مبادرة لتعميم الزراعة الحيوية وتدريب المزارعين 

صرح الدكتور محمد فتحي سالم، أستاذ الزراعة بجامعة المنوفية، إن الجامعة نظمت دورات لتدريب المزارعين من كل أنحاء الجمهورية، لتدريبهم على الزراعة الحيوية ، وتم الاهتمام بالخضروات في المقام الأول , وأوضح  سالم أن الخضراوات الحيوية أو «الأورجانيك» تهدف إلى تحسين صحة التربة عن طريق استخدام مواد عضوية مثل روث الأبقار وتمتاز بعدم الإستخدام المفرط في المبيدات الزراعية، مشيرا إلى أن الجامعة أطلقت مبادرة لتعميم تلك الزراعة , حيث تعد تكلفة زراعة المنتجات الحيوية  أقل بمقدار النصف، فليست مكلفة، متابعا: “المبادرة تستهدف حق المواطن المصري في الأكل البيولوجي”.

 وأشار أستاذ الزراعة بجامعة المنوفية، إلى أن  الزراعة الحيوية تحتاج لتحليل التربة وتحديد المنتجات الطبيعية التي تحتاجها التربة، لافتا إلى أن المبادرة تخاطب قطاع المستثمرين، وأن ظروف الطلب هي السبب وراء ارتفاع أسعار المنتجات الحيوية اللتى تعد فكرة جديدة كلياً، للزراعه الحديثة فكيف بدأت هذه الزراعة وما الفرق بينها وبين الزراعة العضوية؟

ما هي الزراعة الحيوية؟

  • هي طريقة جديدة من طرق الزراعة الحديثة. تهدف إلى تحسين صحة التربة بطرق طبيعية، مما يؤدي إلى صحة الإنتاج الزراعي. ويتم ذلك من خلال استخدام التقويم القمري أو ما يسمى بالتقويم الديناميكي الحيوي الذي يقوم على تحديد مواقع النجوم والقمر.

  • بالإضافة إلى استخدام مستحضرات طبيعية مصنوعة من الأعشاب، والمواد المعدنية، وروث الحيوانات التي يتم تحويلها إلى سماد عضوي مما يحفز نمو الجذور.

كيف بدأت الزراعة الديناميكية الحيوية؟

خلال عام 1938 قدم الفيلسوف النمساوي رودولف شتاينر مبادئ الديناميكية الحيوية من خلال تشجيع المزارعين على النظر إلى الكون قبل زراعة المحاصيل وحصادها. وأشاد باستخدام التقويم القمري، وروث الحيوانات من أجل صحة التربة. وبالتالي المحاصيل المزروعة , على سبيل المثال فان إحدى طرق الزراعة الحديثة التي دافع عنها شتاينر هي اخذ روث الأبقار وتعبئتها في قرون بقرة، ودفنها تحت سطح الأرض خلال الشتاء. ثم خلطها بالماء وتطبيقها على التربة، ويعتقد أتباع الديناميكا الحيوية أن هذا المركب الناتج يمكن أن يُحفز جذور النباتات على النمو , فلقد استغرقت التربة السطحية الغنية بالمواد العضوية آلاف السنين للوصول إلى حالتها الحالية من النشاط الميكروبيولوجي المحموم، والنباتات الدقيقة الوفيرة و تعمل هذه الكائنات الدقيقة علي إنتاج المواد العضوية التي تحتاجها النباتات للتطور , فقد دمرت الزراعة التقليدية غالبية هذه المجموعات المجهرية بمبيدات الفطريات، والمبيدات الحشرية، ومبيدات الأعشاب لدرجة أنه من الضروري الآن القيام بتعديل عاجل. قبل أن ندمر الأرض تماماً.

استخدام روث الأبقار في الزراعة الحيوية

  • يعد روث الأبقار مادة غنية بالعناصر الغذائية. وعند وضعه في قرن بقرة تحت الأرض حيث تكون درجة الحرارة ثابتة طوال فصل الشتاء يتخمر السماد مثل تخمير العجين.

  • بعد تخمير روث الأبقار يتم استخراجه من التربة. ثم يضاف هذا السماد إلى الماء. ويُنشر على التربة. مما يؤدي إلى التأثير بشكل مباشر على الحياة الميكروبية لتلك التربة.

  • يساعد استخدام رذاذ روث البقر على مدار العام في الحفاظ على مستويات جيدة من البكتيريا والفطريات. ويتم تصنيع السماد عن طريق ملء قرن الثور بسماد البقر  في الخريف. ويُدفن القرن حتى الربيع.

  • خلال هذا الوقت، يحدث نشاط ميكروبيولوجي مكثف في القرن. وعندما يتم استخراج السماد المدفون. يمكن استخدام السماد بعد أن تم تحويله إلى مواد طبيعية غنية بالفطريات والبكتيريا الجيدة.

