افتتاح معرض زهور الربيع اليوم

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي انفوجراف، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، وقطاع الإرشاد الزراعي، يشمل أبرز المعلومات الخاصة بحديقة الأورمان النباتية بالجيزة، ومعرض زهور الربيع الذي يفتتحه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، في نسخته رقم 88.

فتعد حديقة الأورمان النباتية بالجيزة من أكبر الحدائق النباتية في العالم، على مساحة حوالي 28 فدان، وتم إنشائها عام 1875 م في عهد الخديوي إسماعيل لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية، حيث تشمل 1200 تنوع نباتي تضمه الحديقة ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل.

اقسام حديقة الأورمان النباتية

  • قسم المعشبة النباتية لخدمة أغراض البحث العلمي،والتي تشمل: 2000 عينة نباتية برية مجففة، و1200 عينة نباتية منزرعة نادرة تم جمعها من جميع حدائق مصر، و 1400 عينة نباتية تم جمعها من صحاري مصر.

  • قسم تبادل البذور، والذي يشمل بذور تابعة للعائلات النباتية المختلفة يتم تبادلها مع كافة الحدائق النباتية العالمية.

  • قسم الرسم والتصميم، والذي يختص بعمل خرائط ورسومات للحدائق سواء المنزلية أو للهيئات.

  • فضلا عن حديقة النباتات الصبارية والعصارية على مساحة 1.5 فدان تحتوي على مجموعة نادرة من النباتات الشوكية والعصارية والتي تم جمعها من أنحاء العالم.

  • البركة المائية المنزرعة بالنباتات المائية والنصف مائية.

  • فضلا عن حديقة الورد ، البالغ مساحتها 2 فدان تضم العديد من سلالات الورود المختلفة .

  • كذلك الصوبة الزجاجية، والتي تستخدم فى إكثار النباتات بالحديقة و تربيتها للزراعة داخل الحديقة أو بيعها للجمهور بأسعار رمزية.

♣ تتبع حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، الإدارة المركزية للتشجير، التابع لقطاع الإرشاد الزراعي، والذي يشرف على معرض زهور الربيع ويقوم على تنظيمه , حيث كشف الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، عن إقامة معرض زهور الربيع وشدد عزوز، على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية حياة العارضين والزائرين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وتوفير أجهزة قياس درجات الحرارة، وعدم السماح للزائرين بالدخول بدون الكمامات، فضلًا عن توفير المطهرات، وتطهير وتعقيم أجنحة المعرض باستمرار، وتطبيق التباعد الاجتماعي بين الوافدين.

لزياره معرض زهور الربيع

– يفتح المعرض أبوابه للزوار يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 10 مساءً، وذلك حتى يوم 3 مايو المقبل، وسعر تذكرة الدخول للمعرض 5 جنيه، و20 جنيهًا للدخول بالسيارة، و50 جنيهًا رسم دخول الكاميرا البروفيشنال.

– عنوان المعرض داخل حديقة الأورمان أمام حديقة الحيوان، وأقرب محطة مترو جامعة القاهرة

معلومات حول معرض زهور الربيع 

– معرض زهور الربيع هو المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية,  فله قيمته تاريخية و تراثية مهمة , حيث يعود تاريخ المعرض لعهد السلطان حسين عام 1914، تحت إشراف جمعية فلاحة البساتين، ولكن تم افتتاح المعرض بشكل رسمي عام 1934 تحت إشراف وزارة الزراعة.

– يقام في حديقة الأورمان النباتية بالجيزة على مساحة 14 فدانًا وهي نصف مساحة الحديقة.

– يعد حدثًا ثقافيًا اقتصاديًا متميزًا يحرص على زيارته المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة.

– تم إنشائه لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية.

– يعد المعرض من أهم المعارض في مصر في هذا المجال على المستويين المحلى والدولي وينتظره الجميع لمشاهدة أحدث ما توصل إلى البحث العلمي في مجال إنتاج الزهور والمسطحات الخضراء ونباتات الزينة والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية، حيث يساهم المعرض بشكل فعال في زيادة الإنتاج وزيادة التصدير.

– يبلغ عدد العارضين في المعرض هذا العام أكثر من 200 عارض وشركة يستضيفهم المعرض هذا العام من العاملين في مجالات اللاندسكيب، وزهور الزينة، والقطف، والصبارات النادرة، ومنتجات التصنيع الغذائي.

– يعرض المعرض ما يقرب من 600 نوع من النباتات النادرة والأشجار المعمرة.

نباتات يمكنك شرائها في معرض الزهور

– نباتات الظل بسعر يتراوح من  600 إلى 1000 جنيه،والزينة ما بين 10 إلى 30 جنيهًا:

وتعدد أنواع نباتات الظل والزينة إلى شاميدوريا ,كالاثيا، شفليرا، دراسينا مارجيناتا، أبصال الهياسنت، أبصال التوليب، الأجلونيما، العصاريات، بوتس، كلانشو، كروتون، السانسفيرا، سنجونيوم، البامبو، انتوريوم، بنت القنصل، فلانجيوم، يوكا، الكالا، بنت القنصل، بيجونيا، فيكس مطاط، فيكس ليراتا، ويفضل لهذه النباتات الإضاءة القوية داخل المنزل لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا، والري القليل أو المعتدل.

– نباتات البلكونة أو نباتات الشمس:

وتتنوع هذه النباتات إلى جازانيا، جارونيا، قطيفة، البتونيا، دراسينا كوردلينا، كاليوس، إيفوربيا، لانتانا، أقحوان، نعناع، ريحان، مسك الليل اللتى تبدأ من 30 جنيهًا، سُرو لمون، فل، ياسمين بلدي، عطرشان، ياسمين هندي، ونكا، بريمولا، ويفضل لهذه النباتات الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 4 ساعات يوميًا والري المعتدل أو الغزير في الحر الشديد.

– يوفر المعرض شراء الفراولة، والنعناع، والورد البلدي من 5 جنيهات حتى 30 جنيهًا  , والأراولا، والفل والياسمين، والجربيرا، والزعتر.

– بدأت أسعار زرع زهور اللافندر العام الماضي من 5 جنيهات للتقاوي والزرع الصغير وحصل إلى 20 جنيهًا- بحسب الحجم.

– و عن سعر زهور سيلفيا ذات اللون البنفسيجي فهي تبدأ من 20 إلى 50 جنيهًا.

– زهور النعناع وزهور البرسيم  بأسعار من 7 جنيهات.

– بدأت أسعار نباتات مكافحة الناموس والحشرات من 40 حتى 70 جنيهًا.

– سعر نبات زهور جارونيا الملونة تبدأ من 100 جنيه وتصل إلى 600 جنيه.

– تبدأ أسعار الصبار الملون من 25 إلى 250 جنيهًا.

– يوجد في الجناح النوبي سوداني أسواني وعسلية وتوابل بجميع أنواعها.

– يوجد بجناح وزارة الزراعة مخللات وعدد من مستلزمات المنزل.

– كما يتوافر بالمعرض شراء عدة للزراعة وقصاري وبذور لمعظم أنواع النباتات.

 

نشر المقال