لصحتك .. تعرف علي بدائل طبيعيه للسكر

يعتبر السكر عنصر أساسي في الغذاء ،يتم اضافتة بكميات محدودة الي مختلف أصناف الطعام والشراب للحصول علي نكهة أفضل وخاصة الغنية بالعناصر الغذائية وغير مقبولة الطعم و تحتاج الي عنصر سكر لتقبل أكلها ، إضافةً إلى دوره في حفظ الأطعمة من التلف, و سكر الطعام ينتج نتيجة للترابط الكيميائي لنسب محددة من سكر الجلكوز .

السكر في مصر

  • صرح الدكتور أحمد أبو اليزيد ، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا لبنجر السكر الحكومية أن المساحة التي يتم زراعتها في مصر من قصب السكر تقدر بحوالي 340  ألف فدان، منهم 240 ألف فدان لإنتاج السكر من خلال شركة تابعة لوزارة التموين “المصرية لصناعة السكر” والتى تنتج من السكر حوالى 950 ألف طن سنويا، أى ما يقترب من 1 مليون طن، ويتم إنتاج بنجر السكر 1.2 مليون طن.

  • المواطن  المصري يستهلك متوسط من 32 إلى 34 كيلو جرام سكر فى السنة، يتم تقسيمها بأن قصب السكر يساهم فى الإنتاج بنسبة 44 إلى 45 %، أما بنجر السكر يساهم بنسبة 55% من إجمالى الإنتاج.

  • تستهلك مصر 3.3 مليون طن سكر سنويا .

أضرار السكر

  • انخفاض المناعة.

  • ضرر بالاسنان .

  • يَرفعُ خطر الإصابة بأمراض القلب

  • يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري

  • يُسبِّبُ زيادةَ الوزن

  • يُسرِّع ظهور علامات الشيخوخة

—  لذا يسمي بالسم الأبيض فيجب خفض كمية السكر المستهلكة قدر المستطاع وتناول بدائل طبيعية للسكر الأبيض لتفادي أي مشاكل صحية.  —

بدائل السكر

توجد بدائل للسكر طبيعية تساعد علي أضافة المذاق الحلو للطعام وتفيد الجسم بالعديد من المواد الغذائية الصحية ومن اهمها : –

1 – عسل النحل: وهو من أشهر وأفضل البدائل الطبيعية للسكر على مستوى العالم ، وهو غني بالحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B6. والنياسين ويستخدم كعامل شفاء في الطب الطبيعي، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

السعر : سعر العبوة 500 ج ب 30 ج م

المكان : المنافذ الزراعية في المحافظة التابعة لك او هايبر ماركت

2 – شراب الأسفندان: ويدعي ايضا شراب القيقب يحتوي على أكثر من 54 من المواد المضادة للأكسدة، كما يحتوي على مستويات عالية من المعادن مثل الكالسيوم.

السعر : سعر العبوة 180 ج ب 70 ج م

المكان : شركة المنحل المصرية

3 – سكر التمر: ينتج هذا النوع من السكر عن طريق طحن التمر جيدا، ويعتبر سكر التمر من أكثر البدائل الطبيعية للسكر الغنية بالفوائد الغذائية، فهو يحتوي على جميع الألياف لمكافحة الدهون والمغذيات مثل فيتامين B6 والحديد والماغنيسيوم ومصدر جيد للبوتاسيوم، والبروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، وكذلك الفيتاميناتA وC  ، والمنغنيز، والسيلينيوم، والزنك.

سعر : سعر العبوة 340 ج ب130 ج م

المكان : مواقع الاون لاين او هايبر ماركت.

4 – نبات «ستيفيا»: وهذا النبات متاح في شكل سائل أو مجفف، ويعتبر أكثر حلاوة من السكر الصناعي بـ30 مرة، و البودرة المستخرجة من أوراق ستيفيا هي البديل المفضل لمرضى السكري من النوع الثاني. وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أن «ستيفيا» يعمل على تخفيف بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات.

السعر : عبوة بها 200 قرص ب 125 ج م

المكان : مواقع الاون لاين او هايبر ماركت.

5 – سكر جوز الهند: يعتبر بديلا رائعا للسكر الصناعي، حيث إنه يذوب جيدًا في السوائل الباردة والساخنة وفي الخبز أيضًا، ويؤثر بنسب منخفضة على السكر في الدم، وقد يساعد أيضا على الحفاظ على مستويات الطاقة نسبيا ويمنع الجسم من تخزين الدهون و يحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية مثل الماغنيسيوم والحديد والزنك ويمكن استخدامه في عمل حلويات صحية بدون السكر الأبيض.