  • على الرغم من هذه الفكرة المثيرة للجدل في كثير من الأحيان إلا أن العديد من علماء الزراعة جادلوا بشأنها فلا يوجد دليل يثبت أن هذه الاستعدادات الحيوية تحسن جودة النبات أو صحة التربة وأن ما قدمه شتاينر مجرد اعتقاد وليس حقيقة.

استخدام التقويم القمري في الزراعة الحيوية

يعد احترام إيقاعات اليوم والسنة، جنباً إلى جنب مع مراحل القمر أمراً ضرورياً وبينما يمكن لتقويم النجوم أن يلعب دوراً هاماً، فإن هذا أقل أهمية , لكن الانتباه إلى مراحل القمر له تأثير وأهميته أسهل مما يمكن تخيله فلقد أثبت العلم بالفعل تأثير القمر على مياه البحار والمحيطات – ما نسميه المد والجزر – لذلك من السهل توسيع نطاق النباتات، التي تتكون في حد ذاتها من 80 إلى 95 في المائة من المياه فتخضع النباتات للتأثير القمري نفسه كما يظهر في المد والجزر. وذلك فقط لأنها أصغر من المحيط، ومن الصعب علينا رؤيتها , ويمكن أن يكون هناك مثال ملموس في عصارة النبات حيث تميل مستويات العصارة إلى الانخفاض عندما يتضاءل القمر وتكون أعلى عندما يكتمل القمر فباستخدام هذا الإيقاع يمكن لمزارع العنب أن يعرف متى يكون من الأفضل عملية تقليم النبات , اعتماداً على ما إذا كان يريد الحد من نشاط الكرمة أو تعزيزه في العام التالي.

أوجه التشابه بين الزراعة الحيوية والزراعة العضوية

للزراعة الحيوية العديد من أوجه التشابه مع الزراعة العضوية مثل:

  • الامتناع عن استخدام المعالجات النباتية المصنعة صناعياً

 على الرغم من تشابه الزراعة العضوية مع الزراعة الحيوية في هذا الأمر، إلا أن هناك اختلافات ملحوظة , ففي زراعة العنب، على سبيل المثال تحد الزراعة الديناميكية الحيوية من استخدام كبريتات النحاس وهو من مبيدات الفطريات إلى 15 كجم للهكتار على مدار خمس سنوات. بمتوسط ​​3 كجم من كبريتات النحاس لكل هكتار في السنة. هذا هو نصف البدل المقدم في الزراعة العضوية.

  • حرث الأرض لتقليل تأثير الأعشاب الضارة على المحاصيل

تتشابه الزراعة الديناميكية الحيوية مع الزراعة العضوية في طريقة حرث الأرض كما يؤدي التسميد من خلال السماد أو الروث إلى تغذية المجموعات الميكروبية في التربة. والتي بدورها تُحول هذه المضافات الطبيعية إلى مادة عضوية غنية.

  • الحفاظ على صحة التربة

  1. تهدف الزراعة الحيوية إلى إنشاء تربة صحية باستخدام السماد العضوي وتناوب المحاصيل والرعي بشكل فريد، و يعالج كومة السماد باستخدام المستحضرات الطبية النباتية لتشجيع الحياة الميكروبية اللازمة لخصوبة التربة (والتي يتم قمعها بواسطة الأسمدة الكيماوية) والغرض من تحضيرات الكومبوست هو تحقيق عملية تحلل متناغمة.

  2. المستحضرات الحيوية الديناميكية تمكن المادة المحولة إلى سماد من تثبيت النيتروجين المتطاير حيث من تأثيرها هو إجراء عملية التحلل بطريقة منضبطة لمنع فقدان النيتروجين إذا ارتفعت درجة حرارة كومة السماد بشكل كبير، فإنها تفقد نترات الأمونيوم.

♣ تعد الزراعة الحيوية المرخصة في أكثر من 60 دولة حول العالم، طريقة للزراعة العضوية ذات نهج شامل ومحدد لزراعة الأغذية بشكل مستدام وفي غضون بضع سنوات قادمة يمكن إعادة التربة التالفة إلى حالتها الصحية.

أهداف الزراعة النظيفة :

  • تقليل التلوث البيئى الناتج عن استخدام المبيدات الكيماوية .

  • تقليل المخاطر الصحية وخاصة لمستخدمى المبيدات .

  • تحسين البيئة والأمن الغذائى والمحصول الناتج والمعد للتصدير .

  • الحفاظ على البيئة أى زراعة مستدامة أقل اعتمادا على المدخلات الخارجية .

  • عدم فقد العناصر الغذائية من التربة الزراعية وتحسين خصوبة التربة .

  • توفير الطاقة .

  • زيادة التنوع الحيوى

نشر المقال