التعاقد مع شركة إماراتية لمنظومة المخلفات في العاصمة الإدارية

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، استعداد جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، لتقديم الدعم الفني اللازم فيما يخص تنفيذ حملات التوعية بإدارة المخلفات ضمن الحملة القومية «جميلة يا مصر»، والتي تنفذها الوزارة للتوعية بالمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات , وجاء ذلك خلال اجتماع وزيرة البيئة، بمسئولي شركة «بيئة» الإماراتية، المعنية بخدمات النظافة والتعامل مع المخلفات بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور اللواء عادل الزميتي، مدير عام الخدمات بشركة العاصمة، لاستعراض خطة عمل الشركة داخل العاصمة ومقترحات التوسع في العمل داخل مصر.

وأكد اللواء عادل الزميتي مدير عام شركة العاصمة الإدارية، أنه تم توقيع عقد خدمات أعمال النظافة داخل العاصمة الإدارية مع  إحدى الشركات الإماراتية ” بيئة ”  على أن تبدأ أعمالها اعتباراً من أول مارس 2021.

وتابع الزميتي خلال تصريحات على هامش اجتماع وزيرة البيئة بمسئولي  الشركات الإماراتية المعنية بخدمات النظافة والتعامل مع المخلفات بالعاصمة الإدارية الجديدة  لاستعراض خطة عمل الشركة داخل العاصمة للقيام بأعمال النظافة وإدارة منظومة المخلفات البلدية بها، من جمع ونقل ونظافة شوارع وتدوير ومعالجة. ومقترحات التوسع في العمل داخل جمهورية مصر العربية؛  قامت الشركة بتوريد جزء كبير من المعدات والسيارات الخاصة بعمليات الجمع ونظافة الشوارع وجاري استكمال باقي المعدات تدريجياً.

وأضاف اللواء عادل الزميتي انه تم تخصيص مساحة 305 فدان بطريق القاهرة – السويس تبعد عن العاصمة بحوالي 16 كيلو متر للدفن الصحى وعمليات المعالجة، كما تم تخصيص مساحة 3.5 فدان داخل العاصمة للشركة الإماراتية كمنشآت إدارية ومحطات وسيطة.

وأشادت وزيرة البيئة، بالجهود الكبيرة التى يبذلها اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة لكى تكون هذه العاصمة نموذج حقيقى للتخطيط العمرانى البيئى والمستدام ومنها العمل بالطاقة الشمسية وكذلك زيادة الرقعة الزراعية بها وإعادة تدوير المخلفات لتكون أقرب مدينة صديقة للبيئة، وقليلة الانبعاثات الضارة.

وقد تم فى نهاية الاجتماع الاتفاق على إجراء زيارة ميدانية لأعمال الشركة في العاصمة الإدارية بعد البدء فيها خلال الأيام القادمة.

كما أشارت وزيرة البيئة، إلى إمكانية التعاون ضمن استراتيجية إدارة مخلفات الهدم والبناء في مصر التي تعدها وزارة البيئة حاليا، لعرض تصور متكامل عنها قريباً للسيد رئيس الجمهورية في إطار النهضة التنموية التي تشهدها البلاد حاليا.

وقد استعرض مسئولو الشركة خبراتها السابقة في مجال ادارة المخلفات بدولة الإمارات العربية، وخطة العمل داخل العاصمة الادارية للقيام بأعمال النظافة وإدارة منظومة المخلفات البلدية بها من جمع ونقل ونظافة شوارع، وتدوير ومعالجة.

 أعربت وزيرة البيئة، عن تمنياتها بنجاح تجربتهم في مصر في إدارة منظومة المخلفات بالعاصمة الإدارية الجديدة التي تستقطب الأنظار والاهتمام المحلي والدولي كمدينة مصرية حديثة تمثل عاصمتها للمستقبل.

نشر المقال