السعر : ما بين 50 ج م الي 70 ج م

المكان : اي هايبر ماركت في المحافظات.

6 – دبس السكر: الدبس هو سائل كثيف بني اللون وحلو المذاق و له كثير من الأنواع مثل: دبس العنب، ودبس التمر، ودبس الخروب، ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة , كما يحتوي الدبس على الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم إذ تعتبر هذه العناصر مفيدة للعظام والقلب  وتحتوى ايضا على المواد المضادة للالتهابات، التي تجعل من الدبس أفضل بديل للسكر في صناعة الحلويات.

  • ينصح بتقليل استهلاك الدبس لأنه وبالرغم من فوائده العديدة فإن الدبس يتم صنعه بواسطة السكر.

سعر العبوة : 50 ج م

المكان : مواقع الاون لاين او اى هايبر ماركت.

7 – فاكهة «الراهب»: والتي تعرف أيضا باسم «ثمرة الحياة الطويلة»، وتتميز بمذاق شديد الحلاوة، وهي قيمة جدًا وتستخدم منذ آلاف السنين في العلاجات الطبية بفضل فوائدها الصحية المتنوعة، حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وغيرها من المركبات العضوية التي تجعل منها ذات فائدة قصوى لصحة الإنسان.

سعر العبوة : 200 ج م

المكان : هايبر ماركت مثل أولاد فتح الله

8 – سكر الفواكه (الفركتوز): لطالما عرف سكر الفواكه بأنه سكر طبيعي مفيد للصحة بعكس السكر الأبيض المكرر.

السعر : 30 ج م

المكان : مواقع الاون لاين او اى هايبر ماركت.

9 – رحيق الصبار: ويستخرج من نبات الصبار، ويعتبر من البدائل الآمنة للسكر والتي لا تسبب نتائج سلبية على صحة الإنسان.

سعر العبوة : سعر زجاجة 300 مل هو 50 ج م

المكان : مواقع الاون لاين.

10 – سكر زيليتول : أو كما يطلق عليه سكر الكحول يشبه في حلاوته السكر الأبيض إلى حد كبير، ويتم استخراجه من الذرة أو الخشب الخام، كما يعتبر أحد العناصر الموجودة في العديد من الخضروات والفاكهة.

  • يحتوي سكر الزيليتول على 2.4 سعرة حرارية، مما يعني 40% سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض ما يجعل سكر الزيليتول ذو فائدة هو خلو هذا النوع من السكر من الفركتوز، المسؤول عن معظم الأضرار الجانبية للسكر الأبيض.

  • لا يساهم سكر الزيليتول في رفع أي من مستوى السكر في الدم أو الإنسولين.

سعر العبوة : سعر عبوه 454 ج هو 130ج م

المكان : مواقع الاون لاين.

11 – سكر اريثريتول :- يشبه سكر اريثريتول إلى حد كبير سكر الزيليتول ولكنه يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.

  • يحتوي سكر اريثريتول على 0.24 سعرة حرارية لكل غرام، إذ يحتوي على 6% فقط من السعرات الحرارية الموجودة في السكر الأبيض.

  • يعتبر سكر اريثريتول حلو المذاق مثل السكر الأبيض تمامًا، إذ يمكن استبدل السكر الأبيض به بكل سهولة.

  • من الجدير بالذكر بأن جسم الإنسان لا يحتوي على الإنزيمات الكافية لتكسير سكر اريثريتول، مما يجعل معظم السكر المستهلك يخرج من الجسم بدون أي امتصاص.

السعر : سعر العبوة 140 ج م

المكان : مواقع الاون لاين او هايبر ماركت.

12 – العسل الأسود :- هو غني بجميع العناصر الغذائية المفيدة وهو مصدر جيد للحديد والكالسيوم، والنحاس، والماغنيسيوم، والزنك والسيلينيوم، والبوتاسيوم في ذلك بالاضافة إلى ذلك،فهو خالي من الدهون والكوليسترول ويحتوي على كميات ضئيلة من الصوديوم، كما أنه جيد لمرضى السكري والأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم.

السعر : سعر الكيلو 15 ج م

المكان :متوفر في الاسواق.

13 –  السكر الطبيعي بالفاكهه التي خلقها الله عز وجل .

نشر المقال