تتنوع ما بين سكنية وتعليمية، وصناعية واستثمارية.

يتم تنفيذ 23 برجًا سكنيًا، حيث وصلت الأبراج للطابق الـ 48، ويحيط بالأبراج نحو3 بحيرات صناعية، تصب فى البحر المتوسط، من خلال 3 بوغزات، يمر عليها كوبرى للمشاة، وآخر للسيارات، كى لا يتم إعاقة الحركة داخل الممشى السياحى الذى يمر من أمام الأبراج، وسيتم إنشاء أكبر برجين بمنطقة الساحل الشمالى بطول 170 متراً ، ليكونا بوابة مدينة العلمين والمدن المجاورة على البحر المتوسط.

الهيئات القائمة علي تنفيذ مشروع المدينة الجديدة:-

تشترك هيئة المجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية فى تأسيس مرافق المدينة من محطة مياه وبنية تحتية وصرف صحى وشبكات كهرباء.

تنفذ شركة المقاولون العرب بديل الطريق الساحلى الحالى ليكون بطول 38 كيلو وعرض 5 حارات وحارتين خدمة بجنوب المدينة.

تشترك وزارة الإسكان مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعى.

تشترك 5 من كبرى شركات المقاولات “سامكو – اوراسكوم – المقاولون العرب – سياك – أبناء حسن علام فى مول تجار

تتكون المرحلة الأولى :-

 من قطاعين أساسيين بمساحة نحو8 آلاف فدان،

  • القطاع الساحلى : ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى ويجري الان تنفيذ مرافق المنطقة الشاطئية ومنطقة الإسكان الإجتماعي المميز وأعمال حماية الشواطئ، وقد تم تنفيذ الممشي السياحي على الكورنيش بطول 14 كم.

  • القطاع الأثرى : تتم علي عدد (15) برج من الأبراج الشاطئية , ويبلغ إجمالى عدد المنشآت فيها حوالى 70 منشأة وتشمل (ممشى سياحى – الانتهاء من تنفيذ المنطقة الترفيهية – تضم جراجا يسع 3 آلاف سيارة – البحيرة الرئيسية – الحديقة المركزية – المسجد – الكنيسة – المسرح الروماني – الأوبرا – المبانى التجارية والفندقية فى الحى القديم – مجمع السينمات والمعارض – حديقة الأطفال – مركز تنمية المهارات ومبنى رئاسة المدينة والحى الاستثماري -وعددا كبيرا من المحال التجارية )

ويقول اللواء خالد شعيب محافظ مطروح ( إن مدينة العلمين الجديدة أحد أضخم المشروعات القومية التى تتم على أرض الوطن بسواعد أبنائه المصريين لتعد طفرة سياحية وتاريخية بالساحل الشمالى وتضم المدينة قطاعا سكنيا فى مدينة العلمين الجديده يحتوى على نحو10 آلاف وحدة سكنية والقطاع الساحلى يضم حى الفنادق ومركز المدينة والحى السكنى المميز ومركز المؤتمرات وحى حدائق العلمين ومنتجعا خاصا ومركزا ثقافيا وإسكانا سياحيا وحى مساكن البحيرة وأرض المعارض..)

توفير مياة الشرب :

توفير مياه الشرب بمدينة العلمين الجديدة فقد تم الانتهاء من محطة مياه الشرب بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميا، كما انه تم الحرص على عدم تراكم مياه الأمطار بمدينة العلمين الجديدة كمدينة حديثة من الجيل الرابع ، حيث يتم تنفيذ شبكة صرف للأمطار بطاقة تعادل ٣ أضعاف شبكة الصرف الصحى تدار الكترونيا من غرفة تحكم المدينة دون تدخل بشري.

تضم خمس جامعات تم وضعها على خريطة التعليم العالي، منها :

  • جامعة العلمين الأهلية.

  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وتضم “13” كلية.

  • جامعة لوزان للسياحة والاستضافة وهى جامعة متخصصة عقدت توأمة مع لوزان السويسرية.

  • جامعة قطاع خاص تجرى على أرضها أبحاث التربة.

  • الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا .

سعر المتر في ابراج العلمين الجديدة :-

  • سعر المتر في المجتمعات السكنية المتوسطة تبدأ من 5000 جنيه .

  • سعر المتر فى أبراج مدينة العلمين وصلت لـ43 ألف جنيه للمتر حيث الإقبال الكبير على الأبراج المميزة جعل الشركة المشرفة علي المشروع ترفع سعر المتر من 33 ألف إلى 43 ألف جنيه للمتر , وأضافت المصادر، أنه من المقرر أن يتم رفع سعر المتر فى النصف الثانى من العام الجارى بعد تحريك سعر الوقود بنسبة لا تقل عن 10 %، ولا تتخطى الـ15%، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تتخطى مبيعات الأبراج المستهدف من قبل هيئة المجتمعات العمرانية.

نظام السداد

  • كما حددت الوزارة نظام سداد قيمة الأراضي المطروحة، حيث يتم سداد المستحقات المالية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بواقع نسبة (25%) من قيمة حصة الهيئة (10% يتم سدادها، و15% تلتزم الشركة بسدادها خلال مدة شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس إدارة الهيئة).

  • بالإضافة إلى (1% مصاريف إدراية، و0.5%مجلس أمناء)، على أن يتم سداد باقي ثمن الأرض على أقساط (نصف سنوية أو سنوية حسب رغبة العميل) متساوية (تتفق ومدة تنفيذ المشروع)

موعد سداد القسط الأول من ثمن قطعة الأرض

كما حددت الوزاة والهيئة، أن يبدأ سداد القسط الأول بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، ويتم تحميل جميع الأقساط بالأعباء المالية المقررة من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة وحتى تاريخ السداد (بالإضافة إلى 2% طبقا لتعليمات وزارة المالية و0.5% مصاريف إدارية).

ويلتزم الراسي عليه قطعة الأرض بالحصول على موافقات جهات الاختصاص اللازمة لإقامة النشاط.

حالات تلغي فيها تخصيص الأراضي المطروحة بالمدينة

  • يلغى الوعد بالبيع (كليا أو جزئيا) لأي من قطع الأراضي محل التفاوض حال احتياج الهيئة لها، أو إذا اقتضت المصلحة أو الضرورة ذلك، ما لم يقم العميل بتوقيع العقد، ويكون التعامل مع الشركات فقط وليس الأفراد أو المنشآت الفردية.

  • يتم التحقق من سابقة الخبرات المُقدمة من المستثمر، ويشترط أن يكون المستثمر قام بشراء أو تطوير مساحة لا تقل عن المساحة محل طلبه، وله أن يُقدم ما يفيد سلامة وصحة موقفه مع الجهات السابق التعامل معها فى تطوير مشروعاته السابقة، وسيتم تخفيض المساحة محل الطلب بما يتفق مع المساحة التى قام المستثمر بتطويرها حال عدم تماثل المساحات، ويتم التفاوض مع المستثمر للوصول إلى أقصى نسبة ممكنة لصالح الهيئة ويتم المفاضلة بين السعر المحدد من لجنة التسعير لقطعة الأرض وسعر المتر المحدد من المستثمر.

  • يتم اختيار السعر الأعلى، ويكون هو السعر الواجب التعامل به، وفي حال وجود تزاحم تكون الأولوية كالتالي، لمن سيقوم بمنح الهيئة أعلى نسبة مسطحات مبنية من المشروع ممكنة بعد تقييمها مالياً، ومن سيقوم بسداد أعلى مبلغ مالي إضافي بجانب المسطحات البنائية، وتكون الأفضلية في التقييم للقيمة الأعلى لمجموعي البندين السابق ذكرهما، وفى حال الوصول لنسبة أو قيمة معتمدة يتم إخطار المستثمر بسداد قيمة 10% من إجمالي حصة الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار المطالبة المالية، وفى حال عدم السداد يتم الحفظ دون حاجة إلى إنذا  أو تنبيه

أهم الأحياء بالمدينة :-

تضم المدينة ١٤ حيًّا، وتختلف الأحياء باختلاف أسعار المتر والتشطيبات لتتناسب مع كافة الطبقات ومنها : –

الحي اللاتيني : وهو من أهم أحياء مدينة العلمين الجديدة، يقع جنوبيَّ المدينة بالقرب من منطقة الجامعة والسينمات , ويحمل طابع الإسكندرية القديمة، وهو المزيج من العمارة الإغريقية والرومانية؛ مما يُضفي عليها سحر الماضي.

الأبراج الغربية : بها ١٥ برجًا، كل برج يحتوي على ٢٣٠ وحدة سكنية، وتطل كل الوحدات على البحر، تتراوح مساحة الوحدات بين ٥٠ مترًا مربعًا إلى ٣٥٠ مترًا مربعًا.

حي بحيرة العلمين : يسمى أيضًا بحي الفنادق، لاحتوائه على ١٥,٥٠٠ غرفة فندقية، بالإضافة إلى إطلالة على الساحل الشمالي؛ مما يجعله من أهم المعالم السياحية في العلمين الجديدة ويحتوي على مركز الخدمات الاقليمية: نوادٍ ومعارض ومولات تجارية وخدمات إدارية.

منطقة الداون تاون : تطل على كورنيش العلمين الجديدة، تضم ٣٠٠ وحدة سكنية , ويصنف هذا الحي من أكثر الأحياء فخامة في التشطيبات والتصميمات، إلى جانب ذلك يتمتع بمنظر البحار والبحيرات.

وسائل النقل الي المدينة :

  • سيتم تنفيذ قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلي ٢٥٠ك/ساعة لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو221 كم بموازاة طريق وادي النطرون / العلمين، وتفريعة لمدينة الإسكندرية مروراً بمدينة ومطار برج العرب بطول 99 كم، وأيضا لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو 244 كم مرورًا بمدينة برج العرب وتفريعة لمدينة الإسكندرية بطول نحو 46 كم.

  • لا يوجد عائق للحركة نحو الإسكندرية أو القاهرة، وشبكات الطرق سهلة من وإلى المدينة، فى خلال ساعتين للوصول للقاهرة , أما عن شبكات الطرق الداخلية، فأقل عرض لطريق داخلى فى مدينة العلمين هو 30 متراً، وتتراوح الطرق بين 30 و60 و90 متراً.

  • جاري تنفيذ عدد (4) كوبري مشاه وكباري البوغاز وتم الانتهاء من أعمال الطرق الرئيسية والبحيرات الشاطئية

الأمان في المدينة بالنسبة للبناء المطل علي البحر:-

تم اتباع المواصفات الفنية للعزل، خاصة فيما يتعلق بالأبراج والمنشآت التى يتم تنفيذها على البحر بخطوات علمية، بدءاً من اختيار نوع المجسات والخوازيق قبل البناء وهو ما يعتمد على دراسة وتحديد نوع التربة ونوع الأسمنت المستخدم والمواد العازلة وسمك الزجاج الخاص بالواجهات، كما تم عمل اختبارات على الواجهات فيما يتعلق بحركة الهواء وتأثيرها.

كيفية إدارة مخلفات المدينة الجديدة :-

يوجد أكثر من منظومة لتجميع المخلفات، ويتم تنفيذ مصنع لإعادة تدوير المخلفات، وهناك جزء من المنظومة يتم محاكاته من «مدينتى»، وهى منظومة المخلفات تحت الأرض وإعادة تدويرها بشكل تكنولوجى ذكى، ويوجد مكتب استشارى كامل تحت إشراف أستاذ هندسة جامعة القاهرة، هو من يشرف على وضع تصميمات تلك المنظومة.

نشر المقال